http://www.iraq4allnews.dk/articles1115.html 5 / 21 / 25
مقالات - الشيعة الصفويون في الجزائر ودفاع مقتدى الصدر عنهم واعتبار المسلمين فئة ضالة - القسم الأول . الدكتور عبدالإله الراوي
الشيعة الصفويون في الجزائر ودفاع مقتدى الصدر عنهم واعتبار المسلمين فئة ضالة - القسم الأول .
الدكتور عبدالإله الراوي
قبل أن نتكلم عن تصريحات مقتدى الأخيرة نرى لزاما علينا أن نتكلم عما يطلق عليه ) التشيع في الجزائر ( وفي غيرها من البلدان
العربية والإسلامية وكذلك التعريف بصورة موجزة بالمذهب الصفوي .فنقول :-
إن الفئة الضالة من شباب وشابات العرب والمسلمين الذين أصبحوا صفويين دفعهم المال الإيراني والجنس – زواج المتعة - إلى اتباع
هذا المذهب ،.وإن الغالبية العظمى منهم يعتقدون خطأ بأنهم لم يخرجوا من الإسلام وإنهم أصبحوا شيعة لوية ( ولكن الحقيقة فإن الفكر
الصفوي والذي يقود نشره النظام الحاكم في إيران هو بعيد جدا عن الإسلام وعن المذهب الشيعي العلوي الذي يعتبر من الفرق
الإسلامية
وللأسف فإن الكثير ممن يتركون الدين الإسلامي الحنيف وينتمون للمذهب الصفوي يتصورون بأنهم أصبحوا شيعة وهذا خطأ كبير
حيث أن كل من يتبع ولاية الفقيه في إيران أو حوزة السستاني في النجف فهو صفوي وليس شيعي .
لكون ) الشيعة ( الصفوية التي هي المذهب الرسمي في إيران تتعارض جذريا مع الشيعة العلوية والتي تعتبر أحد الفرق الإسلامية .بينما
الذين يتبعون المذهب الصفوي هم يبتعدون عن الإسلام الحنيف ولذا فنحن لا نكفرهم ، لكونهم ينطقون بالشهادة ، كما يقومون هم بتكفير
كافة المسلمين الذين لا يتبعون مذهبهم كما سنرى .
ولكون الكثير وبالأخص المغرر بهم من العرب والمسلمين لا يفرقون بين الفكر الشيعي العلوي والمذهب الصفوي، نحيلهم لبعض
المراجع والتي توضح بصورة لا تقبل الجدل بأن المذهب الصفوي هو أقرب إلى الكفر منه إلى الإيمان والعياذ بالله.
1 - علي شريعتي التشيع العلوي والتشيع الصفوي . ترجمة الأستاذ حيدر مجيد . تقديم د. إبراهيم دسوقي شتا . دار الأمير .بيروت .
2002 وعلى الرابطين
http://www.booksstream.net/onlineread.html?rid=1238
http://files.kutubpdf.net/pdf/Booksstream_k33_Book1K2R38.pdf
2 - كتاب العلامة الدكتور موسى الموسوي : الشيعة والتصحيح . الصراع بين الشيعة والتشيع . المجلس الإسلامي الأعلى .. الولايات
المتحدة الأمريكية . 1791 وعلى الرابط
http://shamela.ws/open.php?cat=6&book=1815
علما بأن كلا من الدكتور علي شريعتي والدكتور موسى الموسوي إيرانيان ينتميان للطائفة الشيعية ويدافعان عنها. وإن خامنئي نصح
بقراءة مؤلفات الدكتور شريعتي وإن أحد أكبر شوارع طهران أطلق عليه شارع علي شريعتي
كما أن الخميني قال : " لقد أثارت أفكار الدكتور شريعتي الخلاف والجدل أحيانا بين العلماء لكنه في نفس الوقت لعب دورا كبيرا في
. هداية الشباب والمتعلمين إلى الإسلام ." ) دين ضد الدين . الشهيد علي شريعتي . ترجمة حيدر مجيد .دار الأمير . بيروت . 2002
) .ص. 9 و 1
وإن العلامة الدكتور الموسوي كان لاجئا في العراق مع خميني وكان أكثر المقربين لخميني . يراجع ) كتاب الثورة البائسة. اخطر كتاب
عن الثورة الخمينية وعن الخميني في ايران . تأليف .الدكتور موسى الموسوي 2009 . الرابط
http://www.saaid.net/book/9/2442.doc )
2 – أحمد الكاتب ) واسمه الحقيقي عبدالزهرة حسين وهو شيعي أيضا وكان أستاذا في حوزة النجف الصفوية ( : التشيع السياسي و"
التشيع الديني " .الانتشار العربي .بيروت . 2007
وفي هذا المقال سنذكر بصورة موجزة جدا المآخذ على المذهب الصفوي مع الإشارة لبعض المصادر المهمة آملين مستقبلا أن نقدم
دراسات معمقة أكثر حول هذا الموضوع .
ولكن قبل هذا ولغرض عدم حدوث التباس بين الشيعة العلوية والعلويين في سوريا علينا أن نوضح بأن العلويين في سوريا ) النصيرية (
لم يكونوا من الفرق الإسلامية وقد طلبوا من خميني أن يعترف بكونهم شيعة ولكن خميني رفض ذلك لكونهم كفرة حيث لم تكن لديهم
مساجد ولا حسينيات ولم يكونوا يقومون بتأدية الفرائض الإسلامية وخصوصا الصوم والصلاة ولكن موسى الصدر اعترف بهم عام
1711 واعتبرهم من الشيعة وطلب منهم بناء حسينيات .وهذا ما تم
علما بأن موسى الصدر هو ايراني الأصل وقد قام الشاه بسحب الجنسية الإيرانية عنه لقيامه بإلقاء كلمة في الاحتفال التأبيني للدكتور
) علي شريعتي . ) دين ضد الدين . الشهيد علي شريعتي .مشار له . هامش .ص. 10
بعد هذه المقدمة سنقوم بعرض
الفصل الأول : بعض المآخذ على المذهب الصفوي .
الفصل الثاني : التشيع الصفوي في الجزائر .
الفصل الثالث : مقتدة الصدر ودفاعه عن الصفويين في الجزائر .
الفصل الأول : بعض المآخذ على المذهب الصفوي .
يقول الدكتور علي شريعتي وهو يتكلم عن تناقضات الحركة الصفوية : " وكان هذا التناقض يتجلى في اتجاهين يدعوا الأول منهما
الحركة الصفوية إلى العمل من أجل بناء إسلام خال من الإسلام ، فيما يدعو الثاني إلى تحقيق مهمة أكثر صعوبة تتمثل في العمل على
إلغاء التشيع باسم التشيع نفسه " التشيع العلوي والتشيع الصفوي . مشار له .ص. 161
وهذه شهادة كافية للدلالة بأن المذهب الصفوي عمل ويعمل للقضاء على الإسلام .
ويضيف " وهكذا أوجد التشيع الصفوي مع القومية الإيرانية ) الأصح الفارسية . كاتب المقال ( حركة جديدة ، وامتزجت هاتان القوتان
معا حتى بات من الصعب التفكيك بينهما ونجم عنهما مركب جديد يمكن أن نصطلح عليه تارة بأنه ) تشيع شعوبي ( وأخرى بأنه )
) شعوبية شيعية ( . ) نفس الكتاب . ص. 142
وكذلك " الذين يقولون بأن إسرائيل لدينا أفضل من الفلسطينيين صادقون فيما يقولون لأنها كذلك عندهم وليس عند الشيعة ، هؤلاء
ليسوا سوى أبواق إعلامية لإسرائيل وببغاوات يرددون ما يلقن إليهم من قبل رجالات التشيع الصفوي ،... " ) نفس الكتاب . ص. 200
)
وسوف نتكلم بصورة موجزة عن بعض الأفكار والممارسات لمعتنقي المذهب الصفوي آملين أن تسمح لنا الظروف لكتابة مقالات
مستقلة عن المواضيع التي سنعرضها .
أولا : أئمة الصفويين .. هل هم بشر أو أله أو شبه آله أو أنبياء ..؟
1 - - ما ينسب إلى الأئمة عن تفسير بعض الآيات .
- عن أبي جعفر – عليه السلام – قلت : و" أتيناكم ملكا عظيما " قال : الملك العظيم أن جعل فيهم أئمة من أطاعهم أطاع الله ومن
) عصاهم عصى الله ، فهو الملك العظيم ." ) 121
- قال : سمعت أبا عبدالله – عليه السلام يقول : ) وعلامات وبالنجم هم يهتدون ( قال : النجم رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
) والعلامات هم الأئمة ) 126
- قال : سألت أبا عبدالله – عليه السلام – عن قول الله تبارك وتعالى ) وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون ( قال الآيات هم الأئمة
والنذر هم الأنبياء عليهم السلام . ) 127 ( أي أن الأئمة متقدمين على الأنبياء
- قال قلت لأبي جعفر – عليه السلام - : جعلت فداك إن الشيعة يسألونك عن تفسير هذه الآية : ) عم يتساءلون . عن النبأ العظيم ( قال
ذلك إلي إن شئت أخبرتهم وإن شئت لم أخبرهم ، ثم قال : لكني أخبرك بتفسيرها ، قلت ) عم يتساءلون ( ؟ قال : فقال : هي في أمير
المؤمنين ) علي بن أبي طالب ( صلوات الله عليه ، كان أمير المؤمنين يقول : ما لله عز وجل آية هي أكبر مني ولا لله نبأ أعظم مني . )
121 ( ) أصول الكافي . المجلد الأول . ص 221 وما بعدها
ومن حقنا أن نقول حاشا علي بن أبي طالب ) رض ( أن يقول ذلك .ويقدم نفسه على رسول الله " صلى الله عليه وسلم " وعلى القرآن
الكريم ولكنهم الصفويون الذين يريدون هدم الإسلام لعنهم الله .علما بأن تفسير ذلك فإن " النبأ العظيم " هو ما جاء به الرسول )ص (
من القرآن .
- عن أبي عبدالله – عليه السلام – قال : نحن الراسخون في العلم ونحن نعلم تأويله .) نفس المصدر – باب الراسخون في العلم -.مشار
)227- له . المجلد الأول . " 110 و 111 " ص 221
وهذا الكلام هو الشرك بعينه والعياذ بالله وذلك لأن :
الآية " هُ و الَّذِ ي أ ن ز ل عل يْ ك الْكِت ا ب مِنْه آي ا ت مُّحْ ك ما ت هُنَّ أُمُّ الْكِت ابِ وأُ خرُ مُت شابِه ا ت ف أ مَّا الَّذِي ن في قُلُوبِهِمْ زيْ غ ف ي تَّبِعُو ن ما ت شاب ه مِنْه ابْتِ غاء الْفِتْن ةِ وابْتِ غاء ت أْوِيلِهِ و ما ي عْل مُ ت أْوِيل ه إِلا اللهّ والرَّاسِخُو ن فِي الْعِلْمِ ي قُولُو ن آ منَّا بِهِ كُ ل مِّنْ عِندِ ربِّن ا و ما ي ذَّكَّرُ إِلا أُوْلُو ا الألْب ابِ }آل
" } عمران/ 9
للأسف الكثير من الكتاب يقعون بالكفر ، وفي أغلب الأحيان دون قصد ، عندما يقولون عن أي موضوع يصعب معرفته أو تأويله : " لا
يعلمه إلا الله والراسخون في العلم "
لأن العطف بالواو بين اسم الجلالة والراسخون في العلم ليس المقصود به عطف الراسخون في العلم على اسم الجلالة بل عطف جملة
على جملة ولذا فإن كافة المصاحف )وفق قراءة حفص وورش ( تؤكد على إلزام التوقف عند " وما يعلمه إلا االله " كي لا يقع الخطأ
المشار له إي عطف الراسخون في العلم على اسم الجلالة .
وفي حالة قبول عطف " الراسخون في العلم على اسم الجلالة يتم الشرك بالله لكون القراءة ستكون في هذه الحالة " الله والراسخون في
العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا " وهذا يعني أن لله رب ونستغفر الله
علما بأنه لا توجد أية آيه في القرآن الكريم تدل على مشاركة أي كائن مهما كان مع الله سبحانه وتعالى في العلم لكون العلم المطلق
وتأويل القرآن حكرا لله تعالى ..
وكذلك هنالك بعض الإسلاميين الذين يقولون : " لا يعلمه إلا الله ورسوله " وهذا خطأ أيضا كما أوضحنا .
– سألت أبا عبدالله – عليه السلام – عن قول الله عز وجل " اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " قال : هم الأئمة . ) أصول
246 ( علما - 110 ص 241 - الكافي للكليني . المجلد الأول – باب عرض الأعمال على النبي )ص ( والأئمة – عليهم السلام - _ 191
بان ما رواه الكليني يعتبر لدى الصفويين بما يعادل الأحاديث المتفق عليها بين البخاري ومسلم لدى المسلمين السنة
ولا يسمح لنا مقال بسيط بذكر الكثير ولكننا سنكتفي فقط بذكر عناوين بعض الأبواب
- " باب في أن من اصطفاه الله من عباده وأورثهم كتابه هم الأئمة – عليهم السلام –
- باب أن النعمة التي ذكرها الله عز وجل في كتابه هم الأئمة – عليهم السلام –
- باب أن الأئمة معدن العلم وشجرة النبوة ومختلف الملائكة .
- باب أن الأئمة ورثوا علم النبي وجميع الأنبياء والأوصياء الذين من قبلهم .
- باب أن الأئمة – عليهم السلام – عندهم جميع الكتب التي نزلت من عند الله عز وجل وأنهم يعرفونها على اختلاف ألسنتها – باب أنه
لم يجمع القرآن كله إلا الأئمة – عليهم السلام – وأنهم يعلمون علمه كله . .
- باب فيه ذكر الصحيفة والجفر والجامعة ومصحف فاطمة – عليها السلام .
- باب أن الأئمة – عليهم السلام – يعلمون جميع العلوم التي خرجت إلى الملائكة والأنبياء والرسل
- باب نادر فيه ذكر الغيب
- باب أن الأئمة –عليهم السلام – يعلمون متى يموتون وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم
- باب إن الأئمة يعلمون علم ما كان وما يكون وأنه لا يخفى عليهم الشيء " صلوات الله عليهم "
- باب ما نص الله عز وجل ورسوله على الأئمة - عليهم السلام – واحدا فواحدا
911 ( ص 240 وما بعدها . - ) أصول الكافي المجلد الأول مشار له ) 111
2 – بعض أقوالهم عن الأئمة
- يقول الدكتور علي شريعتي وهو يتكلم عن المذهب الصفوي : " ....يجري العمل على رفع مقام ومنزلة الإمام إلى مرتبة الإلوهية ،
ويتحول الإمام الذي هو وصي النبي في التشيع العلوي .وهو الأتقى والأعلم الذي يتولى مهمة مواصلة قيادة المسيرة بعد النبي وهو
الشخص الذي يجب أن يكون المرجع في الفهم الصحيح للقرآن والسنة ) الإسلام بمعنى آخر ( يتحول هذا الإمام من عبد طاهر وقائد من
جنس البشر إلى موجود غير بشري شبيه بالآلهة الصغار الذين يحيطون بالإله الأكبر في الأساطير وفي معتقدات الأديان الوثنية ولهذا
الموجود خصائص إلهية كالخالق والرازق والمدبر والمهيمن على مصائر الناس ، ويتمتع بولاية تكوينية على حد ولاية الله " ) التشيع
العلوي والتشيع الصفوي . مشار له . ص 161 وما بعدها (
- وعن " خلق الأئمة : كتب الإمام الغائب جوابا على رسالة بعث بها جماعة جاء فيها : ونحن صنائع ربنا والخلق بعد من صنائعنا .-
وهذه العبارة تثبت الولاية الكلية مضافا إلى كلام النبي )صلى الله عليه وسلم ( في بحث ) أنا وعلي أبوا هذه الأمة ، ولأن كلمة ) خلق (
أعم من البشر والجماد والأرض والسماء ...فينتج أن المراد بالحديث أننا من صنع الله وبقية الموجودات من صنعنا نحن ) الجواهر -
) 241 . عن التشيع العلوي .. مشار له .ص 116
وإن الأئمة " يعلمون الغيب وغيرهم ليسوا كذلك ، وهم قادرون على تحويل عدوهم بنفخة واحدة إلى كلب أو ذئب أو خنزير أو أي شيئ
آخر يريدون بينما لا يقدر الإنسان العادي على ذلك ، مضافا إلى فضائل ومناقب أخرى تختص بهم مما يصعب نقله وتصوره لما يثير
الاشمئزاز والتقزز في نفوس السامعين :
" إن في الجنة نهرا من لبن لعلي والزهراء وحسين وحسن "
ومن قبيل ما ذكر أعلاه القول بأن السيدة خديجة كانت بكرا لدى زواجها من الرسول خلافا لما هو الثابت والمعروف تاريخيا من أنها
كنت متزوجة من قبل ولها ولد كبير ، ومثل هذه المزاعم ما يقال بشأن ) زوجة الإمام الحسين ( من أنها كانت تصير بكرا في كل ليلة "
) نفس الكتاب . ص. 212 وما بعدها (
كما يذكر عن الصفويين " يؤلفون المئات من الخطب والمجالس وينشدون الأشعار وينقلون القصص والحكايات في أن عليا تمكن من
تحويل الرجل المنافق إلى كلب – على الفور – وحول الآخر بنفخة واحدة إلى امرأة تزوجت وأنجبت لزوجها عدة أولاد وسكنت معه
) تحت سقف واحد لسنوات مديدة ومن ثم عادت إلى حالتها الأولى ، كل ذلك في طرفة عين !! ( ) نفس الكتاب . ص. 97
وعن العصمة يقول الدكتور موسى الموسوي : " إن العصمة التي نسبت إلى الأئمة كما قلنا في فصول سابقة كان الغرض منها تثبيت
تلك الروايات الكاذبة التي تتنافى مع العقل والمنطق والتي نسبت إلى الإمام كي يسد باب النقاش في محتواها على العقلاء والأذكياء
ويرغم الناس على قبولها لأنها صدرت من معصوم لا يخطئ . ولكن العصمة في حقيقة حالها إنما هي تنقيص من حق الإمام لا مدح فيه
لأن تفسير العصمة بالمفهوم الشيعي تعني أن الأئمة منذ ولادتهم وحتى وفاتهم لم يرتكبوا معصية بإرادة الله ، وهذا يعني فقدانهم الإرادة
في تفضيل الخير على الشر بسبب إرادة خارجة عن ذاته ... ) الشيعة والتصحيح . مشار له . ص. 11 وما بعدها (
- " حصر عملية فهم القرآن بالأئمة المعينين من قبل الله فقط ، ولسنا متأكدين بنسبة هذا القول إلى الباقر أو الصادق ... وإن علي بن
أبي طالب كان هبة الله لمحمد ، وورث علم الأوصياء ، وعلم من كان قبله من الأنبياء والمرسلين " الكليني ، الكافي ، كتاب الروضة .
) رقم 1240 .عن أحمد الكاتب . التشيع السياسي والتشيع الديني . مشار له ص. 100
- " ويتجلى الكذب والتزوير على لسان الصادق في هذا الحديث الذي يقول : إن " ولايتنا ولاية الله التي لم يبعث نبيا قط إلا بها . أو ما
من نبي جاء قط إلا بمعرفة حقنا وتفضيلنا على من سوانا " .أو " ولاية علي مكتوبة في جميع صحف الأنبياء . .) الكافي . كتاب الحجة
) . باب فيه نتف وجوامع من الرواية والولاية . أرقام 2و 4و 6 . أحمد الكاتب نفس الكتاب .ص 269
- " يا أبا محمد إن الله افترض على أمة محمد )صلى الله عليه وسلم ( خمس فرائض : الصلاة والزكاة والصيام والحج وولايتنا فرخص
لهم في أشياء من الفرائض الأربع ولم يرخص لأحد من المسلمين في ترك ولايتنا لا والله ما فيها رخصة "
) ) الكليني . الكافي . كتاب الروضة . رقم 277 . عن أحمد الكاتب . مشار له .هامش . ص. 269
معنى هذا أن بإمكان المسلم التفريط بالفرائض التي فرضها سبحانه وتعالى ولكن لا يحق له ترك الولاية .
ويقول الخميني : " وميض : ربما علمناك من البيان وأتيناك من التبيان يمكن لك فهم قول مولى الموحدين وقدوة العارفين أمير المؤمنين
صلوات الله عليه وعلى آله أجمعين كنت مع الأنبياء باطنا ومع رسول الله ظاهرا فإنه –عليه السلام – صاحب الولاية المطلقة الكلية
والولاية باطن الخلافة والولاية المطلقة الكلية باطن الخلافة الكذائية فهو – عليه السلام – بمقام ولايته الكلية قائم على كل نفس بما
كسبت ومع كل الأشياء معية قيومية ظلية إلهية ظل المعية القيومية الحقة الإلهية .. " )الإمام الخميني : مصباح الهداية . مؤسسة
الأعلمي للمطبوعات . بيروت . 2006 . ص. 112 ( إذا كان علي الصفويين – وهو حتما ليس علي بن أبي طالب ) كرم الله وجهه ( –
قائم على كل نفس بما كسبت .. الخ ؟ فمن حقنا أن نقول للخميني ماذا تركت لله سبحانه وتعالى ؟
وكذلك يذكر : " الولاية التكوينية . وثبوت الولاية والحاكمية للإمام –عليه السلام- لا تعني تجرده عن منزلته التي هي له عند الله ، ولا
تجعله مثل من عداه من الحكام . فإن للإمام مقاما محمودا ودرجة سامية وخلافة تكوينية تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرات هذا
الكون ، وإن من ضروريات مذهبنا أن لأئمتنا مقاما لا يبلغه ملك مقرب ، ولا نبي مرسل . وبموجب ما لدينا من الروايات والأحاديث
فإن الرسول الأعظم " صلى الله عليه وسلم " والأئمة كانوا قبل هذا العالم أنوارا فجعلهم الله بعرشه محدقين ، وجعل لهم من المنزلة
والزلفى ما لا يعلمه إلا الله ) بصائر الدرجات .ج 1.ص. 20 باب 10 وبحار الأنوار .ج. 21 .ص. 120 . عن الإمام الخميني . الحكومة
) الإسلامية ) ولاية الفقيه ( .مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني – الشؤون الدولية . الطبعة السادسة . طهران . 2004 . ص. 91
ويضيف : " الملائكة تضع أجنحتها تحت أقدام أمير المؤمنين –عليه السلام- لسابقته ، وخدمته ونشره للإسلام في الدنيا كلها . فالملائكة
) تخضع له ، ويخضع له الناس حتى الأعداء منهم ... " الحكومة الإسلامية . مشار له .ص. 192
- وإن الجنة خلقت من نور الحسين " كيف خلقت الجنة من نور الحسين عليه أفضل الصلاة و السلام "
https://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=2459
- ومن الكذب على رسول الله " قال رسول الله صلى الله عليه وآله: معاشر الناس تدرون لما خلقت فاطمة؟
قالوا: الله ورسوله أعلم, قال: خلقت فاطمة حوراء إنسية لا إنسية قال: خلقت من عرق جبرئيل ومن زغبه, قالوا: يا رسول الله أشكل
علينا تقول: حوراء إنسية لا إنسية ثم تقول من عرق جبرئيل ومن زغبه؟!
قال: إذ ا أُنبئكم , أهدى إليّ ربي تفاحة من الجنة أتاني بها جبرئيل فضمها إلى صدره فعرق جبرئيل صلوات الله وسلامه عليه وعرقت
التفاحة فصار عرقهما شيئ ا واحد ا ثم قال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته, قلت: وعليك السلام يا جبرئيل فقال: إن الله
أهدى إليك تفاحة من الجنة فأخذتها فقبلتها ووضعتها على عيني وضممتها إلى صدري ثم قال: يا محمد كلها, قلت: حبيبي جبرئيل هدية
ربي تؤكل؟ قال: نعم قد أُمر ت بأكلها.
فأكلتها فرأيت منها نور ا ساطع ا فزعت من ذلك النور قال: كل فإن ذلك نور المنصورة فاطمة, قلت: يا جبرئيل ومن المنصورة ؟ قال:
جارية تخرج من صلبك اسمها في السماء المنصورة وفي الارض فاطمة, فقلت يا جبرئيل ولم سميت في السماء منصورة وفي الارض
فاطمة ؟ قال: سميت فاطمة في الارض لأنه فطمت شيعتها من النار وفطمت اعداؤها عن حبها, وذلك قول الله في كتابه }ويومئذ يفرح
المؤمنون * بنصر الله{ ) سورة الروم 4و 1 ( بنصر فاطمة صلوات الله وسلامه عليها. )علل الشرائع ج 1 ص 112 ، عنه البحار ج 1
، ص 117 / ج 11 ص 211 / ج 42 ص 1، دلائل الإمامة ص 146 ، كشف الغمة ج 2 ص 16 , عيون المعجزات ص 47 ، المحتضر ص 121
مدينة المعاجز ج 2 ص 414 ، تفسير نور الثقلين ج 2 (... عن رسول الله صلى الله عليه وآله عن الله تبارك وتعالى أنه قال: يا أحمد لولاك
ص 6 للسيد حسين شيخ الإسلامي, مجمع ÷ لما خلقتُ الأفلاك, ولولا علي لما خلقتُ ك , ولولا فاطمة لما خلقتكما.) مسند فاطمة الزهراء
النورين ص 14 عن بحر المعارف. (
عن عبد الله بن حماد, عن عمرو بن شمر, عن جابر, عن أبي عبد الله صلوات الله وسلامه عليه قال: قلت له لم سميت فاطمة الزهراء
صلوات الله وسلامه عليه زهراء؟ فقال لأن الله عز وجل خلقها من نور عظمته, فلما أشرقت أضاءت السموات والأرض بنورها
وغشيت أبصار ألملائكة وخرت الملائكة ساجدين وقالوا: إلهنا وسيدنا ما لهذا النور؟! فأوحى الله إليهم: هذا نور من نوري أسكنته في
سمائي, خلقته من عظمتي, أخرجته من صلب نبي من أنبيائي أفضله على جميع الأنبياء, وأخرج من ذلك النور أئمة يقومون بأمري
يهدون إلى حقي وأجعلهم خلفائي في أرضي بعد انقضاء وحيي. )علل الشرائع ج 1 ص 197 ، عنه البحار ج 42 ص 12 ، كشف الغمة ج 2
ص 72 ، العدد القوية لعلي بن يوسف الحلي ص 229 ، الإمامة والتبصرة لإبن بابويه القمي ص 122 ، نوادر المعجزات ص 12 ، المحتضر
ص 122 ، الجواهر السنية ص 227 ، اللمعة البيضاء ص 106 . ( لمن يريد المزيد الرجوع إلى الرابط
-center.com/%D8%A3%D9%87%D9%84-shouhadaa-http://www.sayyid-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%B9/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9-%D8%B9/%D9%81%D9%8A-2%D9%87%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D9%84%D8%B-%D8%AE%D9%84%D9%82%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9 /
- وحديث آخر ينسبوه باطلا إلى الإمام الصادق " إن الله عز وجل لما عرج بنبيه )صلى الله عليه وسلم ( إلى سماواته السبع ... اجتمعت
الملائكة فسلمت على النبي )صلى الله عليه وسلم ( أفواجا وقالت : يا محمد كيف أخوك ؟ إذا نزلت فاقرأه السلام ، قال النبي : أفتعرفونه
- ، قالوا وكيف كيف لا نعرفه وقد أخذ ميثاقك وميثاقه منا وميثاق شيعته إلى يوم القيامة علينا ... الخ _) الكليني ، الكافي ، ح رقم 1912
1 النوادر (
واضطر الإمامية من أجل إثبات إمامة الصادق الإلهية ، في غياب النص عليه ، إلى ادعاء علمه بالغيب ) الكليني ، الكافي ، كتاب
الحجة ، باب الاضطرار إلى الحجة ، ح رقم 4و 1 ( فقال عمار الساباطي : سألت أبا عبدالله : عن الإمام ، يعلم الغيب ؟ فقال : " لا ،
ولكن إذا أراد أن يعلم الشيء أعلمه الله ذلك " ) الكليني ، الكافي ، كتاب الحجة ، باب نادر فيه ذكر الغيب ، ح رقم 2و 2و 4 ( و" إن
الإمام إذا شاء أن يعلم علم " ) الكليني ، الكافي ، كتاب الحجة ، باب أن الأئمة إذا شاءوا أن يعلموا علموا ، ح رقم 1 وباب أن الأئمة
ورثوا علم النبي وجميع الأنبياء والأوصياء ح رقم 1 ، وباب نادر فيه ذكر الغيب ح رقم 1 ، وباب أن الأئمة يعلمون علم ما كان وما
يكون ، ح رقم 1 و 2 ، وباب فيه ذكر الصحيفة والجفر والجامعة حرقم 1 وباب أن الأئمة يعلمون متى يموتون ، ح رقم 2و 9 ( عن أحمد
الكاتب : التشيع السياسي .. مشار له .ص 261 وما بعدها (
-2 تقديس قبور الأئمة
مسألة ) 162 (: تستحب الصلاة في مشاهد الأئمة عليهم السلام بل قيل: إنها أفضل من المساجد. وقد ورد أن الصلاة عند علي بمئتي ألف
صلاة ( .
أما الصلاة في مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - فيقول عنها:
مسألة ) 161 ( الصلاة في مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - تعادل عشرة آلاف صلاة ))منهاج الصالحين( للخوئي المرجع الأكبر
للإمامية في زمانه: .
أي إن الصلاة في مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - دون الصلاة عند علي بعشرين مرتبة!!
زيارة الحسين - أي قبره - عليه السلام تعدل مائة حجة مبرورة ومائة عمرة متقبلة " )الإرشاد للمفيد ص 212 ط مكتبة بصيرتي - قم(.
). وكذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ) من زار الحسين بعد موته فله الجنة ( )الإرشاد . للمفيد ص 212
ومن لم يستطع زيارته فعليه أن يبكي على شهادته ، ويأخذ الجنة كما رووا عن باقر بن زين العابدين أنه قال:
.)461 / لا يخرج قطرة ماء بكاء على الحسين إلا ويغفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر" )جلاء العيون( للمجلسي الفارسي ) 2
و "وجب عليه الجنة" )جلاء العيون( )ص 464 ( تحت العنوان باب البكاء على الحسين.
ومن يريد التوسع في هذا المجال فليراجع الرابط التالي
malhassanain.com/kotob%20hossain/motafaraqh/fadhael_ziarat_alemam_alhussain/006.ht-http://m
والرابط http://www.dorar.net/enc/firq/1643
وعلى قبر الحسين نقش وبالذهب حديث نسب للرسول ) ص ( هذا نصه " عن جابر بن عبدالله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :يا
جابر زر قبر الحسين فإن زيارته تعادل سبعين حجة "
ونكتفي بهذا القدر ولا نرى داع للتكلم عن زيارة أضرحة بقية الأئمة . وهنا من حقنا أن نتساءل : لماذا يسمح للصفويين بالحج إلى مكة
المكرمة ؟
ثانيا - التقية
1 - يقول الدكتور شريعتي : خير من عبر، عن ما تفهمه العقلية الصفوية من التقية، هو الشاعر مولوي في قوله : " لا ينبغي قول الحق
إلا تحت اللحاف ".
موضحا أن : التقية ، في التشيع الصفوي ، تعني السكوت أمام كل الانحرافات وأعمال الظلال والظلم التي تمارسها السلطات الحاكمة ،
وذلك بحجة الحفاظ على النفس مهما كانت درجته ضئيلة.. وفي نفس الوقت هي سبب فاعل في إثارة النعرات الطائفية والفرقة
والاختلاف بين الأخوة "
ثم يوضح : التقية في التشيع العلوي، عبارة عن )تكتيك(عملي يخضع لضوابط وظروف معينة يقدرها القائد ، ولذا فقد تجب التقية وقد
تحرم ، بينما التقية في المنظار الصفوي هي جزء من عقائد الشيعة الثابتة والملازمة لشخصية الشيعي في كل الأحوال. )الشهيد الدكتور
علي شريعتي : التشيع العلوي والتشيع الصفوي. ترجمة. الأستاذ حيدر مجيد. دار الأمير. بيروت. 2002 . ص. 219 وما بعدها.(
2 – ويقول عالم إيراني آخر عن التقية : إنها نوع من الكذب والنفاق، وهل يحتاج الكذب والنفاق إلى البحث عن قبحهما ؟ )الإمام أحمد
الكسروي : التشيع والشيعة. راجعه وصححه : د. ناصر بن عبدالله القفاري والشيخ سلمان بن فهد العودة. الطبعة الأولى. 1711 . ص.
124 وما بعدها علما بان الكتاب موجود على الشبكة العالمية (
-2 وإن أفضل من قام بدراسة التقية وذكر ما تضمنته من مخالفة صريحة لمبادئ الإسلام، الدكتور الموسوي، ولذا ننصح
الرجوع لما كتبه في هذا المجال. وسنكتفي بذكر عبارة واحدة مما ذكره وهي قوله : " إنني أعتقد جازما أنه لا توجد أمة في العالم أذلت
نفسها وأهانتها بقدر ما أذلت الشيعة نفسها في قبولها لفكرة التقية والعمل بها ، وها أنا أدعو الله مخلصا وأتطلع إلى ذلك اليوم الذي تربأ
الشيعة حتى عن التفكير بالتقية ناهيك عن العمل بها. )العلامة الدكتور: موسى الموسوي : الشيعة والتصحيح الصراع بين الشيعة
) .41 – والتشيع. المجلس الإسلامي الأعلى . أمريكا . 1791 ص. 24
والالتزام بالتقية جاء من أحاديث منسوبة ، ظلما ، لقسم من أئمة الشيعة ومنها :-
- سألت أبا الحسن ) المقصود على بن محمد الهادي( عن القيام للولاة ، فقال : قال أبو جعفر – عليه السلام ) وهو محمد بن علي الباقر
( : التقية من دين آبائي ، ولا إيمان لمن لا تقية له .
- عن عبدالله بن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبدالله – عليه السلام - ) وهو جعفر بن محمد الصادق ( يقول : التقية ترس المؤمن ولا
إيمان لمن لا تقية له .) محمد بن يعقوب الكليني : أصول الكافي . مؤسسة التاريخ العربي للطباعة والنشر . بيروت . 2001 المجلد الثني
). ص 241 وما بعدها . رقم 2244 و 2211
ثالثا - المتعة
وهي أحط أنواع الزنا كيف لا وأنت تجد رجل الدين الصفوي يعرض عليك صور لنساء كي تختار واحدة منهن للتمتع بها فماذا علينا أن
نطلق على رجل الدين هذا وعلى عملية التمتع وعلى المرأة التي يتم التمتع بها وعلى المتمتع ؟ الجواب نتركه للقارئ العزيز
وفي هذا السياق يعرف الموسوي المتعة بقوله : إن الزواج المؤقت أو المتعة حسب العرف الشيعي وحسبما يجوزه فقهاؤنا هو ليس أكثر
من إباحة الجنس بشرط واحد فقط وهو أن لا تكون المرأة في عصمة رجل وحينئذ يجوز نكاحها بعد أداء صيغة الزواج التي يستطيع
الرجل أن يؤديها في كلمتين ولا تحتاج إلى شهود أو اتفاق عليها وللمدة التي يشائها مع الاحتفاظ بسلطة مطلقة لنفسه وهو الجمع بين ألف
) زوجة بالمتعة تحت سقف واحد . ) د. موسى الموسوي : الشيعة والتصحيح .. مشار له ص . 107
وقد روى لنا أحد الأخوة العراقيين فال : زارني في المدينة التي أقيم فيها أحد رجال الدين الكبار ) من الشيعة الذي يطلقون عليه سيد (
وطلب مني أن أجلب له امرأة ليتمتع بها قلت له لا يوجد إلا مومس فضحك وقال : لا بأس ادعو واحدة . قال فدعوت واحدة ودخل معها
الغرفة وخرج وهو يحمد الله ، قلت له زنيت ؟ قال معاذ الله تمتعت بها ، قلت له وهل فهمت منك شيئا وأنت لا تعرف الفرنسية وكيف يتم
قبولها ؟ أجابني : المهم أنا موافق ,اعطيتها حقها وهذه متعة وليس زنا .
وسنقوم بعرض فقرات قليلة عن التمتع وما يطلقون عليه زواج المتعة أو الزواج المؤقت بصورة موجزة
-1 التمتع بالرضيعة .
الإمام الخميني في صدد بيان عدم جواز وطء الزوجة قبل بلوغها تسع سنوات فقال " لا يجوز وطء الزوجة قبل إكمال تسع سنين دواما
كان النكاح أو منقطعا ، وأما سائر الاستمتاعات كالمس بشهوة والضم والتفخيذ فلا بأس بها حتى في الرضيعة " ) الإمام الخميني :
) تحرير الوسيلة . سفارة الجمهورية الإسلامية في دمشق . 1717 . ج 2 . ص. 241
post_5122.html-library.com/2012/02/blog-http://www.narjes . )
-2 التمتع بالبكر والأجنبيات .
س :هل يجوز التمتع بالفتاة البكر المسلمة من دون إذن وليها إذا خافت على نفسها الوقوع بالحرام ؟
ج : نعم لو منع وليها من التزوج بالكفء مع رغبتها إليه وكان المنع على خلاف مصلحتها سقط اعتبار إذنه .
س : هل يشترط إذن الولي في العقد المنقطع ) أي عقد مؤقت ( مع اشتراط عدم الدخول في العقد اشتراطا لفظيا ) أي بدون عقد مكتوب
وهذا هو ما يطلق عليه زواج المتعة ( .كلا لا يشترط
مسألة 229 هناك دول عديدة مشهور فيها الزنا وكثير من بنات هذه البلاد بالنسبة لهم مصدر رزق ففيما إذا أراد شخص ما أن يتمتع من
تلك البلاد ، فهل يجب السؤال عن أنها متزوجة أو أنها زانية وأنها اعتدت أم لا ؟
ج : لا يجب السؤال عن حالها ... الخ
س : مسألة 272 هل يجب أخبار الرجل الذي يريد أن يتمتع بامرأة أن هذه المرأة لن تعتد من رجل تمتع بها سابقا ؟
ج : لا يجب الإخبار . ) محمد صادق الصدر : مسائل وردود ص. 11 وما بعدها . (
2 - إتيان الدبر
140/ روى الكليني عن الرضا وقد سئل : الرجل يأتي امرأته من دبرها ؟ قال : ذلك له . فروع الكافي 1
أما شيخ الطائفة أبو جعفر الطوسي فيروي ما يلي :
عن أبي يعفور قال : سألت أبا عبدالله – عليه السلام – عن الرجل يأتي المرأة في دبرها ؟ قال : لا بأس إذا رضيت . الاستبصار
242/ للطوسي 2
-4 و سنذكر بعض الفقرات من كتاب الدكتور موسى الموسوي حول هذا الموضوع حيث يقول :-
" إن فكرة الزواج المؤقت على ما يبدو لي استخدمت في حث الشيعة ولا سيما الشباب منهم للالتفاف حول المذهب لما فيها من امتيازات
خاصة لا تقرها المذاهب الإسلامية الأخرى ولا شك أن الاغراء الجنسي المباح باسم الدين يستقطب الشباب وأصحاب النفوس الضعيفة
في كل عصر ومصر ، ولذلك فإني لا أستغرب أبدا عندما أقرأ في كتب رواياتنا روايات تنسب إلى أئمتنا في فضل المتعة وثوابها وحث
الناس على العمل بها ." كما يقول :
,أعود مرة أخرى إلى الزواج المؤقت وأسأل الفقهاء الذين يفتون بجواز المتعة واستحباب العمل بها ، هل أنهم يرضون شيئا كهذا بالنسبة
لبناتهم وأخواتهم وقريباتهم أم أنهم إذا سمعوها اسودت وجوههم وانتفخت أوداجهم ولم يكظموا لذلك غيضا ؟ " ) الشيعة والتصحيح .
مشار له . ص 112 و 112 ( كما أن نفس الكاتب يضع جدولا يتضمن الفرق بين الزواج الدائم )الشرعي ( والزواج المؤقت أي المتعة .
ص 111
-1 " وقد أثار تأييد الباقر لنكاح المتعة جدلا بين الفقهاء في ذلك الحين ، فجاء عبدالله بن عمير الليثي إلى الباقر فقال : ما تقول في متعة
النساء ؟ فقال : أحلها الله في كتابه وعلى لسان ) أو سنة ( نبيه فهي حلال إلى يوم القيامة ، فقال : يا أبا جعفر مثلك يقول هذا وقد حرمها
عمر ونهى عنها ؟! فقال : وإن كان فعل ! فقال : أني أعيذك بالله من ذلك تحل شيئا حرمه عمر ، فقال : فأنت على قول صاحبك وأنا
على قول رسول الله ) ص ( فهلم ألا عنك أن الحق ما قال رسول الله ) ص ( وأن الباطل ما قال صاحبك . قال زرارة : فأقبل عبدالله بن
عمير فقال : يسرك أن نساءك وبناتك وأخواتك وبنات عمك يفعلن ؟ قال : فأعرض عنه أبو جعفر حين ذكر نساءه وبنات عمه " الكليني
) 42 . عن . أحمد الكاتب : التشيع السياسي ... مشار له . ص 190 / 116 وسائل اشيعة 14 / 4 والتهذيب 2 - ، الكافي ح رقم 7741
وروى عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله أنه قال : " إن الله تبارك وتعالى حرم على شيعتنا المسكر من كل شراب وعوضهم من ذلك
). المتعة " الكليني .) الكافي . ح رقم 4616
و وفق بعض الروايات المنسوبة للباقر والصادق " حيث تبيح التمتع بأكثر من واحدة في وقت واحد ن وحتى لو كان الرجل يمتلك أربع
) 1 - نساء ، فقد رووا عن أبي جعفر إنها ليست من الأربعة ، لأنها لا تطلق ولا ترث وإمنا هي مستأجرة ) الكليني .الكافي ح رقم 7714
2 وح رقم - وقالوا بأنهم سألوا عن المتعة أهي من الأربع ؟ فقال : لا ، ولا من السبعين ) الكليني . الكافي ح رقم 4174 و ح رقم 7711
9 ( وسأله الفضيل بن يسار عن - 4- ( وأنه قال لزرارة : " تزوج منهن ألفا فإنهن مستأجرات ) الكليني ، الكافي . ح رقم 7716 7712
المتعة ، فقال : " هي كبعض إمائك " ) الكليني ، الكافي .ح رقم 4171 ( كما سأله عمر بن أذينة : كم تحل التعة ؟ فقال : " هن بمنزلة
) 1 ( أي بلا حدود " ) أحمد الكاتب : التشيع السياسي .. مشار له . ص 191 - الإماء " ) الكليني ، الكافي ح رقم 7710
6 – روى الصدوق عن الصادق - عليه السلام – قال : " إن المتعة ديني ودين آبائي فمن عمل بها عمل بديننا ، ومن أنكرها أنكر ديننا ،
واعتقد بغير ديننا "
وقيل لأبي عبدالله – عليه السلام - : هل للتمتع ثواب ؟ قال : " إن كان يريد بذلك وجه الله لم يكملها كلمة إلا كتب الله له بها حسنة ، فإذا
دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا ، فإذا اغتسل غفر الله له بقدر ما مر من ماء على شعره "
ونسب للرسول )صلى الله عليه وسلم ( أنه قال " من تمتع مرة أمن سخط الجبار ،ومن تمتع مرتين حشر مع الأبرار ، ومن تمتع ثلاث
266/ مرات زاحمني في الجنان ." ) من لا يحضره الفقيه . 2
الرابط post_4826.html-library.com/2013/03/blog-http://www.narjes )
رابعا : موقف الصفويين من ألمسلمين والصحابة
إننا لا نستطيع بمقال بسيط أن نقدم إلا مقتطفات بسيطة لكون ما قاله منظرو المذهب الصفوي ضد المسلمين المعارضين لمذهبهم كثيرا
جدا
- قال السيد نعمة الله الجزائري وهو أحد كبار منظري الفكر الصفوي: ) إنهم كفار بإجماع علماء الشيعة ، وإنهم شر من اليهود
والنصارى ، وإن من علامات الناصبي تقديم غير على عليه في الإمامة ( الأنوار النعمانية 206 و 209 وهو يقصد بالنواصب أهل
السنة طبعا
ومعنى ذلك أن كل من يوافق على خلافة أبي بكر وعمر بن الخطاب ) رض ( يعتبر كافرا
وقال السيد نعمة الله الجزائري : " إننا لا نجتمع معهم – أي السنة – على إله ، ولا نبي ، ولا على إمام ، وذلك أنهم يقولون : إن ربهم
هو الذي كان محمد نبيه وخليفته من بعده أبو بكر .
ونحن لا نقول بهذا الرب ولا بذلك النبي ، بل نقول إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا "
291 باب نور . / الأنوار الجزائرية 2
كما روى الكليني عن أبي جعفر قال : " كان الناس أهل ردة بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ثلاثة المقداد بن الأسود وسلمان الفارسي
246 معنى هذا أن كافة الصحابة الآخرين هم مرتدون / وأبو ذر الغفاري " . روضة الكافي . 1
) عن كتاب لله .. ثم للتاريخ . للسيد حسين الموسوي . من علماء النجف . دار الإيمان للطبع والنشر . 2002 . ص . 16 وما بعدها (
ومعنى هذا أن كافة الصحابة الآخرين أهل ردة أي ارتدوا عن الإسلام .
- ونختم هذه الموضوع بفقرة من نص الدعاء الذي أصدره خميني مع آخرين وهو بعنوان " دعاء صنمي قريش "والمقصود أبو بكر
وعمر رضي الله عنهما حيث ذكر في الدعاء
" بسم الله الرحمن الرحيم .. اللهم صل على محمد وآل محمد اللهم إلعن صنمي قريش وابنتيهما اللذين خالفا أمرك وأنكرا وحيك
وجحدا إنعامك وعصيا رسولك وقلبا دينك وحرفا كتابك .. اللهم العنهما وأتباعهما وأولياءهما وأشياعهما ومحبيهما الخ ) تحفة
422 .مطبوع في لا هور . عن محمد إبراهيم شقرة شهادة خميني في أصحاب رسول الله .دار عمار للنشر والتوزيع - العوام . ص 422
عمان . 1711 . ص. 21 وما بعدها (
علما بأن المقصود بابنتيهما : هما عائشة بنت أبي بكر وحفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعا وهما :زوجتي الرسول
صل الله عليه وسلم .
وختاما نهيب بكافة الكتاب الشرفاء ووسائل الإعلام القومية والإسلامية النزيهة أن لا تطلق على الصفويين صفة ) الشيعة ( ولكن
الصفويين ) الشيعة !!! ( أي الذين يدعون بكونهم شيعة وهم بعيدون عن المذهب الشيعي العلوي كما ذكرنا .
ولذا علينا أن نقول – عندما نتكلم عن حكومة إيران أو العراق أو سوريا – الحكومة الصفوية ) الشيعية !! ( أو الحكومة الشيعية
الصفوية وكذلك عن الحشد الصفوي ) الشيعي !! ( والتحاف الصفوي .) الوطني الشيعي !! ( .
وأن لا يقال نهائيا عما يحدث في العراق وسوريا وإيران واليمن والبحرين .. الخ بأنه خلاف أو حرب بين السنة والشيعة ، لكون هذه
الخلافات والحروب هي حقيقة بين الصفويين الشعوبيين ) كما قال الدكتور شريعتي ( وبين بقية المسلمين ) شيعة علوية وسنة (
والمواطنين من ألديان الآخرى .. والله الموفق .
الدكتور عبدالإله الراوي
دكتور في القانون محام عراقي سابق وكاتب وصحافي مقيم في فرنسا
Abdulilah.alrawi@club-internet.fr
تجدون كافة مقالاتنا التي نشرت بعد الغزو على
http://iraqrawi.blogspot.com
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire