jeudi 16 février 2012

حماس والحزب الإيراني لنصر الله ومواقفهما النضالية !!!

حماس والحزب الإيراني لنصر الله ومواقفهما النضالية !!!! .

الدكتور عبدالإله الراوي .

إن الدافع لكتابة هذا المقال هو وصول رسالة لنا بتاريخ 24/1/12، تعليقا على مقالنا ( الدكتور عبدالإله الراوي : هل ستحصل قطيعة بين حماس والنظامين السوري والإيراني؟ شبكة البصرة . 21/1/2012 )
والظاهر أن الرسالة من قارئة ولا ندري هل من حقنا ذكر اسمها أم لا وهل الاسم المذكور في الرسالة هو الاسم الحقيقي أم لا ولذا ترددنا من ذكر الاسم وفضلنا ذكر نص الرسالة فقط :

" بكفينا فتن طائفية يعني الكل صار يشتغل ببعضه ونسينا عدونا الرئيسي اتقوا الله ايها الكتاب اول اشي حزب الله بطل منيح ونسينا نضاله وبعدين حماس بكفي ارحمونا يعين الشاطر صار يفتي ويخون اتقوا الله . "

ولذا سوف نوضح من الذي يقوم بغرس الفتن الطائفية من خلال ما سنبينه أدناه .

ولكن قبل أن نبدأ بموضوعنا سننبه القراء الكرام بأننا سنضع بين قوسين كلمة ( إسرائيل ) إذا كان المقصود هو الكيان الصهيوني ، لقناعتنا بأن مجرد التلفظ بها ، يعتبر اعتراف بهذا الكيان المسخ وقد نبهنا على ذلك في مقال سابق ( الدكتور عبدالإله الراوي : قادة العراق الجديد !! وعملية التطبيع مع الكيان الصهيوني. شبكة البصرة : 25/8/2005 )
يضاف لذلك فسنضع بين قوسين أغلب المصطلحات الأجنبية .
كما أننا قررنا أن نضع بين قوسين ( حزب الله ) لكوننا نرفض أن يطلق على هذا الحزب الطائفي هذه التسمية .
ولكن قبل أن نبدأ مقالنا نرى أن نوضح بأننا وقفنا مع ( حزب الله ) ودافعنا عنه عندما كان في حرب مع الكيان الصهيوني ( الدكتور عبدالإله الراوي : قرار 1701 ووزراء الخيانة والتطبيع . شبكة البصرة . 3/10/2006 )

ولذا سنقوم ببحث :-

الفصل الأول : حركة حماس ومواقفها النضالية !!!

لقد سبق وأن ذكرنا بعض الحقائق عن هذه الحركة في مقالنا ( هل ستحصل قطيعة .. مشار له ) كم أننا أوضحنا في مقال سابق :-

أولا : " أن قادة حماس ومنذ موافقتهم على دخول العملية السياسية، أسوة بالخونة من قادة العراق الجديد ووفق قناعتنا فإن كل من يوافق على الدخول في (العملية السياسية) في بلد محتل فإن صفة المقاومة ترفع عنه لتحل محلها صفة عميل كما يطلق على كافة الأحزاب والتنظيمات والأشخاص الذين ساهموا فيما يطلق عليها انتخابات واللعبة السياسية في العراق بعد الاحتلال. "

وعن علاقة حماس مع النظام الصفوي في إيران فقد ذكرنا :-
" موافقتها ( حماس )، وبعد استلامها السلطة،على إنشاء " المجلس الشيعي الأعلى " التابع لنظام الملالي في طهران لقاء مبلغ 50 مليون دولار دفعتها إيران لحكومة هنية. (محمود صادق : إيران ونشر التشيع في فلسطين. الوطن العربي. 28/4/2006)

نعم قامت حماس بذلك رغم كونها قريبة للإخوان، بل أن الكثير من المختصين يعتبروها أحد أجنحة الإخوان المسلمين.
السبب الذي دفع حماس لاتخاذ هذا الموقف، حسب تصورنا، هو لكونها أصبحت (سلطة) فإذا هي بحاجة إلى الأموال، لأن قادتها الذين ابتعدوا عن النضال وأصبحوا وزراء ومسؤولين كبار في الدولة (ولكن أين هي الدولة؟) يحتاجون لسيارات فارهة ورواتب مجزية.. الخ أسوة برجال (سلطة التعري).

نحن نرى أنه كان على حماس أن تعلم بأن خلق تنظيم شيعي في فلسطين غرضه الرئيس هو أن يكون (كمسمار جحا) لإيران هدفه خلق الفتنة بين أبناء الشعب الموحد مذهبيا على الأقل.
لأن غرض ملالي إيران الذين لا يؤمنون لا بالإسلام ولا بآل البت، من خلق هذا التنظيم هو إيجاد جواسيس لهم، ليس في فلسطين فقط، ولكن في كافة البلدان العربية لغرض بذر الفتنة وتفتيت الدول العربية.
إضافة لشرذمة الفصائل الفلسطينية، كما عملت في العراق، خدمة لحليفهم : الكيان الصهيوني.

المفروض بقادة حماس أن يعلموا بأن ملالي طهران لا تهمهم، لا من بعيد ولا من قريب، القضية الفلسطينية وأن تحالفهم مع الكيان الصهيوني معروف وبالأخص منذ فضيحة إيران كونترا. التي كشفت مساندة الكيان المسخ لنظام الملالي خلال الحرب العراقية - الإيرانية، عندما قام هذا الكيان بتزويد إيران بكافة أنواع الأسلحة وقطع الغيار التي كان يستوردها من الولايات المتحدة. وإن هذا التعاون مستمر ولم ينقطع ولكنه موضوع طويل يحتاج إلى بحث مستقل. "

: كما تساءلنا في نفس المقال : " لماذا لم تزود إيران حماس ببعض الأسلحة المتطورة كالمدفعية ضد الدبابات والصواريخ المتطورة والبعيدة المدى التي ترغم الكيان الصهيوني على إنهاء الاجتياح قبل دخول غزة وقيامة بالمجزرة التي يندى لها جبين البشرية؟
ونحن متأكدون بأن ملالي طهران يملكون مثل هذه الأسلحة (الدكتور عبدالإله الراوي : الاعتداءات الصهيو – أمريكية : لماذا على سوريا وليس على إيران؟ شبكة البصرة. 26/11/2008 )

يضاف لذلك : إذا كان ملالي طهران لا يستطيعون تزويد حماس بالأسلحة المذكورة فلماذا لم يطلبوا، على الأقل، من عملائهم في العراق بالضغط على أمريكا وتهديدها بإلغاء الاتفاقية الأمنية وتحريك الأحزاب والكتائب التابعة لنظام طهران للقيام بعمليات ضد الجنود الأمريكيين المتواجدين في العراق إذا لم يجبر الكيان الصهيوني على إيقاف اجتياح غزة فورا وقبل التوغل في هذا القطاع؟

وكذلك الإيعاز ( لحزب الله )، الذي لم نر منه ولم نسمع سوى التهديد، ليقوم بقصف الكيان الصهيوني بما لديه من أسلحة متطورة، بالمقارنة على ما لدى حماس، لإجبار القوات الصهيونية على القتال على جبهتين في آن واحد؟ لماذا بقى هذا الحزب مكتوف الأيدي ولم يحرك ساكنا؟ نحن مقتنعون بأن نصر الله ربما كانت لديه الرغبة بقصف الكيان الصهيوني ولكنه لم يحصل على الضوء الأخضر من ربيبته إيران.

ونحن متأكدون بأن ملالي طهران لم يزودوا حماس بهذه الأسلحة لأنهم لا يريدون إغضاب حليفهم الاستراتيجي : الكيان الصهيوني.

ثانيا : إن حماس ولغرض الحفاظ على الوضع الحالي، أو كما يقال على انتصارها المزعوم اضطرت على محاربة المقاومة أسوة بسلطة التعري. وبالأخص عندما طالب عباس من رجال الأجهزة الأمنية، من على القنوات الفضائية بقتل كل مقاوم، وكل من يحمل سلاحا. (شاكر الجوهري : ثنائية البرامج تفرض ثنائية التمثيل. جريدة مصر الحرة.1/2/2009 )

- حماس والمقاومة : أوقفت حركة المقاومة الإسلامية حماس في غزة ناشطين في حركة الجهاد الإسلامي وألزمتهم بتوقيع تعهد بالامتناع عن إطلاق صواريخ على ( إسرائيل ) ثم أفرجت عنهم ، بحسب ما قال مسؤول في الجهاد الإسلامي. وقال مصدر قيادي في سرايا القدس، الجناح المسلح في الجهاد الإسلامي، رفض الكشف عن اسمه في اتصال هاتفي من غزة :

" إن جهاز الأمن الداخلي التابع لحماس اعتقل مؤخرا على الأقل عشرة من نشطاء سرايا القدس جنوب قطاع غزة وتحديدا في خان يونس ". وأضاف : " تم الإفراج عنهم بعد تعرضهم للتعذيب والتحقيق معهم لمعرفة من يطلق الصواريخ، وتم إجبارهم على توقيع تعهد بعدم إطلاق صواريخ تجاه الأراضي المحتلة ".
من جهته صرح الناطق باسم شرطة حماس في غزة إسلام شهوان لفرانس برس : " لا يوجد تعقيب على هذا الموضوع " (حماس أوقفت ناشطين من الجهاد الإسلامي أطلقوا صواريخ على إسرائيل. القدس العربي. 10/03/2009 )

- غزة ـ ا ف ب: أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية المقالة التابعة لحماس الخميس إن الصواريخ التي أطلقت مؤخرا من قطاع غزة على جنوب (إسرائيل) جاءت " في الوقت الخاطئ"، مؤكدة أنها ستلاحق من يطلقها.
وقالت الوزارة في بيان صحافي إن " الصواريخ التي تطلق من غزة لا علاقة لفصائل المقاومة بها، وتطلق في الوقت الخطأ ". كما أكدت إن أجهزتها الأمنية سوف " تتابع من يقف خلفها ". (حماس: لا علاقة لفصائل المقاومة بالصواريخ التي تطلق من غزة. القدس العربي. 12/03/2009 )

- وأخيرا قد يوجه لنا سؤال : ماذا على حماس أن تعمل؟

نقول : أن قادة حماس يعلمون جيدا بأن استلامهم ل (السلطة) سيؤدي بهم لا محالة إلى قبول التفاوض، ولو بصورة غير مباشرة في البداية، مع الكيان الصهيوني، وهذا تم فعلا من خلال مفاوضات ما أطلق عليه : التهدئة.
إذا إن أي مفاوضات ستقود إلى الاعتراف.. الخ، وبالنتيجة لتقديم تنازلات على حساب المبادئ التي، من المفروض أن تتمسك بها أي حركة تتخذ من المقاومة المسلحة طريقا للتحرير وبالأخص عندما تكون لدى هذه الحركة قناعة تامة بأن المفاوضات لا تؤدي إلى أية نتيجة إيجابية. ولذا أن الجهاد الإسلامي رفض الدخول بالعملية السياسية.

- إن قادة حماس تعودوا على أن يكونوا قادة (سلطة) ولذا فإنهم يبحثون على تمديد مدة بقاءهم، وهذا الخبر خير دليل :
كشفت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى لـ «القبس»، أن حركة حماس بعثت عبر أحد الوسطاء عرضا بصفقة قدمت قبل عدة أيام للرئيس عباس يقضي بالتمديد للمجلس التشريعي الحالي مدة أربع سنوات.

وبحسب هذه المصادر، فإن اقتراح حماس يعني أيضاً التمديد لولاية الرئيس عباس لمدة مماثلة، وهو ما تعتقد الحركة المذكورة أنها مقايضة ربما تغري عباس بقبولها. غير أن المصادر ذاتها نقلت عن الرئيس الفلسطيني تمسكه بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعد لا يتعدى 24 كانون الثاني (يناير) القادم، وهي المدة التي ينص عليها القانون الأساسي لإجراء الانتخابات.(حماس تبحث تمديد ولايتها مقابل ولاية الرئيس. القبس. 10/3/2009 ) وطبعا لم تتم هذه الانتخابات .

- وختاما نقول : كيف سيكون موقف حماس في حالة إصدار قمة الدوحة مبادرة أو توصية تتضمن شروط المصالحة بين سلطة التعري والمقاومة؟ وخصوصا فنحن جميعا نعلم بمضمون تلك الشروط، وهي مطالبة حماس بالتطبيع الكامل مع العدو الصهيوني، أي تركيعها لتوافق على كافة الاتفاقات التي وقعتها سلطة التعري بصورة مباشرة أو غير مباشرة. وبصورة خاصة الاعتراف بالكيات الصهيوني ومنع وجود أي مقاوم، أو بالأحرى أي حامل سلاح، عدا شرطة السلطة التي تعتمد في تسليحها على الكيان الصهيوني؟

فهل أن حماس ستوافق على تقديم التنازلات المذكورة أعلاه، لغرض إنجاح الحوار الفلسطيني وإرضاء الحكام العرب؟
وكما ذكرنا في مقالنا الأول المشار له " أن الذي يبدأ بتقديم تنازل واحد ولو بسيط، بدون مقابل، سوف يستمر بتقديم التنازلات إلى ما لا نهاية، أي كما ذكر الكاتب عادل أبو شنب في قصته " أمريكا.. أمريكا " فإن التي تقوم بخلع قميصها إرضاء لممثل أمريكا، ستقوم بعرض صدرها و.. و. تدريجيا إلى أن تقف عارية تماما. ".
فهل أن حماس وبقية الفصائل (المقاومة) مستعدة لتقديم رقصة التعري (الستربتيز)؟ هذا ما ستكشفه لنا الأيام القادمة. ؟
( الدكتور عبدالإله الراوي : ماذا ينتظر العرب من قمة الدوحة ؟ شبكة البصرة . 29/3/2009 )

نأمل أن يراجع القراء الأعزاء مقالنا هذا ومقالنا ( الدكتور عبدالإله الراوي : القذافي ورقصة التعري. التنازلات المتتالية..من عرفات إلى القذافي. شبكة البصرة. 30/12/2005).
ولا نرى داع للتعليق على اتفاق الدوحة الأخير بين حماس وسلطة التعري .

الفصل الثاني : نصر الله وحزبه والتبعية لإيران .

أولا- التبعية العمياء للنظام الصفوي في إيران.

1 – شريط مصور لنصر الله .

( ملاحظة : لقد حصلنا على عدة روابط لشريط مصور لحسن نصر الله الذي يوضح فيه علاقة حزبه مع إيران الصفوية ولكن للأسف لم نستطع إيجاد نص الخطاب مكتوب ، أي لم يبذل ، حسب علمنا ، أي شخص جهدا لكتابة هذا المقال مما دفعنا لسماع الشريط عدة مرات واستطعنا بعون الله كتابته .

علما بأننا قمنا باختيار شريطين ، شريط من موقع شبكة المنصور ، وهو موجز جدا . وشريط آخر من يوتوب وهو أكثر تفصيلا والذي وجدنا فيه فقرة لم نقم بكتابتها تتكلم عن جواز بيع السلاح ل ( إسرائيل ) وللقوات اللبنانية يفهم منه بأنه لا يجوز بيع السلاح لكلا الجهتين لأنه " لا يجوز بيع السلاح لأعداء الدين " فهل أن نصر الله يعتبر القوات اللبنانية أعداءا لدينه !!!؟

وسبب عدم كتابتنا هذه الفقرة لكوننا نعتقد بأنها أدخلت من خطاب آخر لنصر الله وذلك لعدم وجود علاقة مباشرة بين الخطبة المقصودة وقضية بيع السلاح .
آملين أن نكون قد وفقنا ولم نقع في أي خطأ فادح ، راجين من قرائنا الأفاضل تنبيهنا في حالة وجود خطا أو أخطاء . وسبحان الذي لا يخطأ )

نص خطاب حسن نصر الله

" ما شكل النظام الذي يريده حزب الله في لبنان في الوقت الحاضر حسب وضع البلد وتعدد الطوائف ؟

هذا السؤال كل المحاضرات السابقة تجيب بمجموعها على هذا السؤال .
بالنسبة لنا ، ألخص ، في الوقت الحاضر ليس لدينا مشروع نظام في لبنان .
نحن نعتقد بأن علينا أن نزيح الحالة الاستعمارية و ( الإسرائيلية ) وحينئذ يمكن أن ينفذ مشروع ومشروعنا الذي لا خيار لنا أن نتبنى غيره كوننا مؤمنين عقائديين هو مشروع الدولة الإسلامية وحكم الإسلام وأن يكون لبنان ليس جمهورية إسلامية واحدة وإنما جزء من الجمهورية الإسلامية الكبرى التي يحكمها صاحب الزمان ونائبه بالحق الولي الفقيه الإمام الخميني .

عن علاقة ( حزب الله ) بالجمهورية الإسلامية بقيادة الثورة الإسلامية في إيران هذه العلاقة – أيها الأخوة – بالنسبة لنا أنا واحد من هؤلاء الذين يعملون في مسيرة ( حزب الله ) وفي أجهزته العاملة لا أبقى لحظة واحدة في أجهزته لو لم يكن لدي يقين وقطع في أن هذه الأجهزة تتصل عبر مراتب إلى الولي الفقيه القائد المبرئ للذمة الملزم قراره .

بالنسبة لنا هذا أمر مقطوع ومطمئن به التصريحات ( الدبلوماسية ) والسياسية ليست هي الأساس في هذا المجال يعني ليس طبيعيا أن يقف آية الله ليقول نعم ( حزب الله ) جماعتنا في لبنان ، سياسيا هذا مش صحيح إعلاميا مش صحيح على مستوى العلاقة العضوية والجوهرية مع قيادة الثورة الإسلامية في إيران وولاية الفقيه .
هذه المسألة بالنسبة لنا أمر مقطوع به وهذه المسيرة إنما ننتمي إليها ونضحي فيها ونعرض أنفسنا للخطر لأننا واثقون ومطمئنون بأن هذا الدم يجري في مجرى ولاية الفقيه .
من لم يطمئن عليه أن يسأل الثورة الإسلامية في إيران عن هذا الأمر حتى يحصل على الاطمئنان واليقين .

من أعلم بالنسبة للحالة السياسية ومتطلباتها في لبنان العلماء المجتهدون الذين يتصدون لهذه الحالة أم المسؤولون في الجمهورية الإسلامية ؟
الأعلم هو الإمام الخميني .
لماذا ؟ لأنني سابقا ذكرت بأن الحالة السياسية في لبنان ليست حالة معزولة عن الحالة في المنطقة هي جزء من حالة الصراع في الأمة ، هي جزء من وضع الأمة فكما أن إمام الأمة يعرف هذا الجزء يعرف هذا الجزء .

في بعض اللقاءات التي حصلت مع السيد خامنئي ، قال له بعضهم يجب أن ترسلوا مثلا لجنة إلى لبنان لتدرس الوضع السياسي . قال لهم : نحن لسنا بعيدين عن لبنان نحن نعرف ماذا يجري في لبنان .
لا أريد أن أدخل في هذه التفاصيل لكن الإمام الذي يخطط هو يخطط للأمة ، المجتهدون تأتي أدوارهم في كل بلد مكمل لخط الإمام ولمشروع الأمة الإسلامية الواحد فلا يجوز أن نجزأ صراع الأمة مع أعدائها ما دام الأعداء يخوضون صراعا واحدا مع الأمة فيجب أن يكون إدارة الأمة في صراعها واحدة وهي من خلال الإمام .

هل الولي الفقيه هو الذي يعين الحكام ويعطيهم الشرعية في جميع البلاد الإسلامية ؟ نعم لأن ولايته ليست محدودة بحدود جغرافية ولايته ممتدة بامتداد المسلمين . ( انتهى الشريط ) و نقدم لكم رابطي الشريطين المصورين . علما بوجود نفس الشريط بصيغة ( ب.د.ف ) وتعذر علينا نقله هنا .
( في فديو قديم...حسن نصر الله صراحة يقول : ولائي لإيران و ليس للبنان
http://www.youtube.com/watch?v=K7USVPyEaMY&feature=player_embedded )
ونفس الشريط مترجم كتابة باللغة الانكليزية
( فلم مهم على ضم لبنان لإيران وفق نصر الله . http://www.almansore.com/Art.php?id=22214 )

2 - كما أن حسن نصر الله يؤكد ما ذكر أعلاه عندما يقول : إن المرجعية الدينية هناك – في إيران – تشكل الغطاء الديني والشرعي لكفاحنا المسلح . ( مجلة المقاوم .عدد. 27 . ص.ص. 15-16)
يضاف لذلك تصريح أحد قيادي ( حزب الله ) : نحن لا نقول إننا جزء من إيران ، نحن إيران في لبنان ولبنان في إيران . ( إبراهيم الأمين .جريدة النهار .5/3/1987)

ومن حقنا هنا أن نتساءل : إن نصر الله يدعي بكونه عربي إذا من البديهي أن يربط مصيره ومصير حزبه بالشعب العربي وبالأمة العربية وليس بإيران الصفوية . ولكننا رأيناه يخضع خضوعا كاملا لملالي طهران وقم .
وهذا إن دل على شيء فإنما يدل بأن الطائفية هي المعيار المسيطر على مواقفه وأفكاره . وبالأخص فهو يعلم جيدا :-

- إن ( دستور ) جمهورية إيران الإسلامية نص في المادة الثانية عشرة منه على : ( الدين الرسمي لإيران هو الإسلام، والمذهب الجعفري الاثنا عشري، وهذه المادة تبقى للأبد غير قابلة للتغيير)!!

كما ننصح بقراءة كتاب الخميني في هذا المجال ( الإمام الخميني : الحكومة الإسلامية " ولاية الفقيه " . مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني . طهران . 2004 و الدكتور عبدالستار الراوي : 1/ الدستور الإيراني . ( النصوص النظرية والتطبيقات العملية ) شبكة البصرة .27/11/11 )

- إضافة لذلك فإن الشعوب الإيرانية ليست جميعها أو الغالبية العظمى منها تعتنق ( المذهب الجعفري ) وقد بينا في مقال سابق :-

- وفق البيان الرسمي الصادر عن وكالة الأنباء الإيرانية فإن المكونات الدينية والمذهبية في إيران هي كما يلي : " الشيعة 65% السنة 25%، والطوائف اليهودية والنصرانية والبهائية والزرادشتية 10%. " (د. همام عبدالمعبود : الدستور الإيراني يفرق بين الشيعة والسنة. على الرابط
http://www.albainah.net/index.aspx?function=Item&id=11013&lang )
وطبعا فإن البيانات الرسمية تعمل جاهدة على إبراز كون الشيعة الصفوية يمثلون الغالبية العظمى من الشعوب الإيرانية.

- مصادر أخرى تشير إلى " إن تعداد الطائفة السنية في إيران يزيد عن 40% من مجموع سكان إيران البالغ تعدادهم نحو (70) مليون نسمة وفقا لإحصاء نشرته إحدى المنظمات المتخصصة في لندن عام 2003.

وكانت جماعة أهل السنة في إيران قد نشرت عبر كتاب أحوال السنة في إيران والمطبوع في لندن للكاتب عبد الله محمد غريب حيث تشير الجماعة إلى أن نسبة أهل السنة في إيران كانت قبل مجيء رضا بهلوي إلى الحكم 65 % من إجمالي مجموع السكان في إيران وبعد الضغوط الكبيرة عليهم بشكل مستمر في عهد ولده محمد والى الآن فقد كان إحصاؤهم الرسمي لعام 1991 يشير إلى أن نسبة أهل السنة في إيران 35 %، " (البصائر العدد 97، حزيران (يونيو) 2005)
( الدكتور عبدالإله الراوي : مغالطات في "العلاقات الأمريكية – الإيرانية " . شبكة البصرة . 17/7/2011 )

- كما أن السيد صبحي الطفيلي الأمين العام الأسبق ل ( حزب الله ) يبين تبعية الحزب لإيران من خلال مقابلة مع مراسل صحيفة الشرق الأوسط .نقتطع منها بعض الفقرات .
س : متى كانت لحظة التحول في الموقف الإيراني حيالك، وهل كان لإيران دور في إبعادك عن مركز القرار في الحزب؟
ج - رغم كل ما حصل معي، كنت حريصاً على إبعاد وضعي الشخصي عن الوضع العام، كما لم أتناول إيران وشخصياتها القيادية رغم كل الأحداث الماضية والحالة الشخصية. كنت حريصاً على أن لا أدخل أي قضية عامة في إطار وضعي الشخصي. لكن بعد التحول الذي حصل في الموقف من المقاومة وتحوُّل إيران إلى منسق للشؤون الأميركية في المنطقة رأيت أن أخرج عن صمتي.
ويضيف :
- قلت مراراً للإيرانيين أنه عندما تصطدم مصلحتهم مع قناعتي سأغلِّب الأخيرة، ولن أكون أبداً عميلاً لإيران ولسياستها، أنا أخوكم وشريككم لا أكثر ولا أقل. لكن في كل العالم، الأقوياء لا يرغبون بالشركاء، بل يفضِّلون الضعفاء الذين يدينون لهم بالولاء الأعمى. أنا لا أحب أن يداس على قدمي لأتحرك في أي اتجاه. وهل من بين فقهاء المسلمين من يقول بجواز نصر وتأييد الظلم على الفقراء والمسلمين؟ ولهذا عندما لا تستطيع أن تتماشى مع النظام يصار إلى إبادتك بالقوة وبالوسائل المتاحة.
الشرق الأوسط: قلت انك تشعر بالخطر إزاء الوضع الداخلي العراقي، فما السبب؟
ـ بعد مصرع الأخ آية الله محمد باقر الحكيم، لفتني وجود توجه لدى الإعلام العربي للحديث عن دور طائفي في اغتياله وقبل رفع الأنقاض، وكأنما هناك محاولة لإفهام الناس إن عدوهم ليس الأميركي، بل السني عموماً. وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق. وأنا من موقعي الديني أقول أن موضوع التشيع السياسي والتسنن السياسي هو صناعة السلاطين والدول. الأميركي حتى لو عين شيعياً فهذا الشيعي سيكون خادماً له ولا يخدم الإسلام. والإسلام ليس عشائر سنية وشيعية، بل دين وحدة وهو يتعرض الآن للخطر ولا يجوز لأي امرئ أن يفكر بمصالحه الضيقة.
الشرق الأوسط: نلاحظ لديك عدم رضى عن الموقف الشيعي العراقي، فإلى ماذا ترد هذا الموقف؟
ـ الشارع الشيعي في العراق، مثل أي شارع آخر تتحكم به عوامل كثيرة قبل أن يتحكم به عقله. القرى والمدن الشيعية في جنوب لبنان استقبلت ( الإسرائيلي ) بالورود والأرز جراء بعض الممارسات التي قامت بها فصائل فلسطينية، لكن هذه القرى نفسها بعد سنتين كانت في طليعة المقاومة. ولهذا اعتقد أن الوضع في الساحة الشيعية سيتحول بعد أمد غير طويل. لكن المشكلة في السياسيين، ذلك أن معظم التيارات الدينية السياسية منضوية تحت راية التيار الإيراني المتواطئ مع الأميركيين. وهو الذي يأمر القيادات السياسية الشيعية بقبول مجلس الحكم وان تكون أعضاء فيه.
الشرق الأوسط: ألا ترى تعارضاً في ما تتحدث به عن التواطؤ الإيراني وبين الضغوط التي تمارس أميركيا وغربيا على إيران؟
ـ حتى لا نخدع أنفسنا، أقول لا شك في أن هناك حواراً أميركيا ـ إيرانيا بدأ قبل غزو العراق. وان وفداً من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية المؤيد لإيران زار واشنطن لهذه الغاية. والتيارات الإيرانية في العراق هي جزء من التركيبة التي تضعها الولايات المتحدة في العراق.
حتى أن احد كبار خطباء الجمعة في العاصمة الإيرانية قال في خطبة صلاة الجمعة انه لولا إيران لغرقت أميركا في وحل أفغانستان. فالإيرانيون سهلوا للأميركيين دخول أفغانستان ويسهلون بقاءهم الآن. أما القول عن اعتقال سفير سابق هنا أو حديث عن سلاح نووي هناك فهو يدخل من باب السعي الأميركي لتحسين شروط التعاون الإيراني. التشيع يستخدم الآن في إيران لدعم المشروع الأميركي في أفغانستان. ومن هنا أقول لكل الشيعة في العالم إن ما يجري باسمهم لا علاقة له بهم. وهذه أعمال المتضرر الأكبر منها الإسلام والتشيع.
الشرق الأوسط: أتقول أن هناك خطراً على التشيع من إيران؟
ـ نعم، لأنه يمكن أن بعض القوى تريد أن تثبت سلطانها. وأنا مطمئن إلى انه سيأتي اليوم الذي يهزم فيه الأميركي، وعندها سيكون هناك غضب على كل من سار في مشروعه. وقد تجري انتقامات وتصفيات يذهب ضحيتها شيعة الأقليات لأن إيران دولة قوية تستطيع أن تحمي نفسها. نحن بما نمثل من تشيع حقيقي نعلن صراحة وبوضوح إننا نرفض أي سياسة من إيران وغيرها بدعم الغزو الكافر لبلادنا. ونعتبر هذا الفعل عملاً عدوانياً على امتنا. ولا يجوز لهذا الشعب الطيب الذي أتى بالإمام الخميني أن يكبل ويمنع من القيام بواجباته. وأتوجه إلى كل المسلمين في العالم لأقول لهم إن إي عمل يدفعكم للتناحر يخدم العدو.
( بيروت : ثائر عباس : صبحي الطفيلي الأمين العام الأسبق لـ«حزب الله» لـ«الشرق الأوسط»: إيران خطر على التشيع في العالم ورأس حربة المشروع الأميركي والمقاومة في لبنان «خطفت» وأصبحت حرس حدود لإسرائيل . الشرق الأوسط . 25/9/2003 )

- صور ناطقة :-

ثانيا – ( حزب الله ) ومواقفه من العراق .

1 – موقف الحزب خلال الحرب العراقية – الإيرانية .

- كشف سفير إيران الأسبق لدي سوريا ووزير الداخلية السابق علي اكبر محتشمي بور عن مشاركة مقاتلي "حزب الله" مع رجال الحرس الثوري في الحرب الإيرانية العراقية وفي تصريحات لصحيفة "شرق" الإيرانية قال محتشمي : " إن علاقة حزب الله مع النظام الإيراني أبعد بكثير من علاقة نظام ثوري بحزب أو تنظيم ثوري خارج حدود بلاده، بحيث يبدو الحزب وكأنه جزء من مؤسسة الحكم في إيران" .
( فيصل الجنيدي : - ماذا وراء تصريح محتشمي . شبكة البصرة . 7/8/2007. وكتاب . علي الصادق : ماذا تعرف عن حزب الله .. الطبعة الثانية .2007. على الرابط
http://www.saaid.net/book/9/2159.doc
وهذا الكتاب بحثا موثقا بالمصادر وسوف نقوم باستعارة مقاطع منه وهو موجود على الشبكة العنكبوتية بصيغة ( ورد ) و( ب.د.ف.) وإن النسخة الثانية أي ( ب.د.ف ) تظهر المصادر بصورة واضحة عكس النسخة الأولى.والتي لا تحتفظ بالمصادر عند الاستنساخ والسبب حسب تقديرنا أن نسخة ( ورد ) لم تحتفظ بأرقام المصادر لأنها كتبت بالأرقام العربية المشرقية .
لذا ننصح قراءنا الأعزاء بالرجوع إلى نسخة( ب.د.ف.) والتي للأسف لم نستطع نقلها هنا ولكن من السهولة الحصول عليها .
وننصح القراء الكرام بقراءة هذا الكتاب لأهميته .)ماذا تعرف ... مشار له )

- عماد مغنية ، أحد قادة ( حزب الله ) ودوره في الحرب : سافر عماد مغنية إلى إيران في أوائل الثمانينات من القرن الماضي، وهو شاب لا يتجاوز عمره 20 عاما إذ انه وبعد تدريبات أولية استغرقت اقل من ثلاثة شهور توجه برفقة عدد من الشبان الشيعة اللبنانيين، إلى جبهة القتال مع العراق، ووفقا لما رواه فيما بعد قائد المنطقة الشمالية الإيرانية، قضى عماد مغنية أربعين يوما في عمليات قتالية ضد القوات العراقية. ( ماذا تعرف عن الأدوار القذرة التي لعبها (عماد مغنية) في دعم المشروع الإيراني التخريبي في العراق..؟! - وقفات على ماضيه الأسود .:: الرابطة العراقية - شبكة إخباريات : 2008-02-13 )

- يضاف لذلك فإن محتشمي أعترف بأن أكثر من 100 ألف شاب شيعي تلقوا تدريبات قتالية منذ تأسيس ( حزب الله ) في لبنان، بحيث كانت كل دورة تدريب تشمل 300 مقاتل ولحد الآن أقيمت دورات عدة في لبنان وإيران . ( علي نوري زاده : اعتراف علي أكبر محتشمي بور، سفير إيران الأسبق لدى سورية ووزير الداخلية السابق («حزب الله» قاتل مع الحرس الثوري في الحرب العراقية - الإيرانية وضد انتفاضة طلبة الأحواز. صحيفة الشرق الأوسط . 5/9/2006. )

2 - تدريب الكتائب ( المليشيات ) الصفوية في العراق من قبل ( حزب الله ) اللبناني .
إن الأدلة والمقالات في هذا المجال لا يمكن حصرها ولذا سنكتفي بذكر نماذج فقط .

أ - اعترف"علي موسى دقدوق" القيادي في ( حزب الله ) بإشراف هذا الحزب على معسكر في إيران يتولى تدريب المقاتلين وإرسالهم إلى العراق.
قال مصدر غربي في بغداد على صلة وثيقة بملف التحقيق مع دقدوق: " إنه كان يحمل أوراقاً عراقية مزورة باسم حامد محمد اللامي لحظة اعتقاله في البصرة مع قائد الخلايا في حزب الله العراقي قيس الخزعلي".

ادعى دقدوق في حينه أنه أصم وأبكم، إلى درجة كادت فيها حيلته تنطلي على الأطباء الذين عاينوه بأنه عاجز عن النطق والسمع بعد أن رأوْا آثارا لجروح على عنقه عززت من ادعاءاته بأنه صاحب إعاقة". ( قيادي بـ(حزب الله) يعترف: تدريب مقاتلينا في إيران وإرسالهم إلى العراق. شبكة البصرة 8/7/07 وموقع حزب العمل المصري . نفس التاريخ . )

علما بأن دقدوق كان معتقلا لدى السلطات الأمريكية وتم تسليمه للسلطات العميلة في العراق بعد انسحاب القوات الأمريكية .
وإن قيس الخزعلى انشق من جيش مقتدة ليصبح أمينا عاما ( لعصائب أهل الحق ) وهو يتفاوض حاليا لينظم للحكومة الصفوية (عصائب أهل الحق: سننخرط في العملية السياسية العرجاء لتعديلها السومرية نيوز. 26/12/11. و المالكي يستجيب لشروط الخاطفين بإطلاق الخزعلي ولندن تؤكد الوساطة لتحرير رهائنها . الزمان . 10/6/2009 )

ب - أفاد مسئول رفيع بالمخابرات الأمريكية أن منظمة " حزب الله " المدعومة من إيران قامت بتدريب أعضاء في " جيش المهدي "، وهي ( الميليشيات ) الصفوية التي يتزعمها "مقتدى الصدر" في العراق، والتي تقوم بالاعتداء والتهجير وشن المجازر ضد الآلاف من أهل السنة بالعراق.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المسئول قوله: إن ما بين ألف مقاتل وألفين من جيش المهدي و( ميليشيات ) شيعية أخرى تلقوا تدريبًا على يد "حزب الله" في لبنان.
وأضاف المسئول أن عددًا من عناصر حزب الله قاموا بزيارة العراق أيضًا للمساعدة في تدريب أفراد الميليشيا الصفوية.
وأوضح المسئول أن إيران سهلت الاتصال بين حزب الله والميليشيات الشيعية في العراق بينما قدم مسئولون سوريون أيضا عونًا.
وتأتي هذه التصريحات لتكشف حقيقة الادعاءات التي أطلقها "حسن نصر الله" من أن سلاح حزبه هو موجه ضد قوى الاحتلال وليس سلاحًا طائفيًا.

ومن الجدير بالذكر أن إيران كانت قد كلفت حزب الله بتدريب المنظمات الصفوية العراقية قبل غزو العراق بحكم تقارب اللغة والعادات, وما يصنع الآن في العراق بحق أهل السنة من مجازر إنما هو ثمرة العمل الدءوب الذي قام به حزب الله لتدريب الميليشيات الصفوية العراقية. ( . نيويورك تايمز": حزب الله يدرب ميلشيات المهدي الصفوية لقتل سنة العراق . مفكرة الإسلام . 28/11/2006 )

المقال الأصلي باللغة الانكليزية على الرابط
http://www.nytimes.com/2006/11/28/world/middleeast/28military.html?_r=1&ref=world&pagewanted=print&oref=slogin

وترجمته إلى اللغة العربية ( ترجمة بصراوي : ( حزب الله ) يقول انه يساعد جيش شيعي في العراق . شبكة البصرة . 3/12/2006 )

ج – عماد مغنية ودوره في تدريب الكتائب ( المليشيات الصفوية )

قضى عماد مغنية أيامه ، ما بين 1997 وغزو العراق 2003 ، في إيران وأفغانستان وسورية ولبنان وباكستان، وشمال العراق، وساعد على انتقال كبار قيادات «القاعدة» من أفغانستان إلى إيران. وفي أواخر عام 2003 لعب عماد دورا مهما في ترتيب انتقال مقاتلي «القاعدة»، عبر إيران إلى العراق، مستخدما علاقاته الوثيقة مع الحرس الثوري وفيلق القدس من جهة، وعلاقاته مع أيمن الظواهري، وسيف العدل، وسعد بن لادن من جهة ثانية.

وفي عام 2005، عُهدت إليه مسؤولية تنظيم العلاقات ما بين فصائل الشيعة المسلحة في جنوب العراق، ومن ثم تسلم مهمة المشرف الميداني على مراكز استخبارات الحرس الثوري في جنوب العراق. وفي العام نفسه 2005، توجه عماد إلى لبنان عبر سورية، برفقة بعض المسؤولين الإيرانيين هذه المرة تحت اسم سيد مهدي هاشمي، إيراني الجنسية حامل جواز سفر دبلوماسي.

وأوائل عام 2006 شوهد عماد فايز مغنية في البصرة بالعراق، ويقال إنه كان مسؤولا عن تنظيم سفر مقاتلي «جيش المهدي» إلى إيران، للمشاركة في دورات التدريب. وفي شهر نيسان 2006 ، تردد أن مغنية عاد إلى لبنان حيث تسلم مهمة رفيعة في جهاز استخبارات «حزب الله»، ووفقا لمزاعم المصادر ( الإسرائيلية )، فإنه أعد خطة خطف الجنديين الإسرائيليين بناء على تعليمات صادرة من قبل استخبارات الحرس الثوري . ( ماذا تعرف عن الأدوار القذرة التي لعبها (عماد مغنية) ... مشار له )

ثالثا- استضافة أحمد الجلبي العميل الصهيوني من قبل ( حزب الله ) اللبناني .

لقد تم عقد مؤتمر في بيروت أطلق عليه اسم " مؤتمر انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين " وهذا المؤتمر تم تنظيمه والإشراف عليه من قبل ( حزب الله ) اللبناني وقامت بنقله على الفضاء وبالبث المباشر قناة المنار التابعة للحزب المذكور .

وقد دعي لهذا المؤتمر العميل الصهيوني – الأمريكي – الصفوي أحمد الجلبي .
للتعرف على علاقة هذا العميل بالكيان الصهيوني يرجى مراجعة مقالنا ( الدكتور عبدالإله الراوي : قادة العراق الجديد !! وعملية التطبيع مع الكيان الصهيوني .. مشار له )
أما بالنسبة لسرقاته ، فبالإضافة لمصرف البتراء في الأردن ننصح بمراجعة مقالنا ( د. عبدالاله الراوي : ماذا... لو عاد صدام لحكم العراق...؟ شبكة البصرة . 2/8/2005 )
أما فيما يتعلق بجرائمه وبقيادته لفرق الموت في العراق فقد ذكرنا قسما منها في مقالنا ( الدكتور : عبدالإله الراوي : العراقيون بين كماشتي القتل والجوع .شبكة البصرة . 10/2/2007 )
أما فيما يتعلق ببيعه العراق لأمريكا ولإيران فيرجى مراجعة ( الدكتور عبدالإله الراوي : تفتيت العراق والوطن العربي .. مطلب صهيوني – صليبي – صفوي .شبكة البصرة. 10/10/2007 )

ودون ذكر الكثير عن هذا العميل نود أن نوضح فيما يتعلق بمؤتمر ( حزب الله ) عن البحرين :-

أ- إن أحد الكتاب المصريين الشرفاء يقول : ذهبت للمؤتمر دون أن أعرف ( برنامجه ) أو المتحدثين فيه ولم يتطرق إلي ذهني أو خيالي مطلقا أن الداعين للمؤتمر سيستضيفون د. أحمد الجلبي ولهذا فوجئت عند حضوري أن يكون أمامي مباشرة. لقد رحب بي المنظمون وأجلسوني في هذا الموقع. بالطبع وجدت نفسي في تناقض شديد، لماذا؟

استرجعت في ذهني ما أعرفه عن الجلبي فازددت غضبا. تذكرت دوره كرئيس للمجلس " الوطني " العراقي وعلاقاته مع المحافظين الجدد الذين أعدوا العدة لاحتلال العراق والذين ساهموا في قتل مئات الألوف من أطفال العراق وعلاقاته بمسئولين صهاينة وتساءلت كيف يدعي مثل هذا الرجل!! تذكرت مشاهد مؤلمة رأيتها بعيني لأطفال يموتون بين أيادي أمهاتهم لغياب الغذاء والدواء بسبب الحصار المجرم عندما كنت أعمل في العراق مع هيئة الأمم المتحدة مسئولا عن ملاحظة توزيع الغذاء قبل الاحتلال. وتضاعفت دهشتي عندما رأيت أصدقاء في القاعة، كيف ذلك ؟

كانت اللحظة التي أدت للمواجهة عندما صعد الجلبي علي المنصة وتبين أنه متحدث رئيسي في المؤتمر, بدء حديثه عن " المعرفة " ثم انتقل لإدانة التدخل الأجنبي في شئون البحرين ( المقصود إدانة دخول قوات درع الجزيرة السعودية لقمع المتظاهرين في البحرين ) وهو ما أدينه بشدة ولكن أن تأتي هذه الإدانة من مهندس التدخل الأجنبي والاحتلال في العراق فهو غير معقول بالمرة.

قررت الخروج من المؤتمر ووجدت من واجبي أن أتصدي لهذا النفاق الذي يفوق العقل ويمتهن ذكاء الآخرين. اتهمني بالجهل والعمالة والانتماء لحزب البعث. أما تهمة الجهل فلا يستحق الرد و بالنسبة للعمالة فهذا اتهام طريف و مصدره يجعله أكثر طرافة ويبدو أن البعض يعتقد أن المجتمع أصبح خلوا من غير العملاء أو أن مصطلح العمالة يحتاج لإعادة تعريف.

أما الانتماء لحزب البعث فهو ليس تهمة أصلا. ولكن الحقيقة أنني لا أنتمي لأي حزب كما أنني أتمسك باستقلالي السياسي الذي يمنحني درجة أعلي من الموضوعية. إن انتمائي الأساسي علي مدار ستون عاما هو مناهضة الظلم بأنواعه البغيضة وعلي رأس ذلك الاستعمار والصهيونية والاستبداد والاستغلال لقد تصديت للإهانة وشعرت أنني أقوم بذلك باسم كل عراقي وعربي وشرفاء العالم الذين أدانوا الاحتلال. بعد ذلك تعرض لي حراس شلبي داخل القاعة وخارجها بالشتيمة ومحاولة الاعتداء الجسدي ولكن بعض السائقين المحترمين حالوا دون ذلك. أما الترحيب الذي غمرت به في البداية فقد تبخر تماما!!

لم يخص حزب الله المعارضة البحرينية بمؤتمر تضامني معها، فيما لم يتفاعل كما يجب مع الحراك والثورة الشعبية في مصر وتونس، واكتفى بالتشفي بسقوط الكذابي، فيما وقف معارضا للثورة في سوريا..؟؟!!!! ( أ.د. محمد أشرف البيومي : مواجهة الجلبي والالتزام الوطني . شبكة البصرة .27/10/2011 )

وفي نفس السياق يقول كاتب آخر :

" لا أدري من دعا أحمد الشلبي إلى بيروت، ولا أدري من ظن أنّ الشلبي هو حجّة في شؤون حقوق الإنسان والحريّات. من المؤكّد أنّ مؤتمر التضامن مع الشعب البحريني، المُحاصر من حكمه، حظي بموافقة أو مباركة من حزب الله، وأنّ محطة «المنار» غطّت المؤتمر وهي عالمة بمضامينه وخطبائه. المهم أنّ هناك من ظنّ أنّ هناك من نسي من هو أحمد الشلبي. أحمد الشلبي ظلّ لسنوات، أو أكثر بقليل، رمزاً عربيّاً معروفاً في الغرب، وكانت أبواب حكومات الغرب مفتوحة أمامه، كما هي تُفتح اليوم أمام مصطفى عبد الناتو.

تدفّقت المساعدات الماليّة لحركته في التسعينيات وما بعد، وهناك من صدّق أنّ تنظيمه ـــــ وهو لم يكن أكبر من حجم واحد من تنظيمات الاتحادات الاشتراكيّة العربيّة التي انتشرت إبّان الحرب الأهليّة في لبنان ـــــ هو الناطق باسم الشعب العراقي. وكان الشلبي يعد الغربيّين والصهاينة بتغييرات في السياسة الخارجيّة العراقيّة، بعد إسقاط نظام صدّام، وأرسل كذلك من يطمئن ( إسرائيل ) إلى نيّاته الحسنة (كان صديقه كنعان مكيّة وثيق الصلة ( بإسرائيل ) والصهاينة في الغرب، إلى درجة أنّه حاز دكتوراه فخريّة، أو اثنتيْن ـــــ لا يهمّ العدد ــ من جامعة ( إسرائيليّة ).

ويضيف : " أحمد الشلبي عمد إلى التزام عقيدة كل الأنظمة العربيّة في واشنطن منذ حرب الخليج الأولى: عرف أنّ المفتاح إلى قلب الكونغرس والبيت الأبيض يمرّ بالضرورة عبر الصهاينة و ( الإسرائيليّين ) في واشنطن. إنّ الرواية التفصيليّة لقصّة أحمد الشلبي (وقد ملأت أكثر من كتاب ومقالة) تبدأ بقصّة صداقته مع المؤرّخ الصهيوني برنارد لويس. نحن العرب نُلام على ميلنا إلى نظريّة المؤامرة، لكن من يلومنا عندما نقرأ في مجلّة « فانيتي فير»، قبل سنوات، أنّ الذي فتح أبواب الكونغرس والبيت الأبيض أمام الشلبي لم يكن إلا ذلك الصهيوني العتيق، الذي ضخ كراهية وخوفاً من الإسلام والعرب قبل أن تصبح تلك الكراهية موضة سياسيّة هنا. يحتاج لويس إلى دراسة نقديّة، أو لأطروحة دكتوراه، عن دوره السياسي و( الأكاديمي ) في خدمة مصالح ( إسرائيل ) عبر العقود.

استقى صامويل هانتنغتون أطروحته عن صراع الحضارات من مقولات مبكّرة للويس. لكن دافع لويس إلى تبنّي أحمد الشلبي، أوائل التسعينيات، مسألة تحتاج إلى دراسة، وهي ـــــ ككلّ أمر يتعلّق بلويس ـــــ ترتبط برؤيته لمصلحة ( إسرائيل ) التي تعلو على أي مصلحة. لويس أقام علاقات وطيدة مع ( الجنرالات ) الأتراك أثناء حكم العسكر، وكان المُستبدّ كنعان أفرين يحرص على لقاء خاص معه أثناء مروره في واشنطن. طبعاً، فقد لويس هيامه بالعسكر، بعدما تطوّرت تركيّا نحو الديموقراطيّة، وبعدما ساءت العلاقة بين تركيا و ( إسرائيل ).

لكن الشلبي لم يفتح علاقة مع الصهاينة وحدهم، بل مع عتاة الصهاينة. كان المحافظون الجدد سريعي الانبهار بالشلبي. شخصيّته جذّابة (على ما يُقال) وهو صاحب معرفة متنوّعة يستطيع أن يتنقّل في الحديث بين التاريخ الإسلامي والعلوم الحديثة إلى السياسة المعاصرة. لكن المحافظين الجدد لم يتخذوه نديماً لهم، ولم يقرّبوه من صنع القرار حبّاً بشخصيّته. المحافظون الجدد كانوا اليمينيّين المُتمرّدين على سياسة أميركا في 1991، عندما رفض جورج بوش الأب أن تتقدّم القوات الأميركيّة الغازية نحو بغداد. لم ترض ( إسرائيل ) وحلفاؤها بتحجيم العراق: المُراد كان تحطيمه.

وعمد الشلبي إلى فتح قلوب الصهاينة: لم يتكل على فرد واحد، بل تقرّب من كل عتاة الصهاينة في الكونغرس، من الحزبيْن على حدّ سواء. عرف كيف يُسمعهم ما يريدون سماعه. كذلك، عرف كيف يوحي لهم أنّ حزبه الصغير (المؤتمر الوطني العراقي ـــــ من يذكره في معمعة الأحزاب الطائفيّة في عراق ـــــ تحت ـــــ الاحتلال؟) هو حزب مؤثّر في الساحة العراقيّة. والعقليّة الاستعماريّة تنقاد بسرعة لرجل يردّد وراءها شعارات أميركا (الفارغة) عن الحريّة والديموقراطيّة. وقد أثلج الرجل صدورهم عندما أصدر طمأنات من جيبه (من رصيد شعبي لا يملكه) عن نيات الشعب العراقي حيال ( إسرائيل ).

كما وعدهم، كما ذكرت الصحف الغربيّة، باتفاق سلام بين العراق و( إسرائيل )، حالما يسقط نظام صدّام. " ( أسعد أبو خليل : الجلبي العميل متلقياً حذاء طائراً في مؤتمر ببيروت . وجهات نظر . 10/11/2011 )

ب - اعتراضات أخرى وتلقي الجلبي هدية يستحقها بجدارة .

- عندما بدأ الجلبي بإلقاء كلمته المقررة له في مؤتمر أطلق عليه اسم "مؤتمر انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين"، وقف أحد المدعوين معترضا على تحدث من دخل إلى بغداد على ظهر الدبابات الأميركية، وحين قال له أحد منظمي المؤتمر "هس" اعترض بشدة على ذلك، رافضا أن يقال له "هس"..
مدعو آخر، كما أظهر البث المباشر للمؤتمر على شاشة قناة "المنار" التابعة لحزب الله، وقف محتجا هو الآخر معلنا أنه لا يستطيع أن يشارك في مؤتمر يشارك فيه عملاء الاستعمار، وعملاء الأمريكان.
وتولى رجال أمن حزب الله، كما ظهر على الشاشة، إخراج المنسحب الأول، الذي قال أن اسمه ادريس (...)، فيما سمع صوت محتج يعلن مستنكرا "هذه بيروت.."، مشيرا إلى أنها عاصمة المقاومة، التي لا يليق بها استقبال عملاء أميركا.. وذلك وسط تصفيق حضور للمحتجين. ( حذاء يصفح الجلبي في مؤتمر حزب الله المؤيد للمعارضة البحرينية. المستقبل العربي. 7/10/11 )

وهنا تلقى المناضل الكبير !!! الهدية التي يستحقها بجدارة : عندما أطلق عليه حذاءا محترما يليق به . .
الجلبي الذي أربكه الحذاء ، رد على المعترضين هاتفا " يسقط الجهلة.. يسقط عملاء صدام"..
منظموا المؤتمر فضلوا خروج المعترضين، وحرصوا على أن يكمل الجلبي كلمته..!!!!

نعم إن أحد الشرفاء اللبنانيين قام بهذا العمل البطولي الذي تعلمه من الصحافي العراقي منتظر الزيدي والذي رشق بوش بالحذاء .( الدكتور عبدالإله الراوي : العراقيون يودعون بوش... بالأحذية . شبكة البصرة .15/12/2008 )

اضغط على الرابط التالي وشاهد بالصورة والصوت لبنانيا شريفا يرشق عميل أمريكا و( إسرائيل ) وإيران ، الحرامي القذر المجرم احمد الجلبي بالحذاء ويذكره بأنه دخل العراق مع الدبابات الأمريكية
http://www.akhbar-tube.com/2011/10/blog-post_7140.html

و قد التقط مراسل مجلة المدى صورة لأحمد الجلبي وهو يجري عملية تجميل الأسنان بعد أن تم كسر سنين له بالحذاء قبل أيام في مؤتمر صحفي ( لحزب الله ) في بيروت . ( احمد الجلبي في بيروت للخضوع لعملية تجميلية لأسنانه بعد أن كسرت له السنيين الإمامين بالحذاء قبل يومين. المدى . 11/10/2011 )

علما بأن هذا العميل سبق وصرح بأنه لولا جيش مقتدة لما بقي شيعي في العراق ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنه أصبح عميلا صفويا طائفيا .
شاهدوا الطائفي والعميل الأمريكي احمد الجلبي يقول: لولا جيش المهدي لما بقى شيعي واحد بالعراق!!
http://www.youtube.com/watch?v=IIvNhwfIfOQ&feature=related

وهكذا نرى أن ( حزب الله ) اللبناني قد انحدر إلى الحضيض الطائفي بعقده لهذا المؤتمر وبدعوته أحمد الجلبي ليكون نجمه الساطع !!!.

الفصل الثالث : العلاقة بين حركة أمل و ( حزب الله ) بالكيان الصهيوني ومواقفهما من القضية الفلسطينية .

أولا: حركة أمل الشيعية والنظام السوري ومواقفهما من المقاومة الفلسطينية .

1- تعريف سريع بحركة أمل و ( حزب الله ) .

إن حركة أمل هي حركة طائفية بامتياز وباعتراف أحد المسؤولين الشيعة الكبار.

" في 8/10/1983 ، أعلن المفتي الجعفري عبد الأمير قبلان باسم المجلس الشيعي الأعلى ما يلي: « إن حركة (أمل) هي العمود الفقري للطائفة الشيعية، وإن ما تعلنه (أمل) نتمسك به كمجلس شيعي أعلى، ومن ثم فإن ما يعلنه المجلس الشيعي تتمسك به الحركة» ( مجلة المستقبل، عدد 346 ، تاريخ 8/10/1983. عبدالله محمد الغريب : أمل والمخيمات الفلسطينية . على الرابط http://www.saaid.net/book/7/1094.zip . وكتاب . علي الصادق : ماذا تعرف عن حزب الله .. مشار له والذي سيكون مصدرنا الرئيس ، في الفقرات اللاحقة ، مع كتاب أمل والمخيمات . علما بأننا مضطرون لعدم ذكر أرقام الصفحات لأن الكتابين المذكورين حصلنا عليهما من الشبكة العنكبوتية وقد لاحظنا ، بالجوع إلى من أشار لهذين المصدرين ، عدم وجود تطابق في ترقيم الصفحات بين الكتابين الورقيين وما موجود على الشبكة . ولكون الكتابين على الشبكة بنظام ( ورد ) فمن السهولة على الخبير الوصول إلى أي فقرة يريدها . )

وقبل أن نتطرق لموضوعنا نرى لزاما علينا أن نتكلم عن تأسيس حركة أمل و ( حزب الله )

التعريف بحركة أمل
إن ( حركة أمل الشيعية ) تم تأسيسها من قبل موسى الصدر - الإيراني من مواليد عام 1928 وهو تلميذ الخميني وتربطه أقوى الصلات به، فابن الخميني أحمد متزوج من بنت أخت موسى الصدر، وابن أخت الصدر مرتضى الطبطبائي متزوج من حفيدة الخميني.- وصل لبنان عام 1958 ومنحه الرئيس فؤاد شهاب الجنسية اللبنانية بمرسوم جمهوري .

وقد تأسست حركة أمل تحت مسمى حركة المحرومين بعد دعوة الإمام السيد موسى الصدر في خطاب ألقاه بتاريخ 20/1/1975، بمناسبة ذكرى عاشوراء .

وقد بايعت «حركة أمل» الزعيم الشيعي ( الخميني ) وأعلنته إماماً لها وللمسلمين في كل مكان . ( مجلة الايكونوميست، 4/5/1982 )

- ويذكر أحد الكتاب بأن " ( البرنامج ) الضمني لحركة أمل هو القضاء على الوجود الفلسطيني المسلح باعتباره يشكل تهديدا رئيسيا لأمن المجتمع الشيعي " ( توفيق المدايني : كتاب أمل و( حزب الله ) و علي الصادق : ماذا تعرف ... مشار له )

التعريف بنصرالله و ( حزب الله )

حسن عبدالكريم نصر الله (خميني العرب) من مواليد 21 أغسطس 1960، عيِّن مسؤولاً عن حركة (أمل) في بلدة البازورية في قضاء صور، وسافر إلى النجف في العراق عام 1976 لتحصيل العلم الديني الإمامي، وعيِّن مسؤولاً سياسياً في حركة (أمل) عن إقليم البقاع وعضواً في المكتب السياسي عام 1982 ، ثم ما لبث أن انفصل عن الحركة وانضم إلى ( حزب الله )، وعيِّن مسؤولاً عن بيروت عام 1985 ، ثم عضواً في القيادة المركزية وفي الهيئة التنفيذية للحزب عام 1987 م، واختير أميناً عاماً على أثر اغتيال الأمين العام السابق عباس الموسوي عام 1992 م مكملاً ولاية سلفه، ثم أعيد انتخابه مرتين عام 1993 - 1995 ( مجلة الشاهد السياسي، العدد 147 3/1/1999.و علي الصادق : ماذا تعرف ... مشار له )

تأسَّس حزب الله الشيعي في لبنان عام 1982 ، ولكنه دخل معترك السياسة عام 1985.
وقد ولد هذا الحزب من رحم حركة أمل الشيعية اللبنانية المدعومة من إيران.
وقد تسمى بدايةً باسم أمّه (حركة أمل الشيعية) فتسمّى بـ( أمل الإسلامية ) رغبةً في توسيع نطاقه ليشمل الأمّة الإسلامية، لأن دور حركة أمل اقتصر على النطاق الشيعي السياسي اللبناني، وتكون ( أمل الإسلامية ) هي من يتولّى نشر التشيّع في لبنان والعالم الإسلامي، وأخذ صورة المناضل المقاوم الذي يحمل همّ الدفاع عن الأمّة وحماية مقدّساتها.
ونظراً لما اقترنت به (حركة أمل الشيعية) من أعمال وحشية وجرائم بشعة لا تخوّل وليدها ( أمل الإسلامية ) من استلام مهام الدفاع عن الأمة، وخشيةً من هذا فقد كُوّن حزبٌ جديد، وهو ما يُعرف اليوم بـ« حزب الله » .

وقد تم تأسيسه على يد كل من «محمد حسين فضل الله» والملقب بـ«خميني لبنان»، و«صبحي الطفيلي»، و«حسن نصر الله» و«إبراهيم الأمين» و«عباس موسوي» و«نعيم قاسم» و«زهير كنج» و«محمد يزبك» و«راغب حرب»
( محمد بن عبدالرحمن اليحيى : حزب الله في لبنان من التأسيس إلى سقوط القناع . الرابط
http://www.arflon.net/2011/11/blog-post_9579.html و انظر كتاب: حزب الله من الحلم الأيديولوجي إلى الواقعية السياسية لغسان العزي ص 32 ، وأمل والمخيمات الفلسطينية . علي الصادق : ماذا تعرف .. مشار له )

وسرعان ما تفجر الوضع بين هؤلاء بسبب محاولة كل طرف بسط نفوذه على مناطق الشيعة في لبنان؛ فاقتتل الطرفان - حركة (أمل) وحزب الله - قتالاً شرساً، حتى تمكَّن «حزب الله» من بسط نفوذه على أغلب مناطق الجنوب، وازدادت شعبيته بين أبناء الشيعة بسبب ما يقدمه من خدمات اجتماعية كبيرة لأبناء الشيعة في المنطقة بمساعدات سخية من الدولة الإيرانية.

وهذا الحزب «حزب الله» يعدُّ في زمننا الحاضر من أشد الفتن على أبناء السُّنة والجماعة في العالم، فظاهره جهاد أعداء الله من اليهود والنصارى، وحقيقته الدعوة إلى التشيع وتصدير الثورة الخمينية الإيرانية للعالم الإسلامي.

وفي الحقيقة وإضافة لما ذكرناه أعلاه فإن البيان التأسيسي ل ( حزب الله ) أوضح وبعنوان «من نحن وما هي هويتنا؟» عرّف الحزب عن نفسه فقال: «... إننا أبناء أمّة حزب الله التي نصر الله طليعتها في إيران، وأسست من جديد نواة دولة الإسلام المركزيّة في العالم... نلتزم بأوامر قيادة واحدة حكيمة عادلة تتمثّل بالولي الفقيه الجامع للشرائط، وتتجسد حاضراً بالإمام المسدّد آية الله العظمى روح الله الموسوي الخميني دام ظلّه مفجّر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدة..» ( انظر ميثاق الحزب في كتاب: حزب الله رؤية مغايرة 226 وما بعدها. و علي الصادق : ماذا تعرف ... مشار له )

وهكذا نرى أن حسن نصر الله ساهم بكافة المجازر التي ارتكبتها حركة أمل والتي سنبينها .

2- مجزرة تل الزعتر والنظام السوري المقاوم العتيد !!!

لم يكن حافظ الأسد سفاحاً للشعب السوري فقط ، بل وصل إرهابـه للشعب اللبناني والفلسطيني ، وقتل من الفلسطينيين في (تل الزعتر ) أضعاف ما قتله الصهاينة ، واحتل لبنان ليعيث فيها الفساد كما فعل في سوريا .وليتخذ ضباطه من الساحل اللبناني موانئ لبواخرهم التي تنقل المخدرات من منطقة الشرق الأوسط إلى أوربا .

لقد دخلت قوات حافظ الأسد لبنان تحت مظلة ( قوات الردع ) وصار يقف إلى جانب فئة ليقتل فئة أخرى ، فوقف مع النصارى الصليبيين ضد الفلسطينيين : ففي 28/ 9/1973 ألقى بيار الجميل زعيم حزب الكتائب بياناً في المؤتمر السنوي السادس للكتائب قال فيه

: " إننا نلاحظ بفرح وأمل أن الإخوان السوريين ( يقصد النظام السوري )؛ يبدون في هذه الأيام انفتاحاٌ مهماً على ما كانوا يعتبرونه انعزالية ورجعية في تفكيرنا " . وفي 10/9/ 1974م تم عقد لقاء بين ممثلين عن الكتائب ووفد سوري برئاسة عاصم قانصوه ـ رئيس البعث الأسدي في لبنان ـ وعلق بيار الجميل فقال : " قانصوه صديق قديم ؛ نتعاون معه دائماً لتقريب وجهات النظر بين حزبينا " .

وبمجرد وصول القوات السورية بعد موافقة جامعة الدول العربية التي تكفلت بتغطية نفقات قوات الردع السورية ، تخلت الصاعقة عن منظمة التحرير ، كما تخلى حزب البعث اللبناني المرتبط بالنظام السوري عن الحركة الوطنية ، وهكذا شق الأسد المنظمة والحركة منذ اليوم الأول ، كما تخلت أمل الشيعية عن جيش لبنان العربي والحركة الوطنية ، بعد أوامر موسى الصدر لهم ، ووقف الدروز على الحياد يتفرجون على ذبح المسلمين،وهاهي النتائج العسكرية :

وفي 7/12/ 1975 زار بيار الجميل دمشق واستقبل فيها كالرؤساء ، وفي نهاية الزيارة صرح قائلاً : يوجه حزب الكتائب تحية الشكر والإكبار للرئيس حافظ الأسد ، ويعتبر الحزب أن هذه الزيارة تكمل ما بدئ به منذ سنتين ، على صعيد توطيد العلاقات مع الشقيقة سوريا ، وبعد ذلك يصرح عاصم قانصوه : إن حزب الكتائب أكثر وطنية من بعض الفئات التي تدعي ذلك . ( انظر كتاب محمد عبد الغني النواوي ـ الصراع العربي ( الإسرائيلي )ـ وقد نقل عن الصحف اللبنانية مثل صحيفة الأنوار) . ولهذا كان دخول الجيش السوري إلى لبنان إنقاذاً للموارنة من هزيمة مؤكدة .

وقد نشرت الأخبار القاهرية في 16/6/ 1976م قول كميل شمعون : لقد اتفقنا مع سوريا على خطط ترضينا . ثم وصل كميل شمعون إلى دمشق في 9/8/1976م وصرح يقول : أنه يثق ثقة كاملة بالرئيس حافظ الأسد ، وأن سوريا هي الدولة الوحيدة التي تستطيع فرض السلام في لبنان .

ثم وقف مع الدروز ليقتل النصارى ، ومرة أخرى وقف مع جماعة أمل الشيعية ليقتل الدروز ، ثم وقف مع العلويين والشيوعيين ليقتل المسلمين السنة في طرابلس ، وهكذا يتضح أن مهمته في لبنان هي القتل ، ولم ينج من رصاصه أحـد ، أما الشيعة من جماعة أمل وحزب الله فقد كواهم بناره أكثر من مـرة .

- يقول كمال جنبلاط في كتابه ( هذه وصيتي ) في الصفحة ( 105) : نقل عن ياسر عرفات قوله للأسد عند اجتماعه به في (27/3/1976م) إن قلب المقاومة ومستقبلها موجود في لبنان ، وإن إرهاب الجيش السوري والصاعقة لن يفيد ، وإنه يعز علينا أن نصطدم بالجيش السوري ونحن على مرمى مدفعية العدو الصهيوني والأسطول السادس الأمريكي . فكان رد الأسد ( ليس هناك كيان فلسطيني ، وليس هناك شعب فلسطيني ، بل سوريا وأنتم جزء من الشعب السوري ، وفلسطين جزء من سوريا ، وإذن نحن المسؤولون السوريون الممثلون الحقيقيون للشعب الفلسطيني .

ويقول صلاح خلف ( أبو إياد يرحمه الله ) في مجالسه الخاصة أرسل ياسر عرفات اثنتي عشرة رسالة إلى حافظ الأسد يطالبه بفك الحصار المفروض علينا في بيروت ، وعندما لم يتلق جوابـاً أرسل مبعوثاً خاصاً، وبعد أن سلم رسالة عرفات ، وعرض عليه سوء الأوضاع وصلف العدو أجاب الأسـد : ( أنـاأريـد أن تهلـكوا جميعـاً لأنكم أوبــاش )
يقول صلاح خلف ( يرحمه الله ): عندئذ أدركنا تآمر أسد علينا ، وأن له أوثق العلاقات مع ( إسرائيل ) والولايات المتحدة وحزب الكتائب . ( مجزرة تل الزعتر .حنين . 24/5/2011 . وتل الزعتر- لبنان 1976 على الرابط http://ghrorg.jeeran.com/12345/%203.html وعلي الصادق : ماذا تعرف )

ــ ساهمت القوات السورية في حصار تل الزعتر ، بالتعاون مع الكتائب ، وقد بدأت معركة تل الزعتر، أطول معارك الحرب الأهلية وأكثرها خسائر وضحايا فقد فرض اليمين المسيحي الحصار على مخيم اللاجئين منذ شهر كانون الثاني ( يناير ) 1976 ثم شن في 22 حزيران هجوما واسع النطاق على تل الزعتر وعلى التجمعين المجاورين له، جسر الباشا والنبعة وبدأت القذائف والصواريخ تمطر هناك بلا انقطاع من الفجر إلى المغيب وعلى مدى اثنين وخمسين يوما متتالية ويقدر عدد القذائف التي سقطت على تل الزعتر والذي التجأ إليه 20 ألف فلسطيني و 15 ألف لبناني مسلم بحوالي 55000 قذيفة.

وبدأ بضع مئات من أفراد ( الميليشيات ) المارونية – هي ( ميليشيا ) كميل شمعون التي عاد الكتائبيون بعد خمسة أيام فانضموا إليها بعد تردد – بمحاصرة المخيم بعد دخول الجيش السوري إلى لبنان بعشرة أيام وببديهة الحال، فإنهم انتظروا مبادرة دمشق ليقوموا بهذه المذبحة،

وسقط المخيم في ( 14 / 8 / 1976) بعد حصار أكثر من شهر ونصف ، ومنعت القوات السورية وصول الطعام والماء والذخيرة إلى المخيم ، كما شاركت في الإعدامات وهتك الأعراض والنهب تحت قيادة العقيد علي مدني ، قائد الشرطة العسكرية ، ومن رجال الحركة التصحيحية 1971 .

يضاف لذلك فإن ( ميليشيات ) كميل شمعون وبيير الجميل فتحت النار على جميع سكان تل الزعتر وهم يغادرون المخيم عزلا من السلاح وفقا للاتفاق المعهود، حاصدين بضع مئات من الأشخاص بينما انقض آخرون على داخل المخيم وراحوا يطلقون النار على كل من يصادفون.

وفي الوقت نفسه راح سواهم يوقفون الناقلات التي تراكم فيها الناجون على الحواجز المنصوبة على الطرقات وينتزعون من داخلها بعضا منهم، وخاصة حديثي السن الذين يشتبهون في كونهم فدائيين ثم يقتلونهم بوحشية أو يقتادونهم إلى جهات مجهولة وهكذا فإن ( ميليشيات ) اليمين المسيحي اغتالت في يوم واحد عددا من الأشخاص يزيد على عدد ما قتلوه خلال الاثنين والخمسين يوما من حصار تل الزعتر وبالإجمال فإن عمليتهم هذه أوقعت حوالي 3000 ضحية في حين أن الألف فدائي الذين كانوا بالمخيم لم يستشهد منهم سوى عشرة فقط،

ونفذ مجزرة ( تل الزعتر) التي قتل فيها ألوف الفلسطينيين ، بعد أن قطع عن الحي الماء والكهرباء والطعام عدة أيام، مما جعل بعض الأهالي كما قيل يأكلون الكلاب خوفاً من الموت جوعاً .
وفي حزيران (1982م) اجتاح الكيان الصهيوني لبنان ، ووصلت قواته إلى بيروت وحاصرت الفلسطينيين، ولم يستطع حافظ الأسد أن يحميه منهم .. ( مجزرة تل الزعتر . .. مشار له و علي الصادق : ماذا تعرف .. مشار له )

أما عن دور حركة أمل في هذه المجزرة فسنذكر :-

في 5/8/1976 نقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن موسى الصدر دعا إلى اجتماع ضمّ أساقفة الروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك والموارنة، وعدداً من أعيان منطقة البقاع ونوّابها، وتم عقد الاجتماع في قاعدة رياق الجوية من أجل تشكيل حكومة محلية في المنطقة التي يسيطر عليها السوريون .

بدأ الصدر بمهاجمة منظمة التحرير كما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية في تاريخ 12/8/1976 م، واتهم المنظمة بأنها تعمل على قلب النظم العربية الحاكمة، وعلى رأسها النظام اللبناني، ودعا الأنظمة إلى مواجهة الخطر الفلسطيني.

وكانت ضربة الصدر للفلسطينيين مؤلمة مما جعل ممثل المنظمة في القاهرة يصدر تصريحاً يندد فيه بمؤامرة الصدر على الشعب الفلسطيني وتآمره مع الموارنة والنظام السوري.

وما اكتفى موسى الصدر وشيعته بالتعاون مع حكام سوريا، وإنما أخذوا يطالبون بوقف العمل الفدائي وإخراج الفلسطينيين من الجنوب، ومن أجل ذلك وقعت صدامات، ونظّم الشيعة إضراباً عاماً في صيدا وطالبوا بإخراج المنظمات المسلحة من الجنوب.
وكان الصدر أول من طالب بقوات طوارئ دولية تتمركز في الجنوب، وزعم أن لبنان في هدنة مع ( إسرائيل )، ولا يجوز أن يخرقها الفلسطينيون .
( عبدالله محمد الغريب : أمل والمخيمات الفلسطينية .. مشار له . وعلي الصادق : ماذا تعرف .. مشار له )

3 - مجزرة صبرا وشاتيلا .

سوف لا نتكلم كثيرا عن المجزرة الأولى كثيرا و التي قام بها جيش الكيان الصهيوني بقيادة المجرم شارون ، بعد اجتياح لبنان عام 1982 ، والتي نفذتها الكتائب اللبنانية اثر اغتيال بشير الجميل بالتعاون مع منظمة أمل .

هذه المجزرة قدر عدد ضحاياها من الرجال والنساء والأطفال ما بين 3500- 5000 .

ويذكر موريس دريبر (موفد الرئيس الأميركي إلى لبنان):

" قبل ذهابي إلى جنازة بشير، أبلغت واشنطن بما يحدث، وبأن الوضع في غاية الخطورة، ثم ذهبت إلى الجنازة يوم الأربعاء، الخامس عشر من أيلول ( سبتمبر ) ثم عدت إلى سفارتنا حيث كنا نقيم، عندئذ بدأت تراودنا شكوك بما يحصل، كنا نرى إطلاق القنابل الفسفورية ونسمع دوي المعارك، كنا نعرف أنه لم تبق مجموعة مسلحة عقب انسحاب منظمة التحرير الفلسطينية، بقي في المخيمات بعض الكهول ورجال في منتصف العمر، كان بعضهم مسلحاً ببنادق صيد ولكن لا يمكن اعتبار ذلك أمراً عسكرياً، لقد كانوا عزلاً.

عندما دخلت عناصر( ميليشيا ) القوات اللبنانية بدأت المذبحة، لم نكن نعرف ذلك في بادئ الأمر ولكن أموراً غريبة كانت قد بدأت تحدث، عندئذ ذهبت مع باراك إلى تل أبيب حيث اجتمعت مع شارون وإيتان وآخرين، عندها قال لنا إيتان إنه رأى التعطش لسفك الدماء في أعين ( ميلشيا ) القوات اللبنانية. " ( حرب لبنان.. مجزرة صبرا وشاتيلا . الجزيرة 10/1/2005 )
ولمزيد من التفاصيل عن هذه المجزرة ( مذبحة صبرا وشاتيلا . وكيبيديا .و ملف صبرا وشاتيلا . على الرابط
http://www.badil.org/en/haq-alawda/item/167-article14 )

ونشير لمشاركة حركة أمل في هذه المجزرة حيث : " نشرت مجلة (الايكونومست) البريطانية في نهاية الشهر السابع من سنة 1982 إن 2000 من مقاتلي أمل الشيعي انضموا إلى قوات مليشيا سعد حداد المسيحي . وذكرت وكالة رويتر 1/7/1982 إن القوات الصهيونية لما دخلت بلدة النبطية لم تسمح إلا لحزب أمل بالاحتفاظ بمواقعه وكامل أسلحته ؟؟ ويقول احد كبار الزعماء الشيعيين من حزب أمل (حيدر الدايخ ) : ( كنا نحمل السلام في وجه إسرائيل ولكن إسرائيل فتحت ذراعيها لنا وأحبت مساعدتنا . لقد ساعدتنا إسرائيل على اقتلاع الإرهاب الفلسطيني (الوهابي ) من الجنوب ) " لقاء صحفي مع حيدر أجرته مجلة الأسبوع العربي 24/10/1983 ( حزب الله أم حزب الشيطان ما هو دور إيران الدولة الإسلامية في حرب اليهود ؟ على الرابط
http://islamicweb.com/arabic/shia/hizb_allah.htm )

ونشير أخيرا لشهادة أحدهم التي ذكرها ، وذكر شهود آخرين ، مؤلف كتاب ( أمل والمخيمات الفلسطينية )
الشاهد الأول: سلمان الخليل المسؤول عن دفن الموتى قرب صبرا وشاتيلا.

قال سلمان: (وقعت المجازر يوم الأربعاء، وفي المساء أخذت الجرافات تدفن الضحايا بدون صلاة ولا تكفين ولا غسيل. الدفن جماعي.
ولم يعرف أحد أي شيء عن الجثث، لم يتعرف يومها أحد على جثة كان قسم منها لونه أسود، وقسم آخر منفوخ بفعل الشمس. كان الآباء والأمهات يأتون إليَّ بصور أبنائهم وذويهم كي أتعرف عليهم لكني لم أكن أفلح في ذلك.

دفنت في يوم واحد عدداً إجمالياً 113 جثة في سبعة خلجان حفرتها الجرافات، وفي إحدى المرات كان شاهداً على الدفن السفير الفرنسي. وكان حاضراً أيضاً الصليب الأحمر والجيش اللبناني والدفاع المدني وكشافة الرسالة والمقاصد. كان السفير الفرنسي يبكي. رأيته يبكي بعيني. كنت في حالة صعبة كالضائع أذهلني المنظر.

وعندما دخلت إلى المخيم رأيت [اللحم ملزق على الحيطان]. وتستطيع أن تقول كل أساليب القتل قد استخدمت الساطور، البارودة، الرصاص، العصي، كاتم الصوت، هناك مساحة لاحظتها وهي عبارة عن 200م فيها كثافة دماء حوالي 2ملم – 3ملم مع آثار شعر وأحذية، قيل لي أنه في هذه المساحة قد تجمعت حوالي 40 جثة، نقلت جميعها قبل يوم واحد بالجرافات.

والذين هربوا صوب الغبيري أو صوب الشرق نجوا من القتل، والذين هربوا صوب المدينة الرياضية أو صوب القرى قتلوا أو اعتقلوا والدليل على ذلك أننا دفنا 70 جثة قتل أصحابها في محلة الرمول بالقرب من المدينة الرياضية كان يوجد هناك قوة كبيرة جداً من المسلحين.
يوم الاثنين التالي والأيام اللاحقة للمجزرة، كنت أصلي على الجنازات من الساعة الرابعة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً. كانا يزودونا بكمامات تفادياً للروائح الكريهة، ساعدتنا شركة [أوجيه لبنان] بتقديم الآليات والجرافات.

كان عمق الخليج الذي نحفره مترين ونصف المتر وطوله حوالي ثلاثين قدماً، وكنا نضع كل خمسة جثث فوق بعضها البعض، ونرمي فوقها الكلس والتراب خوفاً من انتشار الروايح المنبعثة منها، ووضعنا أيضاً الأطراف المقطعة من الجثث. أما الأسماء فإنها كانت موجودة مع الصليب الأحمر، ولم تنشرها الصحف لأن الصليب الأحمر كان يخشى من إثارة الرأي العام.

لقد صليت وحدي على 6000 جثة، وهناك ألفا جثة دفنتها الجرافات دون أن أصلي عليها، والجثث المدفونة جماعياً موجودة في مقبرة على مداخل شاتيلا مسورة، ومساحة المكان تبلغ ما يقارب 1500 متر مربع.

لقد ذُهلت عندما صليت على 113 جثة يوم الأحد بعد المجزرة في مكان واحد، بعدها صرت كالضائع لا أقوى على مخاطبة أحد، تأثرت كثيراً عليهم لأول مرة في حياتي أرى 113 جثة، لم أكن قادراً على البكاء كي أموه على نفسي.

لقد كان عدد الرجال أكثر من عدد النساء، وكان بين الضحايا من كان عمرة 90 سنة، وما زالت صورته حتى الآن في ذهني، كانت ذقنه طويلة، ومن بين الذين دفناهم أطفال أعمارهم بين 6-7 سنوات ونساء من مختلف الأعمار، كانوا يقتلون كل شيء يتحرك أمامهم. ( كتاب أمل والمخيمات .. مشار له )

سنكتفي بما ذكرنا حول هذه المجزرة وسنركز على المجزرة التي كان بطلها التنظيم اللبناني الشيعي ( حركة أمل ) .

بعد البدايات الأولى لإطلاق النار ليلة الاثنين 20 /5/ 1985م اقتحمت ميليشيات أمل مخيمي صبرا وشاتيلا، وقامت باعتقال جميع العناصر في مستشفى غزة، وساقوهم مرفوعي الأيدي إلى مكتب أمل في أرض جلول، كما منعت القوات الشيعية الهلال والصليب الأحمر وسيارات الأجهزة الطبية من دخول المخيمات، وقطعت إمدادات المياه والكهرباء عن المستشفيات الفلسطينية .. وأفاد شهود عيان أن الحرائق شبت في مستشفى غزة. وهذه البداية تعني أن أمل تريد الهلاك والدمار، وليست القضية عندها قضية شاب رفض الانصياع لدورية من دورياتها.

وفي الساعة الخامسة من فجر الاثنين 20 مايو 1985م بدأ مخيم صبرا يتعرض للقصف المركز بمدافع الهاون والأسلحة المباشرة من عيار 106 ملم.
وفي الساعة السابعة من اليوم نفسه تعرض مخيم برج البراجنة لقصف عنيف بقذائف الهاون، وانطلقت حرب (أمل) المسعورة تحصد الرجال والنساء والأطفال، وأصدر نبيه بري أوامره لقادة اللواء السادس في الجيش اللبناني لخوض المعركة وليشارك قوات (أمل) في ذبح المسلمين السُّنة في لبنان، ولم تمضِ ساعات إلا واللواء السادس يشارك بكامل طاقاته في المعركة وقام بقصف مخيم برج البراجنة من عدة جهات.

انطلقت حرب أمل المسعورة تحصد الرجال والنساء والأطفال، ولم تتوقف عند هذا الحد وإنما امتدت أيديهم القذرة لتطول المستشفيات ودار العجزة .. لقد أحرقوا بنيرانهم بعض غرف الطابقين الرابع والخامس من مستشفى المقاصد الخيرية كما أحرقوا جزءاً من دار العجزة!!
كانت أمل في وضع متميز لأنها كانت قادرة على الكر والفر، وهي التي كانت تفرض المعركة متى أرادت، أما المقاتلون الفلسطينيون فكانوا يدافعون عن أنفسهم، ولا يملكون التراجع عن مواقعهم .. ورغم ذلك فقد عجزت أمل عن الصمود أمام المقاتلين الفلسطينيين فترة طويلة.

اللواء السادس يدخل المعركة:
أصدر المجرم المحترف نبيه بري أوامره لقادة اللواء السادس في الجيش اللبناني لخوض المعركة وليشارك قوات أمل في ذبح المسلمين السُّنَّة في لبنان .. ولم تمض ساعات إلا واللواء السادس يشارك بكامل طاقاته في المعركة وقد قام بقصف مخيم برج البراجنة من عدة جهات.
ومن الجدير بالذكر أن أفراد اللواء السادس كلهم من الشيعة، وشاركت القوات الكتائبية بقصف المخيمات الفلسطينية بالقذائف المدفعية والصاروخية، وبادرت قيادة الجيش اللبناني ممثلة بميشيل عون ولأول مرة منذ شهر شباط 1984 م إلى إمداد اللواء السادس بالأسلحة والذخائر.

وفي 18/6/1985 م خرج الفلسطينيون من حرب المخيمات التي شنتها أمل، خرجوا من المخابئ بعد شهر كامل من الخوف والرعب والجوع الذي دفعهم إلى أكل القطط والكلاب، خرجوا ليشهدوا أطلال بيوتهم التي تهدم 90 % منها و 3100 ما بين قتيل وجريح و 15 ألفاً من المهجرين أي 40 % من سكان المخيمات.
إن الفظائع التي ارتكبتها (أمل) بحق الفلسطينيين الآمنين في مخيماتهم يندى لها الجبين، ويعجز القلم عن وصفها، أما وقد آن أوان كشف الأسرار.. فإليك بعضاً منها :
-- ذكرت صحيفة (ريبو بليكا) الإِيطالية أن فلسطينياً من المعاقين لم يكن يستطيع السير منذ سنوات رفع يديه مستغيثاً في شاتيلا أمام عناصر (أمل) طالباً الرحمة، وكان الرد عليه قتله بالمسدسات مثل الكلاب .. وقالت الصحيفة إنها الفظاعة بعينها.
( الوطن، عدد 3688، 27/5/ 1985 ).
- نسفوا أحد الملاجئ يوم 26/5/1985 م وكان يوجد فيه مئات الشيوخ والأطفال والنساء في عملية بربرية دنيئة.
- قتل عدد من الفلسطينيين في مستشفيات بيروت، وقال مراسل صحيفة صندي تلغراف في 27/5/1985 م: إن مجموعة من الجثث الفلسطينية تم ذبح أصحابها من الأعناق.
- ذبحوا ممرضة فلسطينية في مستشفى غزة؛ لأنها احتجت على قتل جريح أمامها.
- وذكرت وكالة (إسوشيتدبرس) عن اثنين من الشهود أن ميليشيات (أمل) جمعت العشرات من الجرحى والمدنيين خلال ثمانية أيام من القتال في المخيمات الثلاثة وقتلتهم.
- وقال شاهدان أنهما رأيا أفراد (أمل) واللواء السادس يقتلون أكثر من 45 فلسطينياً بينهم جرحى في مستشفى غزة وحوله.
- وتصيح سيدة فلسطينية وهي تتفحص صف الجثث الطويل : « اليهود أفضل منهم! »، وأخرى تغطي بعضاً من وجهها وتبحث في قافلة القتلى عن شقيقها.. تستدير فجأة وتصرخ : إنه هو ولكن الديدان تنخر في جسده.. وجثث يرتع فيها الذباب. ( عن كتاب أمل والمخيمات .. مشار له )

- وذكرت وكالات الأنباء الكويتية في 4/6/1985 م والوطن في 3/6/1985 م أن قوات (أمل) اقترفت جريمة بشعة، حيث قامت باغتصاب 25 فتاة فلسطينية من أهالي مخيم صبرا وعلى مرأى من أهالي المخيم.

إذن، فحركة (أمل) كان من أهم نشاطاتها: القضاء على الوجود الفلسطيني السنّي الذي كان يريد أن يحرّر فلسطين من المحتلّين اليهود، ولا ندري عن سبب هذا النشاط شيئاً سوى أنَّ عقيدة الشيعة تحملهم على بغض أهل السُّنة، وتكفرهم، وتساويهم باليهود والنصارى، بل تجعلهم أشد كفراً.

ويقول أحد الكتاب " وكيف لهذا الحزب ( حزب الله ) أن يعيّن ناطقًا رسميًا باسمه ومُفوضًا عنه أثناء الحرب [جزار ومجرم وسفاح يديه مُلطخة بدم الشعب الفلسطيني المسلم السني وهو نبيه بري] زعيم حركة أمل الشيعية التي ارتكبت أبشع المجازر ضد الشعب الفلسطيني في مخيمات بيروت في "صبرا وشاتيلا وبرج البراجنة".

فحتى لا ننسى لقد قام هذا المجرم قائد ميليشيا حركة أمل الشيعية بتطويق مخيمات بيروت والواقعة في الضاحية الجنوبية [صبرا وشاتيلا وبرج البراجنة] وقصفها بجميع أنواع الأسلحة لمدة ثلاث سنوات من 1984 إلى 1987 ومن شدة هذا الحصار الإجرامي اضطر الفلسطينيون أن يأكلوا القطط والفئران والجيف وأن يشربوا بولهم, ورغم وجود قوات حزب الله بجوار هذه المخيمات في الضاحية الجنوبية إلا أنها لم تحرك ساكنًا أو تتدخل لوقف المجازر أو إرسال الطعام والشراب لهم، بل كانت متواطئة مع المجرم بري بالتزامها الصمت .

ومع ذلك فإن [قوات هذا المجرم لم تستطع أن تقتحم هذه المخيمات] ولقد ذهب والدي رحمه الله [الشيخ أسعد بيوض التميمي يرافقه غازي الحسيني ابن الشهيد عبد القادر الحسيني] إلى إيران في ذلك الحين [عام 1986] من أجل أن يطلُب من الخميني أن يتدخل لوقف المجازر التي يرتكبها الشيعة في لبنان ضد الشعب الفلسطيني بإصدار فتوى تحرم قتل الفلسطينيين, ولكن [الخميني] رفض ثم ذهب إلى نائبه [منتظري] وكان هذا لديه توجه للتقارب مع أهل السنة, وبالفعل أصدر هذه الفتوى وكانت هذه الفتوى سببًا في انشقاق الشيعة في لبنان وخصوصًا حركة أمل وكانت أيضًا سببًا في غضب [الخميني] على [منتظري] وأحد أسباب عزله فيما بعد, فكيف لنصر الله أن يمدح مثل هذا المجرم [نبيه بري] في خطابه بعد وقف إطلاق النار مباشرة قائلاً عنه بأنه الأخ الكبير وصاحب الحكمة وعلى الجميع أن يستمعوا لحكمته, أي حكمة موجودة لدى هذا المجرم! " ( محمد أسعد بيوض التميمي : مقال: ماذا يجري في لبنان . مفكرة الإسلام . 20/9/2006 )

وهكذا يظهر بأن ( البرنامج ) الضمني لحركة (أمل) هو القضاء على الوجود الفلسطيني المسلّح؛ باعتباره يشكّل تهديداً رئيسياً لأمن المجتمع الشيعي ويعطي مبرّراً لإسرائيل للقيام بهجماتها على قرى الجنوب اللبناني». ( توفيق المديني : أمل وحزب الله .)

- ووفقاً لما ذكرته صحيفة الوطن الكويتية في اليوم التالي للمجزرة.. (2/6/1985) كان أفراد منظمة أمل الرافضية يقولون "لا إله إلا الله والعرب أعداء الله", محتفلين بمجزرتهم في مخيم صبرا الفلسطيني الفرحة تعم أوساط المنظمة التي يترأسها رئيس البرلمان اللبناني الحالي, نبيه بري؛ فقد خلَّفوا للتو نحو 3000 بين قتيل وجريح في صفوف الفلسطينيين ( نقلاً عن: أمل والمخيمات الفلسطينية . )

ثانيا - موافقــة الولايات المتحدة والكيان الصهيوني على ما قام به نظام الأسد في لبنان .

1- الولايات المتحدة وتعاونها مع النظام السوري .

لقد استطاع حافظ الأسد أن يحصل على موافقة الكيان الصهيوني وأمريكا ؛ عندما تعهد بتصفية المقاومــة الفلسطينية واللبنانية .

- ففي ( 21/ 1 /1976م ) تحدث ناطق رسمي باسم البيت الأبيض قال إن الرئيس فورد تخلى عن معارضته لتدخل عسكري خارجي في لبنان ، وإن الولايات المتحدة كان من الضروري عليها ، أن تأخذ بعين الاعتبار طبيعة ومآرب سوريا ونواياها .
وفي( 29 / 1 /1976م )تحدث ناطق رسمي باسم الخارجية الأمريكية قائلاً إن الولايات المتحدة تعترف بأهمية الدور الذي تقوم به سوريا ، بالنسبة لتسوية الأزمة اللبنانية .

- نشـرت صحيفــة الجماهير الأســترالية أنه في يوم (12/4/ 1976م ) اجتمع في جونية كل من رفعت الأسد و(دين براون ) مبعوث الرئيس الأمريكي وعدد من قادة اليمين اللبناني ( الكتائب وأمثالها) واتفق المجتمعون على :

1ــ دعم ومساندة النظام السوري ، والسماح للمخابرات الأمريكية بتواجد أكبر في دمشق لكشف المخططات المعادية للنظام .
2 ـــ إضفاء صفة المشروعية على الوجود السوري في لبنان .
3ــ التمديد الدوري لقوات الطوارئ الدولية في الجولان .
4ــ تضع سوريا المقاومة اللبنانية تحت سلطانها ، وتضرب اليسار في الداخل والخارج .
5ــ تتعهد الولايات المتحدة بعدم تحرك ( إسرائيل ) على الجبهة السورية . ( علي الصادق : ماذا تعرف ... مشار له )

- نقلت رويتر في (15 / 4 /1976م ) قول كيسنجر إن الولايات المتحدة تلعب دوراً رئيسياً في لبنان ، وإننا شجعنا البادرة السورية هناك ، وإن الوضع يسير لصالحنا ويمكن رؤية خطوط تسوية
ونقلت الشرق الأوسط في ( 18 / 8 /1977م ) في تعليق لها على اجتماع الأسد بكارتر في جنيف تقول :
إن عملية إخضاع المقاومــة اللبنانية والفلسطينية في لبنان ، كانت جزءاً من ( استراتيجية ) كبيرة ، لإضعاف المقاومة ومعارضي التسوية ، وقدم كارتر للأسد مكافأته بالاستجابة إلى طلبه والاجتمــاع به في جنيــف بدلاً من واشنطن ، كما كان يفعل مع غيره من الرؤساء العرب . . (مجزرة تل الزعتر . حنين .24/5/2011 )

- على الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر ( حزب الله ) منظمة إرهابية، فقد التقى ثلاثة من كبار( الدبلوماسيين ) الأمريكيين السابقين مع حسن نصر الله، وبين هؤلاء الدبلوماسيين "ادوارد بيك" الذي شغل عدة مناصب عليا في واشنطن وخارجها، منها نائب مدير قوة مهام البيت الأبيض لمكافحة الإرهاب في عهد الرئيس الأمريكي "رونالد ريغان"، ورئيس البعثة الأمريكية لبغداد خلال الفترة (1977-1980) في عهد الرئيس الأمريكي "جيمي كارتر"، ونائب مدير برامج المخابرات السرية، والمساعد الخاص لوزارة الشؤون السياسية، وموظف الخدمة الخارجية في المغرب والجزائر وتونس ومصر، وسفيراً لأمريكا في موريتانيا.

في الاجتماع يكشف حسن نصر الله حقيقة حمايته للحدود ( الإسرائيلية ) ورؤيته تجاه القضية الفلسطينية وتحويلها إلى قضية تخص الفلسطينيين فقط متناسياً شعاره حول القدس الذي يتباهى فيه عبر القنوات الفضائية ومنها قناة الجزيرة التي أدخلته وأدخلت المسؤولين ( الإسرائيليين ) إلى منازل كل العرب منذ افتتاحها، وإلا لو كان نصر الانتخابات يُشكل عارضاً مستقبلياً للسياسة الصهيونية و (ستراتيجيتها ) لما سُمح له بالحديث عبر هذه القنوات الفضائية التي تُبث من الأقمار الاصطناعية عبر شركة "أر أر سات" ( الإسرائيلية ) المملوكة لرجل الأعمال الصهيوني "دايفيد ريفر" في تل أبيب.
لمشاهدة الجزء الأول
http://www.youtube.com/watch?v=DiRBcazoptA
لمشاهدة الجزء الثاني:
http://www.youtube.com/watch?v=Bt2w_sDBS54
لمشاهدة الجزء الثالث:
http://www.youtube.com/watch?v=IfctPKWcbEw
( أيهاب سليم – السويد : شاهدوا صورة وصوت: اجتماع سري بين حسن نصر الانتخابات والأمريكيين ! شبكة البصرة . 22/4/2011 )

ثالثا - تعاون الكيان الصهيوني مع النظام السوري والحركات الشيعية اللبنانية .

إضافة لما ذكرنا أعلاه :-

- في ( 27 / 1 /1976م ) نقلت وكالة اليونايتد برس من واشنطن بأنها كانت تقوم بنقل الرسائل من الكيان الصهيوني إلى سوريا ، حول الوضع في الجنوب اللبناني ، وقال (فريدريك براون) إننا على اتصال مع حكومات ( إسرائيل ) وسوريا ولبنان ، وإننا نراقب الوضع عن كثب ، واعترفت الصحف ( الإسرائيلية ) بأن اتصالات من هذا النوع قد جرت ، وأوضحت أن سوريا أكدت لمسؤولين أمريكيين أن وجود قواتها في الجنوب إنما يستهدف المقاومة واليساريين اللبنانيين . ولهذا وقف اليهود والأمريكان إلى جانب التدخل السوري في لبنـــان .

- وصرح موشي دايان لوكالة الصحافة الفرنسية في ( 5 / 6 /1976م ) قائلاً إن على ( إسرائيل ) أن تظل في موقف المراقب ، حتى لو غزت القوات السورية بيروت واخترقت الخط الأحمر ، لأن غزو القوات السورية للبنان ، ليس عملاً موجهاً ضد أمن ( إسرائيل ).

- ونقلت إذاعة ( إسرائيل ) عند بداية التدخل السوري في لبنان تصريحاً لرئيس وزرائها (إسحق رابين ) قال : إن ( إسرائيل ) لا تجد سبباً يدعوها لمنع الجيش السوري من التوغل في لبنان ، فهذا الجيش يهاجم الفلسطينيين ، وتدخلنا عندئذ سيكون بمثابة تقديم دعم للفلسطينيين ، ويجب علينا أن لانزعج القوات السورية أثناء قتلها للفلسطينيين فهي تقوم بمهمة لا تخفى نتائجها الحسنة بالنسبة لنا .

- ونشرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية في العدد ( 12)تاريخ (30/ 6/1980م ) عن صحيفة ها آرس الصهيونية مايلي :
يتوقع رئيس شعبة الاستخبارات الصهيونية اللواء (يهو شاع ساغي )، تصعيداً في عمليات المقاومة من الأردن ، لأنهم يواجهون مصاعب في لبنان ، ولأن الجولان مغلقة أمامهم ، وإن أخطار نشوب حرب في العام القادم ضئيلة ، إلا في حال حدوث تغيرات مفاجئة مثل انقلاب في سوريا ، أو تدهور الوضع في لبنان .( انظر محمد عبد الغني النواوي ـ الصراع العربي الإسرائيلي ) .

- يقول ضابط ( إسرائيلي ) من المخابرات: « إن العلاقة بين إسرائيل والسكان اللبنانيين الشيعة غير مشروطة بوجود المنطقة الأمنية، ولذلك قامت ( إسرائيل ) برعاية العناصر الشيعية وخلقت معهم نوعاً من التفاهم للقضاء على التواجد الفلسطيني والذي هو امتداد للدعم الداخلي لحركتي حماس والجهاد " . ( علي الصادق : ماذا تعرف ... الكتاب أعلاه )

- وقد أشرنا أعلاه قول السيد صبحي الطفيلي أمين عام ( حزب الله ) الأسبق ، بعد دخول الجيش ( الإسرائيلي ) إلى لبنان وقضائه على الفصائل الفلسطينية بمشاركةٍ شيعية، قام الشيعة في جنوب لبنان باستقبال الجنود ( الإسرائيليين ) الصهاينة بالورود والأرز. ( صبحي الطفيلي . الشرق الأوسط .. مشار له )

- قالت وكالة رويتر في تقرير لها من النبطية في 1- 7- 1982م أن القوات الصهيونية، التي احتلت البلدة سمحت لمنظمة (أمل) بأن تحتفظ بالمليشيات الخاصة التابعة لها، وبحمل جميع ما لديها من أسلحة. وصرح أحد قادة مليشيا منظمة (أمل) ويدعى حسن مصطفى (أن هذه الأسلحة ستستخدم في الدفاع عنا ضد الفلسطينيين). ( عن كتاب أمل والمخيمات ... مشار له )

" قالت صحيفة جروزاليم بوست العبرية ( 23/5/1985 وفقاً لكتاب أمل والمخيمات الفلسطينية): " إنه لا ينبغي تجاهل تلاقي مصالح أمل و ( إسرائيل )، التي تقوم على أساس الرغبة المشتركة في الحفاظ على منطقة جنوب لبنان وجعلها منطقة آمنة خالية من أي هجمات ضد ( إسرائيل ) ", كما لا يغيب عن كثير من الخبراء من جهة أخرى التشابه اللافت بين الطريقة التي تتم بها المذابح في المدن العراقية وحتى مجمعات اللاجئين الفلسطينيين والأسلوب الصهيوني الذي بات اللغة السائدة للقتل والتهجير طبقاً لسياسة الأرض المحروقة "الإسرائيلية"..

ـ لقد بدأت نهاية هذه المقاومة مذ دخلت قيادتها في صفقات كتفاهم يوليو (تموز) 1994 وتفاهم ابريل (نيسان) 1996الذي أسبغ حماية على المستوطنات الإسرائيلية وذلك بموافقة وزير خارجية إيران.

لكن هذا التفاهم اعتبر انتصاراً للبنان لأنه حيد المدنيين اللبنانيين أيضا واعترف بشرعية المقاومة، مع أن عمليات للمقاومة تحصل في مزارع شبعا بين الحين والآخر هذا التفاهم الهدف الأساسي منه تحييد المقاومة وإدخالها في اتفاقات مع ( الإسرائيليين )، كما أن العمليات ( الفولكلورية ) التي تحصل بين حين وآخر لا جدوى منها لأن ( الإسرائيلي ) مرتاح، وهل هناك فرق بين ( الإسرائيلي ) في مزارع شبعا ( والإسرائيلي ) في الأراضي الفلسطينية المحتلة؟ هذا اعتراف بالاحتلال، أنا أرى أن الخيام (بلدة حدودية لبنانية) هي مثل عكا وحيفا. وما يؤلمني أن المقاومة التي عاهدني شبابها على الموت في سبيل تحرير الأراضي العربية المحتلة، تقف الآن حارس حدود للمستوطنات ( الإسرائيلية )، ومن يحاول القيام بأي عمل ضد ( الإسرائيليين ) يلقون القبض عليه ويسام أنواع التعذيب في السجون.
الشرق الأوسط: أي سجون؟
ـ لقد حدثت أكثر من حالة، وقد سلم الذين قاموا بمحاولاتهم إلى السلطات اللبنانية التي أخضعتهم للتحقيق والتصنيف. (بيروت : ثائر عباس : صبحي الطفيلي الأمين العام الأسبق لـ«حزب الله» لـ«الشرق الأوسط .. مشار له )

- قال السفاح شارون في مذكراته :.
(( توسعنا في كلامنا عن علاقات المسيحيين بسائر الطوائف الأخرى , لا سيّما الشيعة والدروز , شخصياً طلبت منهم توثيق الروابط مع هاتين الأقليتين , حتى أنني اقترحت إعطاء قسم من الأسلحة التي منحتها ( إسرائيل ) ولو كبادرة رمزية إلى الشيعة الذين يعانون هم أيضاً مشاكل خطيرة مع منظمة التحرير الفلسطينية , ومن دون الدخول في أي تفاصيل , لم أرَ يوماً في الشيعة أعداء إسرائيل على المدى البعيد )) ( مذكرات أرييل شارون . ترجمة : أنطوان عبيد . مكتبة بيسان . بيروت . 1992. ص.583 - 584 والرابط ..http://archive.hawaaworld.com/showthread.php?t=614346 )

- يقول ضابط ( إسرائيلي ) من المخابرات : " إن العلاقة بين ( إسرائيل ) والسكان اللبنانيين الشيعة غير مشروطة بوجود المنطقة الأمنية ، ولذلك قامت إسرائيل برعاية العناصر الشيعية وخلقت معهم نوعا من التفاهم للقضاء على التواجد الفلسطيني والذي هو امتداد للدعم الداخلي لحركتي حماس والجهاد " ( صحيفة معاريف اليهودية 8/9/1997 )

بالنسبة لقيام ( الكيان الصهيوني ) في الحرب الأخيرة مع ( حزب الله ) سنكتفي بذكر ما قاله نصر الله :-

قال أمين عام حزب الله (حسن نصر الله) في مقابلة تلفزيونية بثَّت يوم الأحد 27/7/2006 مع قناة New TV اللبنانية :

" أنه لو علم بأن عملية أسر الجنديين الإسرائيليين كانت ستقود إلى الدمار الذي لحق بلبنان لما أمر بها، وأوضح أن القيادة في الحزب لم تتوقع ولو 1 % أن تؤدي عملية الأسر إلى هجوم عسكري بهذه السعة، «لأن عدواناً بهذا الحجم لم يحصل في تاريخ الحروب». وأكد أن حزب الله لا ينوي شن جولة ثانية من الحرب مع ( إسرائيل )» وهذا التصريح تم نشره في جريدة الشرق الأوسط بتاريخ 28/8/2006.
فكشف عن نفسه بهذا التصريح، وأنّه منهزمٌ وليس منتصراً، فهو بهذا يصفع صفعةً قوية قفا كل من صفًّق له وأُعجب به.

- إنّ هذا هو منهج المذهب الصفوي ؛ العمل فيما يخصّ مصلحته الذاتية، دون ما يخصّ مصالح الأمّة الإسلامية، بل يعمل على نسف هذه المصالح إن كانت تضرّ بمصلحته، ولذلك فقد قال د.علي عبدالباقي: « إنني لاحظت أن الأداء الشيعي، سواء في إيران أو العراق أو أفغانستان أو غيرها، كان أداءً طائفياً، لا ينطلق من منطلقات خدمة الأمة ومصالحها، وإنما ينطلق من مصالح ذاتية طائفية ضيّقة، حتى وإن كانت تتعارض مع مصالح الأمة» . ( د.علي عبدالباقي : هل تكون حرب العصابات أملنا في هزيمة بني صهيون؟ .مفكرة الإسلام . 21/8/2006 وعلي الصادق : ماذا تعرف .. مشار له . )

- وبالنسبة لما يحدث حاليا في سوريا يقول السيد صبحي الطفيلي ، في مقابلة مع قناة "mtv" اللبنانية ، : " بأن الطوفان آت من سوريا إلى لبنان وأن "حزب الله" سيدفع ثمن استعمال السلاح في بيروت .... .. إذا استطعنا في هذه الأيام أن نعيد النظر في كثير من الأمور قد ننقذ بلدنا وإلا فبلدنا سيحترق أكثر مما تحترق سوريا.. الحدود حول لبنان مفتوحة وسيتدفق منها ملايين الرجال والسلاح والشارع السني للأسف محتقن ولا سلاح حزب الله أو غيره سيقف في وجه هذا الأمر ."

وكشف الطفيلي عن حقيقة تخوف حزب الله وطرق بحثهم عن الحل في حال انتقلت النار إلى لبنان، بقوله: " هناك حديث في الشارع الشيعي ولدى كثيرين من المقربين من قيادة حزب الله بأنهم سيضطرون إلى التحالف مع ( الإسرائيليين.). وهذه ألعن النتائج، إذا كانت السياسة ستوصلك إلى أن تفكر بالتحالف مع ( الإسرائيلي ) فيجب إعادة النظر بهذه السياسة وجريمة إذا أكملت بها وانتهت بك إلى التحالف مع العدو ( الإسرائيلي ). (احمد النعيمي : بعد فتوى "الجوزو" لبنان هي البداية. الركن الأخضر .8/2/12 و الطفيلي الأمين السابق لحزب الله . حزب الله قد يتحالف مع إسرائيل وبشار الأسد ساقط لا محالة . العراق فوق خط أحمر .13/2/12 )

وكذلك الشريط المصور
http://www.mashahd.net/video/a598c75af4de3962b13

و اعتراف الطفيلي الآمين العام السابق لحزب الله بأنهم حامي المستوطنات
http://www.youtube.com/watch?v=AraJ_PMLy4I
وهنا من حقنا أن نقول تهانينا لهذا الحزب المقاوم !!!!

والله من وراء القصد

الدكتور عبدالإله الراوي
دكتور في القانون وصحافي عراقي سابق مقيم في فرنسا
hamadalrawi@maktoob. Com
تجدون كافة مقالاتنا التي نشرت بعد الغزو على
http://iraqrawi.blogspot.com/
شبكة البصرة
الثلاثاء 22 ربيع الاول 1433 / 14 شباط 2012
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
http://www.albasrah.net/ar_articles_2012/0212/abdul_140212.htm

Aucun commentaire: