lundi 2 septembre 2024

 

ملاحظات عن الحج هذا العام. ( 1445هجرية -2024 ميلادية ). ومقترحات عامة .

 الدكتور عبدالإله الراوي .

علينا أن نوضح بأن الخدمات المقدمة من قبل وزارة الحج ( بدل أن نكرر وزارة الحج للعربية السعودية ) أو الخطوط الجوية السعودية كانت جيدة حتى أن بعض الحجاج قالوا كنا ننتقد العربية السعودية في عدة مجالات ولكنا لا نستطيع الآن إلا أن نشيد بالتنظيم والنظافة والخدمات المقدمة للحجاج .حيث أن جميعها ممتازة

.

كما أنه وبصورة عامة فإن الخدمات المقدمة من قبل الشركة التي حجزنا معها والمرشدين كانت جيدة .

 ولكن لدينا بعض الآراء والمقترحات قسما منها  خاصة أي تتعلق بالحج هذا العام –1445 هجرية- 2024 م - ومقترحات عامة

نوجزها كما يلي

 القسم الأول : ملاحظات عن الحج لهذا العام والحج والعمرة لعدة مرات ..

 أولا : ملاحظات عن الحج لهذا العام ..

 ا : مشكلة حرية الحاج للاختيار والمقارنة وثمن التذكرة  .

 سابقا وقبل أن تقرر وزارة الحج. الطريقة المتبعة حاليا كان الشخص الذي ينوي الحج يتصل بعدة شركات ويقارن الأسعار والخدمات ثم يختار ما يناسبه .

 أما حاليا ، ومنذ ثلاث أعوام ، فمثلا يقال له بأن المرشد الفلاني أفضل من الآخر فيختار الأول ولكن عندما يسأله عن السعر والخطوط الجوية أو الفندق والخدمات يقول له نحن لا نعلم أي شيء لأن جميع هذه القضايا تقرر من قبل وزارة الحج . وهكذا يصبح الحاج مسلوب الإرادة في هذا الجانب

 2- شخصان أو أربعة في الغرفة الواحدة في الفندق .

 عندما أردت التسجيل مع المرشد للحج طلبت أن أكون وحدي في الغرفة فقيل لي لا يمكن. ذلك ففي كل غرفة شخصان أو أربعة أشخاص. فاخترت أن أكون أنا وشخص آخر فقط ، وطبعا كنت أتوقع أن الفرق سيكون بحدود 400 إلى 500 يور لا أكثر .

   ولكن حدثت المفاجأة حيث ظهر بأن الفرق 2300 يورو . وذلك أنني دفعت 11 ألف و 300 يورو والذي حجز مع ثلاثة أشخاص دفع فقط 9000  يورو .وكنت مضطرا على الدفع لأن ذلك هو الخيار الوحيد أمامي ، لكون رفض الدفع معناه إلغاء ذهابي للحج هذا العام . ليس هذا فقط بل ربما ستتم معاقبتي ولا أستطيع التسجيل السنة المقبلة أو لعدة سنوات .لكوني تراجعت عن الذهاب في اللحظة الأخيرة ولم ألتزم بما تعهدت به !!

 3 - مقارنة ثمن التذكرة بين الحج والعمرة .

 بتاريخ 11/5/2024 عادت مجموعة من المعتمرين إلى فرنسا بعد بقائهم 12 يوما في الديار المقدسة ، ونحن عدنا يوم 22/6/2024 بعد بقائنا 17 يوما وكلا المجموعتين مع نفس الشركة .

 

وإن أحد معارفي ذهب مع زوجته للعمرة وقاما بحجز غرفة لوحدهما  وقد دفع كل منهما 2000 يورو فقط أي الغرفة ب 4000 يورو . وكما ذكرت سابقا فأنا دفعت 11 ألف و 300 يور أي الغرفة لاثنين ب 22 ألف و 600 يور .

 نعم من المؤكد أن مدة الحج أكثر ب 5 أيام أي تقريبا مرة ونصف عن عدد الأيام التي قضاها المعتمرون والخدمات أفضل قليلا حيث كنا نتناول وجبتي طعام في الفندق يوميا – صباحا ومساء – بينما المعتمرون المذكورون كانوا يتناولون وجبة الفطور صباحا فقط .يضاف لكل ذلك موضوع العرض والطلب  أي عدد الحجاج أكثر وبنفس الفترة وهذا يؤثر طبعا على الأسعار بصورة عامة .

 هذه الفروق البسيطة .في الخدمات تدفعنا لنوافق أن يدفع الحاج ضعف المعتمر مثلا أي 4000 يورو أو حتى ضعفين أي 6000 يورو

ولكن ليس 11 ألف و 300 يورو ، بدلا من 2000 يورو ، أي أكثر من خمسة أضعاف . وما يقارب من ستة أضعاف  .

 علما بأن ثمن تذكرة كل معتمر هي 1500 يورو فقط عندما كانوا أربعة أشخاص في الغرفة .بينما الحاج دفع 9000 ألاف يورو لكل شخص حجز مع ثلاثة أي أن الحاج دفع ستة أضعاف المعتمر .

 من أين يأتي الفرق الكبير بثمن التذكرة بين العمرة والحج ؟ وهل أن وزارة الحج تأخذ حصة الأسد من هذه الزيادة بثمن تذكرة الحج ؟ أم حصة المرشد أو الشركة المنظمة للحج أو الخطوط الجوية أو جميع هؤلاء !!!؟ نستطيع أن نقول بكل بساطة إنها التجارة الدينية .بكل معنى الكلمة .

 وعند المقارنة مع العراق بالنسبة للحاج هذا العام ثمن تذكرته بين 3500 بالحافلات و 5000 بالطائرة  ( تعرف على تكلفة الحج في دول عربية. الجزيرة . 7/6/2024 )

أما معدل ثمن تذكرة العمرة للعراقيين : مابين 1200 – 2000 دولار تقريبا أربع ليال في المدينة وستة ليال في مكة الرابط.

https://www.facebook.com/story.php?story_fbid=895981075674563&id=100057880350532&mibextid=xfxF2i&rdid=F0htZIq8j0pIeCym )

 أي يكون المعدل تقريبا 1500 دولار .

ولذا .نستطيع أن نقول بأن الحاج يدفع ما يعادل ثلاثة أضعاف المعتمر فقط وليس ستة أضعاف كما هو الحال في فرنسا كما ذكرنا

 

ثانيا : الحج والعمرة  لعدة مرات .

 نظرا للزيادة الكبيرة بعدد المسلمين في العالم – الله يباركهم – ولكون الحج أحد الفرائض على المسلم القادر ، لذا نقترح أن لا يسمح لأي مسلم بالحج لأكثر من مرة واحدة طيلة حياته وذلك لترك المجال للآخرين ليستطيعوا تأدية هذه الفريضة المقدسة .

على أن يطبق ذلك على جميع المسلمين دون استثناء أي تطبيقه على السعوديين والمقيمين في العربية السعودية أيضا .

 هنالك احتمال كبير بأن يقال لنا هذا المقترح يعارض الشريعة لأنه منذ زمن الرسول ( ص ) وإلى يومنا هذا لم يقم أحد بذلك

 فنقول يجب تطبيق القاعدة الفقهية وهي  ( تغليب المصالح ) أي مراعاة مصلحة الأمة

 وقد يعترض آخرون قائلين : ولكن إذا كانت لدينا الأموال اللازمة  والقابلية الصحية ونرغب بالحج مرة أخرى لطلب الغفران والتقرب إلى الله فبأي حق يتم منعنا ؟

 نقول لهؤلاء : اسألوا عن تكاليف الحج وضعوا المبلغ جانبا وأنفقوه في سبيل الله وخصوصا للفقراء المتعففين ، وما أكثرهم في مجتمعاتنا الإسلامية ، وادعوا الله في صلواتكم بأن يعتبر ما تصدقت به حجة ثانية أو ثالثة .. الخ .وهذا المقترح ينطبق على من يريد العمرة أكثر من مرة أيضا .

 ووفق قناعتنا فإن إنقاذ عائلة من الجوع أو حتى طفلا أو أي مسلم تعادل حجة كاملة أو أكثر والله أعلم – وهنالك قصص كثيرة في هذا المعنى – لا مجال لذكرها .

 . ولذا نرى من واجب العربية السعودية طرح هذا المقترح مع ما سنذكره لاحقا على مؤتمر القمة الإسلامية المقبل لاتخاذ القرارات اللازمة وتهيئة السبل والوسائل المادية والبشرية لتطبيقه .

 كذلك نفضل أن ينسحب هذا المقترح على العمرة أيضا وذلك لوجود زحام وتدافع كثير عند الطواف وممكن السماح للشخص بالعمرة مرتين على أن تكون العمرة الثانية بعد مرور عشر سنوات على الأولى مثلا .

 القسم الثاني  :- الحج النظامي والحج التجاري وقضية بيع وشراء تذاكر الحج ..

 نقصد بالحج النظامي : أن يتم حصول المواطن على تذكرة الحج من خلال القرعة – يستثنى من ذلك بعض الحالات التي من المفروض أن تكون نادرة جدا أي لقسم من المسؤولين الكبار في الدولة دون قرعة – أما الحج التجاري فهو قيام المواطن الذي يرغب بالذهاب للحج بشراء البطاقة .من شركات أو أشخاص حصلوا على هذه التذاكر بطريقة غير نظامية  ولا يحق لهم القيام ببيعها .

  أولا :- الحج التجاري

 وسوف نتكلم عنه بفقرتين حسب مصدر التذاكر ثم نشير لآراء بعض الفقهاء فيما يتعلق بشرعيته .

 1 :- الحج التجاري الثانوي :-

 ونقصد به أن أعداد التذاكر المباعة بهذه الوسيلة محدودة بالمقارنة مع الحقيقي والذي سنتكلم عنه .

 وإن هذه التذاكر تأتي من مصدرين .

 - من الذين يفوزون بالقرعة : هنالك من يتنازل عن تذكرته لأسباب مادية. – عدم توفر المبالغ الكافية لديه مثلا - أو صحية  أي أن حالته الصحية ساءت بعد قيامه بالتسجيل في القرعة .

 ومن النادر جدا أن يقوم أحد هؤلاء ببيع تذكرته ولكن غالبا ما يتنازل عنها لأحد أقرباءه من الدرجة الأولى أو الثانية .

وفي العراق يتم التنازل بإشراف جهات رسمية .

 -  العربية السعودية والتبرع بالتذاكر : إن السفارات السعودية تمنح بعض الناس تأشيرات ليحجوا هم أو بعض أقربائهم أو من يهمهم أمرهم من باب المجاملة التي تهتم بها السفارات لإبقاء علاقة طيبة بين السفارة والبلد المضيف، وهذه التأشيرات لا تحسب من العدد المخصص للدولة المضيفة ، وقسما من هؤلاء يبيعون الباقي لديهم من هذه التأشيرات لبعض الشركات لتتاجر بها .

 ( الدكتور نوح علي سلمان. الموضوع : حكم بيع وشراء تأشيرات الحج. دار الإفتاء .التاريخ : 10-05-2010. و فتاوى الشيخ وليد الحسيني. ما حكم بيع تأشيرة الحج ؟ وما هو حكم الحج التجاري؟

قناة الفلوجة . 26/3/2023 الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=Z0HDheSfNag )

علما بأن المفتي الأول أردني والثاني عراقي .

 ونحن لم نسمع من أي من معارفنا في العراق أو الأردن  بقيام أحد رجال الدين  العراقيين ببيع التذاكر وربما يقوم بها آخرون وهي من المؤكد  تكون حالات قليلة بالمقارنة مع التذاكر التي تحصل عليها الشركات من حصة المواطنين والتي من المفروض أن توضع في القرعة .

 ونحن لا نؤيد قيام العربية السعودية بمنح التذاكر لكسب أشخاص أو أحزاب .. الخ لأن هذه التذاكر جميعها من المفروض أن توضع بالقرعة تطبيقا لمبدأ العدالة والمساواة بين المسلمين . والله أعلم

 لكن قد نسأل وماذا يعمل المهجرون وكيف يستطيعون تأدية هذه الفريضة .؟ وبالأخص وللأسف فإن أعدادهم كثيرة مثلا العراقيون والسوريون في الأردن ولبنان وتركيا ، والسودانيون في مصر .. الخ ..

نقول يتم تقدير أعدادهم سنويا ويتم تخويل العربية السعودية من قبل مؤتمر القمة الإسلامية لتقوم باستقطاع عدد من التذاكر من حصة بلدهم الأصلي ، وحسب نسبتهم السكانية ، لمنحها لهم وتتم القرعة بينهم في البلد المضيف .

 ونحن نرى هذا الأسلوب أفضل مما تقوم به العربية السعودية بتزويد رجال دين أو غيرهم ليقوموا بمنح هذه التذاكر بنفس الطريقة التي تقوم بها السلطات العليا في الدول الإسلامية .

 وفعلا فإن لدينا معارف  ، لديهم علاقات جيدة مع أحد رجال الدين هؤلاء في أحد الدول التي ذكرناها ،والذين تمنحهم العربية السعودية التذاكر ، استطاعوا الحج لعدة مرات يضاف لذلك فإن الكثير من العراقيين المقيمين بصورة نظامية في بلدهم يذهبون إلى الأردن مثلا للحصول على التذاكر من هؤلاء ويقومون بالحج دون قرعة .

  2 :- الحج التجاري الحقيقي :-

 التذاكر في هذه الحالة التي سنتكلم عنها تأتي عن طريق غير شرعي أي دون قرعة . و لدينا مصادر عن دولتين عربيتين  يتم فيهما هذا النوع من الحج  نتكلم عن كل منهما بصورة موجزة .

 وللأسف لم نستطع الحصول على مصادر تقدم بصورة واضحة وجود مثل هذا الحج إلا في مصر والعراق كما سنعرض ذلك .

 أ – في مصر

 إن معلوماتنا عن موضوع الحج التجاري في مصر محدودة جدا وهي تنحصر في مقال تم نشره في أحد المواقع لمواطن مصري مطالبا بفتوى حول شراء تذكرة للحج .

 يقول هذا الشخص : ( لم يوفق الله أمّي في القرعة، ولكن بعد خروجنا من القرعة، عرضت علينا شركة السياحة ما يسمي بالحج المباشر، فالدولة تخصص حصة من التأشيرات لجهات معينة فيها، ويقوم أفراد هذه الجهة ببيع التأشيرات المخصصة لهم مقابل 70 ألف جنية للتأشيرة فقط، فيصبح سعر الحج من 140 ألفًا إلى 210 آلاف، ويكون الوسيط هو شركات السياحة، ويتم دفع المبلغ الكلي لشركة السياحة، فهل شراء هذه التأشيرات فيها شيء محرم على البائع، أو عليَّ كمشترٍ - من باب أن المشتري يساعد البائع على هذا الفعل-؟ ) . بيع تأشيرات الحج. إسلام ويب : الثلاثاء 26 ذو الحجة 1440 هـ - 27-8-2019 م )

 

وهذا دليل قاطع بوجود هذا النوع من الحج ، ولكن ليس لدينا أية معلومات أخرى كنسبة التذاكر التي توزع على أل (جهات معينة ) ومن المؤكد فإنها توزع على المسؤولين الكبار في الدولة والموظفين وغيرهم .

 ب – في العراق

 - نفي وجود الحج التجاري .

 رغم كافة الدلائل التي سنقدمها فإن هناك من ينفي نفيا قاطعا وجود الحج بمثل هذه الطريقة .

نعم ( نفت الهيئة العليا للحج والعمرة اليوم الاثنين، نفيا قاطعا وجود ما يسمى بالحج التجاري، محذرة المواطنين من الانجرار وراء الشركات الوهمية التي تروج له وتدعي إرسالهم إلى الحج تحت عباءة الهيئة.) يضاف لذلك ( أوضحت الهيئة إن “مقاعد الحج كما هي في كل عام تمنح للفائزين بقرعة الحج حصرا، مشيرة إلى إن “أي شخص أو مكتب يدعي بوجود الحج التجاري ليس له علاقة بمكاتب الهيئة في بغداد والمحافظات”.) أي لا يتم منح أي شخص أو جهة مقاعد دون قرعة . وهذا مخالف للحقيقة كما سنبين ذلك

 (الحج والعمرة توضح بشأن “الحج التجاري”. وكالة وطن نيوز. 2024-03-25 و هيئة الحج تنفي وجود الحج التجاري لديها وتحذر من الشركات الوهمية .25 /آذار /2024 . الرابط

https://hajj.gov.iq/contents/view/details?id=410 )

 وقد استغربنا أكثر عندما سمعنا الشيخ عبد الملك السعدي ، وهو عراقي طبعا ومقيم في الأردن ،  وهو يذكر الحج التجاري في العراق ويقول بأن مصدر التذاكر التي تباع هو السعودية فقط ولا يذكر قيام كبار الموظفين والنواب  وغيرهم بذلك ونحن نشك جدا بأنه يجهل الحقيقة . والله أعلم .( حكم الحج التجاري / الشيخ العلامة عبد الملك السعدي. علماء ودعاة العراق. 1/4/2021 . الرابط.

https://www.youtube.com/watch?v=evEOQXELarU. )

 كما أن هنالك شيخ عراقي آخر أنكر بشريط عدم وجود الحج التجاري في العراق بقوله عدا ما تمنحه العربية السعودية كما ذكرنا .(  فتاوى الشيخ وليد الحسيني. قناة الفلوجة.. مشار له  )

 بالنسبة لنا نرى من حقنا أن نقول بأن المثل العربي الشهير – إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم – ينطبق على هؤلاء الفقهاء فعلا هذا إن لم تكن أقوالهم مقصودة . والله أعلم.

وسوف نقدم الدلائل التي تؤكد انتشار هذا النوع من الحج في العراق وبصورة مكشوفة .

  - تأكيد وجود الحج التجاري في العراق.

فبل أن نقدم الأدلة على انتشار ظاهرة الحج التجاري علينا أن نشير لعدم وجود مثل هذا الحج نهائيا قبل غزو العراق واحتلاله عام 2003 . كما أننا شخصيا وصلنا لمواقع متقدمة سواء في الوظيفة أو في الحزب ولم نسمع بحصول المسؤولين الكبار وحتى الوزراء مثلا على هذه التذاكر دون قرعة .

 وللتأكيد على ذلك يحلو لنا ذكر قصة  حجاج عرعر  وهذه القصة وقعت بعد الحصار وسوء العلاقات بين العراق والعربية السعودية ، حيث قامت مجموعة من البعثيين بشبه مظاهرة للذهاب للحج عن طريق عرعر ولم تكن لديهم تأشيرات للحج

فقامت العربية السعودية بإعادتهم للعراق ولم تسمح لهم بالحج .

 علما بأن هذا المنفذ كان قبل 1990 ، أي قبل دخول العراق للكويت ، يفتح خلال موسم الحج لأيام محددة لدخول ومغادرة الحجاج. ( منفذ جديدة عرعر يبدأ استقبال المعتمرين من العراق. الشرق الأوسط. 7 سبتمبر 2022 م ـ 11 صفَر 1444 هـ )

وحسب معلوماتنا ففي تلك السنوات لم يكن هناك حج ولا عمرة لسوء العلاقات بين العراق والسعودية وربما كانت المظاهرة محاولة لفتح الحدود والسماح للعراقيين بالحج . على كل فإن العراقيين في حينه أطلقوا على هؤلاء الذين ذهبوا إلى الحدود لمحاولة الحج .ليضحكوا عليهم :( حجاج عرعر )

 علما بأن السبب الرئيس لذكر هذه الحادثة هو كوننا نرفض أن تنسحب الخلافات السياسية إلى حرمان المواطنين من تأدية الحج والعمرة .

ويجب أن لا يفوتنا ذكر إن ملك العربية السعودية في حينه قدم استعداده لمنح المذكورين تأشيرات مجانية وأن يقوم هؤلاء بالحج على حساب المملكة وطبعا رفضت السلطات العراقية هذا العرض .

 ومن الصعوبة معرفة السنة التي بدأ الحج التجاري ينتشر في العراق ولكن مع ازدياد ظاهرة توفر وسائل التواصل الاجتماعي فقد أصبح النشر سهلا جدا . علما بأنه وصلتنا روابط كثيرة تتضمن إعلانات ودعاية لبيع مثل هذه التذاكر وقد اخترنا الإشارة لثلاثة منها فقط .

 علما بأن هذه الشركات تضع صور دعاية مع أرقام الهواتف للاتصال بها إضافة لعنوان الشركة دون خشية أو خجل أي أن الحج التجاري في العراق مسموح به بصورة رسمية أو شبه رسمية .

 مع العلم بأن هيئة الحج فيما يطلق عليه حكومة كردستان وبصورة رسمية تعلن تخفيض سعر هذا النوع من الحج عام 2019 (هيئة الحج :كوردستان تخفض سعر الحج التجاري وبغداد تزيد عدد الحجاج. شفق نيوز. 2019-06-27 )

 كما أن امرأة عراقية مقيمة في الشارقة كشفت بصورة غير مباشرة عن وجود هذه الظاهرة وذلك عندما تسأل عن جواز قيامها بالحج عن طريق الحج التجاري في العراق .موضحة بأن مصدر هذه التذاكر هو حصول بعض المسؤولين على التذاكر ويقومون ببيعها.

( س: حكم شراء تأشيرة الحج بما يسمى بالحج التجاري؟ توجيه فضيلة الشيخ د. عزيز العنزي. درر سلفية . 20/6/2019  الرابط . https://www.youtube.com/watch?v=OiRz2seetgI )

 و الآن نقوم بعرض وبصورة موجزة جدا بعض إعلانات هذه الشركات

 

 – ( على بركه الله تعلن شركه الخير للحج والعمرة عن الوجبة الثانية  لبرنامج الحج التجاري للعام الهجري ١٤٤٠ وبسعر مناسب (٨٩ ورقه ) فقط. الأعداد محدودة جدا .( الحج الخاص  تحطيم الاسعار. 11/6/2019  ) الرابط :

https://www.facebook.com/story.php?story_fbid=2344657168926639&id=666415066750866&mibextid=xfxF2i&rdid=iNMd6OAL4AcKOtZd )

السعر المقصود هو 8 آلاف و 900 دولار .

 ووفق مصادرنا الخاصة فإن هذا المبلغ المذكور عبارة عن دعاية غير حقيقية حيث عند مراجعة المواطن لهذه الشركات يفرضون عليه  شروطا كثيرة لرفع المبلغ وفعلا أحد المقربين لنا اشترى تذكرة في العام المذكور ودفع 12 ألف دولار وليس 8 آلاف و900 كما هو في الإعلان .

 كما أن المرأة التي ذكرناها سابقا وفي نفس السنة ، وقبل مراجعتها للشركة ، ذكرت بأن المبلغ هو 10 آلاف دولار .

( س: حكم شراء تأشيرة الحج بما يسمى بالحج التجاري؟ توجيه فضيلة الشيخ د. عزيز العنزي. مشار له )

  برنامج الحج لعام 2023 م - 1444ه‍ . 17/5/23

( تعلن شركة إيلاف للحج والعمرة. عن توفر مقاعد للراغبين بإداء فريضة الحج لهذا العام ، الحج_التجاري  بسعر 16 مليون دينار عراقي . ( أي 11 ألف دولار تقريبا ). الرابط. وكما ذكرنا المبلغ المذكور للدعاية وليس حقيقيا.

https://www.facebook.com/story.php?story_fbid=709423064527904&id=100063806511898&mibextid=qi2Omg&rdid=9gMSf9HLf5olaoXa )

  ( الحج التجاري الخاص مضمون 100٪ ،سارعوا بالتسجيل المقاعد محدودة جدا . شركة الفتح للحج والعمرة والسياحة الدينية. 11/12/2023

https://www.facebook.com/story.php?story_fbid=752853213537313&id=100064379241908&mibextid=xfxF2i&rdid=UXUdas0Bg9ysJzmw )

وللأسف لم نستطع إيجاد مصدر عن ثمن تذكرة الحج التجاري هذا العام ولكن عدة أشخاص قاموا بالحج  أكدوا لنا بأن ثمن التذكرة تراوح بيمن 16- 17 ألف دولار . كما أن أحد معارفنا والذي قام بالحج هذه السنة وبهذه الطريقة  أكد لنا بأنه دفع 17 ألف دولار .

 3 - نسبة عدد تذاكر الحج التي تمنح دون قرعة وتلك التي توضع في القرعة العامة :

 إن المعلومات المتوفرة لدينا شبه معدومة في هذا المجال ولكننا سوف نذكر ما لدينا من معلومات عن بعض البلدان العربية وخصوصا العراق .

 أ- المغرب : لا توجد أي معلومات عن عدد التذاكر التي توزع دون قرعة ، ولكن هذا البلد تتم فيه نوعين من القرعة أحداها للموظفين والأخرى لبقية المواطنين .

  أي تقسيم الشعب إلى فئتين أو درجتين : الموظفون درجة أولى وبقية المواطنين درجة ثانية . (موسم الحج 1446هـ : عملية إجراء القرعة من 8 إلى 19 يوليوز 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية). 1/6/2024 )

 

علما بأنه في العراق توجد قرعتين أيضا الأولي لكبار السن والثانية للبقية المواطنين ونحن نؤيد إعطاء أولوية لكبار السن . واعتبارا من العام القادم أي 2025 ستكون قرعة الحج حسب العمر وكما يلي .

من 18 سنة إلى 29 سنة. 10% من التذاكر التي توضع في القرعة

من 30 == = = 49      30%  === =  =

من 50  سنة فأكثر   60%   = = =

 ب -  الجزائر :

 من خلال سؤال أحد المواطنين عن شرعية بيع تذكرة الحج استطعنا أن نستنتج بأن 4 آلاف تذكرة وزعت للمسؤولين والموظفين والباقي 36 ألف وضعت في القرعة ، لكون حصة الجزائر 40 ألف تذكرة .

أي أن نسبة ما وزع دون قرعة يعادل 10 % من العدد الإجمالي للتذاكر .( حكم بيع تأشيرة الحج : إسلام ويب : الأحد 17 ذو القعدة 1431 هـ - 24-10-2010 م )

 

ج – العراق :

 

سبق وذكرنا أن بيع التذاكر يتم من قبل مسؤولين كبار أو موظفين كبار في الدولة أو من قبل مليشيات أو أحزاب السلطة أو ما يطلق عليهم منتخبين والمقصود بهم النواب وأعضاء مجالس المحافظات وهؤلاء جميعا تمنح لهم أعداد كبيرة من التذاكر لتوزيعها لعائلاتهم والمقربين منهم دون قرعة طبعا .

 وإذا علمنا بأن كل نائب ونائبة يمنح سنويا ما لا يقل عن  10 تذاكر وإن عدد أعضاء مجلس النواب هو 329 عضوا فيكون عدد التذاكر التي تمنح لهؤلاء أكثر من 3290 تذكرة وطبعا فإن رئيس المجلس ونوابه ورؤساء الكتل واللجان ... الخ ستكون حصة كل منهم أكثر من عشرة . ولا ننسى أعضاء مجالس المحافظات .

( عدد أعضاء مجلس النواب :الرابط

https://iq.parliament.iq/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%A8/ )

 أما الجيش والأحزاب والمليشيات فحدث ولا حرج ولا نستبعد أن تكون نسبة التذاكر الموزعة بهذه الطريقة تتجاوز 30% أو ربما 50% من عدد التذاكر التي يستلمها العراق وهو 40 ألف تذكرة .

 . ولذا من الصعوبة معرفة عدد التذاكر التي توزع بدون قرعة في العراق . وقد حاولنا معرفة ذلك أو معرفة عدد التذاكر التي توضع في القرعة ولم نستطع ..

 وأخيرا وكما سبق وقدمنا مقترحنا بالنسبة للحج والعمرة فهنا نقترح مساواة المسلمين وأن توضع كافة  التذاكر في القرعة

وعدم السماح للمسؤولين أو الموظفين الكبار أن يأخذوا التذاكر دون قرعة . وإذا كان هذا المقترح لا يمكن تطبيقه فلا بأس من السماح للسلطات العليا للدولة بأخذ تذكرة واحدة عن كل ألف  تذكرة فقط

 أي بالنسبة للعراق مثلا ستكون حصة السلطات العليا دون قرعة 40 تذكرة سنويا أي 200 تذكرة خلال خمسة سنوات وهذا يكفي لكبار المسؤولين والدرجات الخاصة  وفق قناعتنا أما النواب وغيرهم فعليهم أن يسجلوا في القرعة كبقية المواطنين .

 وطبعا هذا المقترح مع ما سبقه المفروض أن يتم طرحها على أول مؤتمر للقمة الإسلامية ليقرر ما يراه مناسبا على أن يشكل لجان في كل دولة إسلامية لمراقبة تطبيق القرارات التي يتخذها في هذه المجالات .

 ثانيا :- موقف بعض الفقهاء من بيع وشراء تذاكر الحج .-

 1 – الآراء بالنسبة لبيع وشراء  تذاكر الحج

 وسنعرضها كما يلي :

 (  فلا يجوز بيع هذه الجوازات، والمال الذي يأخذه المسؤولون مقابل إعطاء هذه الجوازات لمن يستحقها من الرشوة المحرمة .) وبعد عرض آراء عدد من الفقهاء الكبار يذكر هذا الموقع -:

( ومعنى ذلك: أنه لا يجوز أن تتخذ تأشيرات الحج تجارة يستغلّ بها ضعفاء المسلمين، والحريصين على الحج، بل ينبغي للمسلم أن يكون معينًا على الخير، وأن يساعد إخوانه المسلمين لا أن يستغلهم. اهـ.

وأمّا حكم شراء هذه التأشيرات لمن يحتاجها للحج، سواء كان فرضًا أم تطوعًا؛ فالظاهر لنا - والله أعلم - جوازه، ويكون الإثم على البائع، وانظر الفتوى: 114929. ). (حكم بيع تأشيرة الحج .إسلام ويب :مشار له )

 يضاف لذلك فإن جميع الفقهاء الذين ذكرناهم يحرمون بيع هذه التذاكر  ولكن المشكلة هي عملية الشراء

 حيث أن فقيه آخر عندما يتكلم عن شراء التذكرة يقول : من لم يستطع الحج ولم يخرج اسمه بالقرعة فهو معذور والحج صحيح . (الشيخ د. عزيز العنزي.: س: حكم شراء تأشيرة الحج بما يسمى بالحج.التجاري .  مشار له )

 وكذلك : ( إذا كنت تخشى الموت وواجب عليك الحج فالإثم على من يبيع أما إذا كان الحج ليس واجبا عليك فالإثم عليك وعلى البائع ). ( الشيخ العلامة عبد الملك السعدي . مشار له )

 ونفهم من ذلك أنه يفرق بين الفرض والتطوع أي الحج للمرة الأولى وهو فرض والحج لمرة ثانية مثلا .وهذا موقف إيجابي .

مع ذلك نقول لهذا الشيخ الجليل أن كل مؤمن يخشى الموت ويتوقعه في أي لحظة وفي أي مكان أو سن فلا فرق بين الشاب والشيخ والذي بصحة جيدة أو مريض  لقوله تعالى.:( ..... وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {لقمان/34}  و( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ {آل عمران/145}

 2 – وجهة نظرنا .فيما يتعلق بشراء هذه التذاكر.

 نحن وبصورة لا تقبل الشك نمنع منعا باتا شراء هذه التذاكر ومن أي يكون مصدرها وذلك :-

 أ -هناك من يجيز شراء هذه التذكرة مقارنا بين بيع وشراء الكلية بقوله ( مثل إنسان كليته تعبانة وراح يموت وما لقى – وجد – إنسان يتبرع له ، حلال أن شتري كلية ؟ حلال ولكن البائع آثم ، لا يجوز لأي إنسان أن يبيع أي عضو من أعضائه لأن الإنسان لا يملك جسده لأن جسدي ليس ملكا لي جسدي ملكا لله وأنا مؤتمن عليه .). ( فتاوى الشيخ وليد الحسيني.قناة الفلوجة .  مشار له .)

 ونقول للشيخ المذكور : من المؤكد أن الذي يبيع كليته فهو مضطر أكثر من الشخص الذي يقوم بشراء تذكرة الحج فكيف نعتبر بيع الكلية محرم وشراء تذكرة الحج المباعة بطريقة محرمة حلالا !!!

 وذلك لأن فريضة الحج لمن استطاع عليه سبيلا ويجب أن يتم الحج بصورة شفافة وليس فيها أي شك وليس بشراء تذكرة تم بيعها بصورة غير شرعية .

وفي هذا المجال نقول للذي حاول عدة مرات المساهمة في القرعة ولم يحالفه الحظ بظهور اسمه أن يضع المبلغ المخصص للحج جانبا ويوصي ، في حالة وفاته ، بتوزيعه على المحتاجين كصدقة في سبيل الله ويدعو سبحانه وتعالى أن يتقبل هذه الصدقة ويعتبرها حجة لتعذر حصوله على تذكرة الحج.بطريقة شرعية .

 واثقين بأن سبحانه وتعالى  سوف لا يخذله ويتقبل صدقته ويعتبرها أكثر من حجة تمت بتذكرة تم الحصول عليها بطريقة غير شرعية والله أعلم .

 ب - ختاما نقول نحن لا نتفق مع هؤلاء المجتهدين مقتنعين بضرورة تحريم شراء هذه التذاكر أو اعتبار عملية الشراء غير شرعية أو مكروهة على الأقل وذلك لأن هذه التذاكر أخذها المسؤولون السياسيون ظلما ودون وجه شرعي من حصة المواطنين . وقام من استلمها منهم ببيعها بطريقة محرمة أو ممنوعة باتفاق أغلب إن لم نقل جميع الفقهاء .

 وفي هذا المجال نقول لجميع المسؤولين في الدول الإسلامية فأنتم تتمتعون بميزات كثيرة بسبب مواقعكم فلا نر داع لتفضلوا  أنفسكم  على بقية مواطنيكم المسلمين في هذا الجانب هذا إذا كنتم تعتبرون أنفسكم مؤمنين حقا .

 وهنا من حقنا أن نقول لماذا نحرم شراء المال المسروق ولا نحرم شراء هذه التذاكر ؟ من المؤكد بأن هناك من سوف يقول الفرق شاسع بين المال المسروق وهذه الحالة ، كما أن الذنب يعود على ولاة الأمر وليس على المواطن الذي يقوم بشراء التذكرة . ونحن لا نؤيد ذلك ونقول بأن الذنب يقع على الاثنين أو على الثلاثة  أي على السلطات العليا في الدول وعلى.الذي استلم التذاكر وقام ببيعها وعلى المشتري .

 آملين أن يراجع هؤلاء الفقهاء مواقفهم لعدم تشجيع الذين يحققون الأرباح الكبيرة والمحرمة بالطمع أكثر ومحاولة الحصول على تذاكر إضافية تتم سرقتها من حصة المواطن الفقير ، والتي من المفروض أن توضع في القرعة . وفي هذه الحالة سوف لا يبقون للمواطنين سواء الفتات .

 متوسلين بربنا العلي القدير أن يأخذ بأيدينا وبأيدي كافة المسلمين للوصول لسبيل الحق الذي يرضيه ويرضي عباده المؤمنين .

والله من وراء القصد

 

الدكتور عبدالإله الراوي

دكتور في القانون محام عراقي سابق وكاتب وصحافي مقيم في فرنسا

iraqrawi@gmail.com

تجدون كافة مقالاتنا التي نشرت بعد الغزو على

http://iraqrawi.blogspot.com

Aucun commentaire: