vendredi 13 février 2015

الحشد الشعبي والحرس الوطني.. وازدواجية المعايير



بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
 
  شبكة البصرة

 الدكتور عبدالإله الراوي

 إن كل من يتهم حكومة العراق الوطنية جدا. جدا!!! بالطائفية يرتكب جريمة كبرى!!! وبالأخص بعد استلام الدكتور العبادي مقاليد السلطة في العراق!!!
إن عملية تقييم ما صرح به العبادي وما قام به فعلا موضوع يحتاج لدراسة طويلة عريضة ولذا سنكتفي هنا بطرح ما يتعلق بما يطلق عليهما الحشد الشعبي والحرس الوطني وكلا التنظيمين وطنيين حتى النخاع!!!

أولا : حصر السلاح بيد الدولة.

لقد التزم ما يطلق عليه التحالف الوطني كما صرح  العبادي بأكثر من مناسبة بالتزامهما بحصر السلاح بيد الدولة وسوف نكتفي بذكر :

1 -  اكد رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي أمس انه لا مكان لاي جماعة مسلحة خارج اطار الدولة، مؤكدا ان اي جهد لإسناد الدولة يجب ان يكون تحت اشراف القوات المسلحة. كما ندد العبادي بإطلاق النار من ميليشيا متنفذة على المصلين في مسجد مصعب بن عمير بديالى مما ادى الى مقتل 70 منهم.

وقال العبادي في اول مؤتمر صحافي له بعد تكليفه في تشكيل الحكومة اؤكد ان السلاح يجب ان يبقى بيد الدولة، لا مكان لاي جماعة مسلحة سواء كانت ميلشيات او عشائر او حشدا شعبيا (العبادي يرفض سلاح المليشيات خارج الدولة مسترشداً بمرجعية النجف.الزمان. 25/8/14)

 2 - قبل تشكيل حكومة العبادي فإن ما يطلق عليه (التحاف الوطني) وافق على "تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة وإنهاء تفرد القائد العام للقوات المسلحة، وتجريم المليشيات المسلحة تحت اي عنوان كانت وحصر السلاح بيد الدولة".   (حيدر الملا ينهي اجتماعه مع التحالف الوطني بنتائج مرضية بعد مفاوضات عسيرة. بغداد _شبكة أخبار العراق تاريخ:.31/8/2014)

 3 - عندما صوت مجلس النواب بمنح الثقة لحكومته شدد العبادي على «الالتزام بحصر السلاح بيد الدولة ومؤسساتها ». مهددا بـ«حظر أي فصيل مسلح خارج إطار الدولة».   (البرلمان العراقي يمنح الثقة لحكومة العبادي رغم تأجيل تسمية «الداخلية» و«الدفاع».. بغداد ـ «القدس العربي»:9/9/14)

ولكن يظهر بأن هذه مجرد حبر على ورق كما يقال، لكونهم ليس لديهم القدرة على الوقوف بوجه السيطرة الإيراني كما سنبين.

ثانيا : الحشد الشعبي.. تشكيله وقيادته.

1 -  كما يعلم الجميع فإن ما يطلق عليه الحشد الشعبي تم تشكيله بأمر من المالكي أي بالأمر الديواني رقم (47) لسنة 2014 وبمباركة المرجعية الصفوية في النجف (السستاني).

ولم يتدخل ما يطلق عليه مجلس النواب في الأمر نهائيا. وطبعا لم يتم تشريع أي قانون لهذا الحشد.
وكما يعلم الجميع فإن الغالبية العظمى من منتسبيه أن لم يكن جميعهم هم من موظفي الدولة علما ان الموظف الذي يتطوع يستلم 550 الف دينار عراقي بالاضافه لراتبه الشهري من وظيفته!!   (متطوعون تحت مسمى فيلق الغضب العائد للجناح العسكري لحزب الدعوة والتابع للحشد الشعبي!!. عراق فوق الخط الأحمر 28/11/2014)

 أما فيما يتعلق بقيادته فهو لا يرتبط بأي جهة حكومية لكونه تابع إلى (المليشيات) الصفوية المرتبطة بالجارة العزيزة إيران!!!

ولذا نرى أن أحد المسؤولين الإيرانيين يصرح – وهو محق فعلا - " أشار محمد باقر قاليباف الذي كان قائدا لسلاح الجو بالحرس الثوري، إلى الدعم الذي يقدمه قادة الحرس الثوري إلى العراقيين في مواجهة تنظيم داعش، وقال، « لم أكن أتصور...، أنه يأتي يوماً من الأيام واللواء قاسم سليماني يقود المجاهدين العراقيين (الحشد الشعبي) في الحرب ضد داعش».   (محمد المذحجي : نائب قائد فيلق القدس: تنفيذ مشاريع ضخمة لتوفير الأمن في العراق. لندن ـ «القدس العربي»:6/12/14)

وهذا يدل دلاله لا تقبل الشك بأن سليماني هو القائد الفعلي لهذا (الحشد) المبارك!!! وساعده الأيمن هادي العامري. الذي يتباهى بارتدائه زي الحرس الثوري الإيراني في العراق حيث يذكر الخبر "ظهر العامري مؤخرا في ميدان الحرب على داعش مرتديا زي الحرس الثوري الإيراني "   (ثلاث ميليشيات تعتبر أبرز عناوين التدخل الإيراني والاحتلال المستقبلي للعراق. العراق للجميع. 18/11/2014)

وطبعا لم نقرأ أو نسمع عن صدور أي أمر من حكومة العراق أو أي قانون يحدد صفة هاتين الشخصيتين.

 وعلى ذكر الجارة الشقيقة والتي تسيطر سيطرة تامة على كافة المرافق في العراق منذ الاحتلال 2003 عندما قامت أمريكا بتسليم وطننا الحبيب لإيران على طبق من ذهب. وسنذكر بصورة موجزة صور من هذه السيطرة والترابط العضوي بين العراق وإيران من خلال بعض التصريحات :

أ – سيطرة إيران على العراق

- حتى قبل انسحاب القوات الأمريكية رسميا، نشير إلى  (ترجمة وتعليق : الدكتور عبدالإله الراوي : علي الدباغ : الإيرانيون تغلغلوا في كل مكان وفي كافة المرافق الحيوية في العراق. شبكة البصرة. 30/3/2006) علما بأن الدباغ أصبح وزيرا للطاقة ثم وزير دولة والناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية.

- ومما يدل على السيطرة الكاملة والمخجلة لإيران على ما يطلق عليهم قادة العراق هذا المقال والصورة

 هل من الضروري ان يجلس الايراني صالحي على مقعد وفد العراق في مؤتمر عدم الانحياز بطهران حتى يوجه لهم التعليمات والنصائح؟؟؟!!!

صورة اليوم المعبرة ع.  ف.خ.ح. 17/10/12

 ب  – روحان بجسد واحد أو جسدان في روح واحدة

- خلال زيارته لإيران عبر الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية العراقية خلال لقائه مع وزير الدفاع الإيراني عن “ارتياحه لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.وقال “لا نضع أي قيود أمام تطوير العلاقات مع إيران ونعتقد بضرورة تطوير التعاون الطيب والمتنامي بين البلدين في كافه المجالات وان العراق وإيران هما روحان في جسد واحد”.   (الاسدي من طهران: العراق وإيران هما روحان في جسد واحد!! بغداد/ شبكة أخبار العراق. 7/3/2013)
 - مدير عام دائرة المنظمات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء كرر نفس العبارة مع فارق بسيط  (الأمانة العامة لمجلس الوزراء: العراق وإيران جسدان في روح واحدة. بغداد/ شبكة أخبار العراق. 21/5/2014)

ج - ليس هذا فقط بل أن المستشار العسكري للمرشد الإيراني يقول : "اهل العراق عبيد لنا ولهم الفخر اذ اصبحوا عبيد للفرس." ويضيف "ان العراق بلدا في خدمة طهران وهو أرض فارسية، والآن يقاتل نيابة عن إيران، وان هذ الامر حدث 3 مرات على مدى العصور الماضية حينما كان العراق تابع لنا ايام كسرى"   (الجنرال صفوي : العراق أرض فارسية وأهلها عبيد لنا ولهم الفخر بذلك.. بقلم محمد الياسين. شبكة أخبار العراق. 17/11/2014)

وهذا السبب هو الذ دفع إيران لتأسيس المذهب الصفوي للقضاء على الإسلام لكونها حقدت على الإسلام والعرب لكونهما استئصلا المجوسية وقضيا على الإمبراطورية الفارسية.

ولكون الكثير من العرب والمسلمين لا يفرقون بين الفكر الشيعي العلوي والمذهب الصفوي، نحيلهما لبعض المراجع والتي توضح بصورة لا تقبل الجدل بأن المذهب الصفوي هو أقرب إلى الكفر منه إلى الإيمان والعياذ بالله.
علي شريعتي التشيع العلوي والتشيع الصفوي
 كتاب موسى الموسوي : الشيعة والتصحيح
علما بأن كل من الدكتور علي شريعتي والدكتور موسى الموسوي إيرانيين ينتميان للطائفة الشيعية ويدافعان عنها.  وإن خامنئي نصح بقراءة مؤلفات الدكتور شريعتي

 وطبعا لم يعلق أي من عبيد إيران ممن يطلق عليهم قادة العراق على ما قاله المستشار العسكري ذلك لكونهم عبيد فعلا أما شعبنا الأبي فلا يقبل ولن يقبل بمثل هذه الأقوال العنصرية البغيضة وسوف يثور لكرامته إن شاء الله قريبا ويدع الصفويين يتجرعون السم كما تجرعه قائدهم الأعلى خميني. عنما وافق على إيقاف العدوان الإيراني على العراق يوم 8/8 2008

 2- وأخيرا أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء القرار التالي "قررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الأحد، اعتماد هيئة الحشد الشعبي كجهة وحيدة مخولة لإدارة هذه القوات. وقالت الأمانة العامة في بيان إنها أصدرت إعماما “تضمن اعتماد هيئة الحشد الشعبي كجهة وحيدة مخولة لادارة الحشد "، مبينة أن “هذا الاعمام جاء نظرا لورود عدد من الاستفسارات من الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة تتعلق بالجهة التي يمكن اعتمادها في المخاطبات الرسمية التي تزود الموظفين بالكتب الخاصة بالتحاقهم في الحشد الشعبي”. ودعا البيان مجلس القضاء الاعلى والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ومجالسها كافة الى “العمل بموجب هذا الاعمام”. مشيرة الى أن “اعتماد هيئة الحشد الشعبي كجهة مخولة يأتي استنادا للامر الديواني رقم (47) لسنة 2014  ″.  (أمانة مجلس الوزراء تقرر اعتماد هيئة الحشد الشعبي كجهة وحيدة مخولة بإدارة الحشد. وكالة كل العراق. 21/12/14)

وهكذا فإن هذا القرار فسر الماء بعد الجهد بالماء – كما يقول الشاعر – حيث لم يوضح من هي هذه الهيئة وبمن ترتبط؟

من المؤكد لا يستطيع وزير الدفاع ان يطلب أن ترتبط بوزارته – لكون ما يطلق عليه الحرس الوطني سيرتبط بوزارة الدفاع كما سنوضح في الفقرة التالية -  ولا نرى داع للتكلم عن هذا الوزير الذي برأ مجاميع الحشد الصفوي من كافة الجرائم التي قامت بها ومن النكات الغريبة قوله بأن "  الحشد الشعبي منضبط ويعمل بامرة القيادات الأمنية."   (وزير الدفاع: داعش فجر أغلب المساجد بديالى والحشد الشعبي منضبط ويعمل بامرة القيادات الأمنية. السومرية نيوز. 1/12/14)

وهذه نكتة سمجة لكونه يعلم جيدا بأن العملية عكسية كليا أي أن القوات الأمنية مرتبطة بالحشد وبسليماني بالذات   ولكن هذا الوزير ليس إلا بيدقا يحركه العبادي كما يشاء لكونه لا يختلف عن نظيره سعدون الذي تبرأت منه عشائر الدليم والذي كان مجرد عبدا ذليلا للمالكي.

3- وهنا لا بد من الإشارة لتصريحات السفير الأمريكي في هذا المجال والذي يؤكد التنسيق الكامل بين النظام الصفوي في إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

أشاد السفير الأميركي في العراق، ستيوارت جونز، بالدور الذي تقوم به الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، مؤكداً إنه "دور محوري".

وقال جونز في تصريح لوكالة أسيوشيتدبريس أجرته معه في مكتبه ببغداد، الخميس، إن "الميليشيات الشيعية في العراق، أو قوات الحشد الشعبي، لعبت دورا محوريا في تلك الانتصارات"
وأكد جونز أن "الميليشيات التي تدعمها إيران تلعب دوراً هاماً في أمن العراق، دعونا نكون صريحين. لقد كانت قوة قتالية فعالة وأنها ساعدت قوات الأمن العراقية، كثيراً، في بعض هذه الانتصارات العسكرية".
 "مشيراُ إلى أن "إيران دولة جارة مهمة للعراق ويجب ان يكون هناك تعاون بين البلدين".  (بكل وقاحة، السفير الأميركي في العراق يشيد بـ"دور الميليشات المدعومة من إيران وانتصاراتها" ‏وجهات نظر 5/12/2014)

وعن العلاقة بين إيران وأمريكا نشير بصورة سريعة للبرقيات التي أرسلتها إيران لأمريكا عامي 2007 و2008 تتضمن "أن إيران لا تستهدف الأمريكيين في العراق ومستعدة للتعاون" و"أن للولايات المتحدة وإيران مصالح مشتركة في العراق وتعملان من أجل النجاح والأمن وضد الإرهابيين». وحسب البرقية قال سليماني: «أحلف على قبر (آية الله الراحل) الخميني (مؤسس الجمهورية الإسلامية) بأنني لم أخول بإطلاق رصاصة ضد الولايات المتحدة».   (ويكليلكس: سليماني أقسم بقبر الخميني على عدم استهداف الأميركيين في العراق. شبكة البصرة..7/10/2012)

وقبل أن نختم هذه الفقرة من حقنا أن نسأل العبادي أين ذهبت تصريحاتك بحصر السلاح بيد الدولة؟ ومتى تصبح رجلا يستطيع احترام ما يقول؟ ونذكره بالمثل: الرجل يربط من لسانه والحمار يربط من رقبته أو من أحد قوائمه. مع احترامي للحمار والاعتذار منه لكونه لم يرتكب أي جرم أو خيانة..

ثالثا : الحرس الوطني وتشكيله وقيادته

 ليس من السهولة أن نتكلم عن تنظيم لم يولد بعد ولم يصدر أي بيان أو قانون لتشكيله ولكننا نستطيع أن نؤكد بأن هنالك تردد كبير بتشكيله لكون القادة الصفيون لا يوافقون على تسليح المكون الآخر – رغم أن أغلبهم هم من عملائهم – وحتى العبادي نفسه لم يوافق على تسليح العشائر العربية من السنة

 "ثمة فتور في تقبل العبادي لفكرة أن يكون تسليح العشائر السنية لمواجهة «داعش» وكمقدمة لإدماجها في الجيش العراقي."

ولولا إصرار أوباما على تسليح العشائر لما تم الإسراع باتخاذ الإجراءات لإصدار قانون الحرس الوطني.   (اتصال بين اوباما والعبادي. الشرقية. 20/12/2014 وملف تشكيل الحرس الوطني في العراق يتفاعل على نحو سريع خلال الساعات الأخيرة.الشرقية 21/12/2014)

ومن خلال ما لدينا نستطيع أن نقوم بعرض سريع للمقارنة بين التنظيمين
1 – الحشد الشعبي ليس له قانون ينظمه بينما الحرس سيكون له قانون
2- قيادة الحشد مرتبطة بإيران أما الحرس الوطني فسيكون مرتبطا بوزير الدفاع  (كما ذكر أحد قادة ما يطلق عليه الإئتلاف الوطني على قناة الشرقية. الحصاد 21/12/14) وربما سيكون مرتبطا بالقائد العام
3 – الحشد الشعبي يتكون من (المليشيات) الصفوية حصرا بينما الحرس الوطني سوف لا يشكل على أساس طائفي وفق العبادي  (العبادي:  نرفض تشكيل الحرس الوطني على اساس طائفي. بغداد/شبكة اخبار العراق.22/12/14)

وختاما نقول: تهانينا لحكام العراق الجدد على وطنيتهم وبعدهم عن الطائفية!!! ونؤكد لهم بأن الشعب العراقي حي لا يموت وإن يوم محاسبتهم سيكون عسيرا. وقريبا إن شاء الله

الدكتور عبدالإله الراوي
دكتور في القانون محام عراقي سابق وكاتب وصحافي مقيم في فرنسا
Abdulilah.alrawi@club-internet.fr
تجدون كافة مقالاتنا التي نشرت بعد الغزو على
http://iraqrawi.blogspot.com

شبكة البصرة
الثلاثاء 1 ربيع الاول 1436 / 23  كانون الاول 2014

Aucun commentaire: