jeudi 14 mai 2020


 
 
 
 
الدكتور جليل العطية و (عراقيون في القلب .)
 
الدكتور عبدالإله الراوي
 
لقد ارسل لنا صديقنا العطية كلمة نشرت في صحيفة المدى تعرف بأخر كتبه وهو بعنوان ( عراقيون في القلب .)
وللأسف لم نستطع حتى قراءة الكلمة المذكورة لعدم تمكننا من الحصول عليها مطبوعة بصورة مقبولة والنسخة المصورة من الصعوبة تشفيرها .
 
على كل وقبل أن نتكلم عن هذا الكتاب الذي لم نطلع عليه لحد الآن ونأمل الحصول عليه - قريبا إن شاء الله - ، رأينا أن نتكلم قليلا عن علاقتنا مع صديقنا جليل كإنسان ثم نتكلم عن توقعاتنا عن قيمة  ( عراقيون في القلب ) انتباه لا نقصد القيمة المادية أي سعره !!!
وملاحظة أخرى مهمة وهي اننا سنترك المواقف السياسية جانبا لكوننا اختلفنا مع الدكتور العطية في فترة ما ولكن لقاءاتنا  مع ذلك لم تنقطع ولم تؤثر تلك الخلافات على الصداقة التي ربطتنا منذ عدة عقود كما سنوضح .
 
أولا : علا قتنا مع الدكتور جليل العطية كإنسان .
 
تعود معرفتي بالأخ العطية لبداية الستينات من القرن الماضي وقبل أن نصبح طلبة جامعة ومنذ ذلك الوقت لم تنقطع علاقتنا إلا لفترت قصيرة ولظروف وظيفية حيث عملت في الموصل لفترتين – فترة نقل إداري أي من قبل الأمن العام بعد ردة تشرين وكذلك بين 1967-1970 – وكذلك فترة تواجد صديقي في الكويت عندما كان ملحقا صحفيا فيها وقد التقيت معه هناك .
 
أما بالنسبة لمؤلفاته فأول كتاب قام بنشره .هو ( حكايات جهين ) عام 1969 وكتبت تعليقا بسيطا عليه في صحيفة الرسالة الموصلية التي كنت رئيس تحرها وكانت الكلمة بعنوان ( حكايات جهين التاجر )  .
 
بعدها وكما يعلم جميع من يعرف الدكتور جليل اتجه لتحقيق المؤلفات التراثية وفي البداية تم ذلك بالاشتراك مع أخيه الدكتور خليل رحمه الله ، ثم استمر بمتابعة هذا العمل الشاق ، وعلينا أن نؤكد بأن ما تم تحقيقه سواء من قبل الاخوين أو من قبل دكتورنا لوحده كانت من أفضل التحقيقات إن لم تكن الأفضل خصوصا من ناحية دقة الحفاظ على النص وشرح الكلمات وذكر المصادر .
 
ارجو ان لا يقال بأني منحاز لصديقي بهذا التقييم ولكني أضع هنا قناعتي الشخصية للتاريخ علما بأني نشرت مقالين في مجلة الناقد اللندنية تتضمن نقدا لكتابين من تحقيقاته .
الأول ( الحنين في التراث العربي ) نشر في العدد الخامس عشر . أيلول – سبتمبر 1989 والثاني ( المعنى في قلب الشاعر ) في العدد 33 . آذار – مارس 1991 .
 
توقعاتنا عن ( عراقيون في القلب ) بأنه كتابا قيما وممتعا جدا لأن صديقنا يتمتع بصفات لا نجدها إلا لدى قلة من الناس منها الهدوء ودماثة الاخلاق والوفاء واحترام الصداقة وهاتين الصفتين الأخيرتين هما العمودان الذين نستند إليهما  لنتوقع بأن الكتاب سيكون موسوعة لعدد كبير من مثقفي العراق ومحبيه ، يضاف لذلك كون الدكتور جليل شخصية اجتماعية محبوبة مما سمح له ببناء علاقات واسعة مع أغلب رجالات العراق وفي مختلف المجالات .
 
يضاف لذلك  أسلوبه في الكتابة الذي يتصف بالرشاقة والسلاسة والجاذبية ..
 
و ختاما نأمل ان يرسل لنا صديقنا نسخة من الكتاب موضوع البحث جزاء لجهدنا هذا !!! فهل سيقوم بذلك ؟ هذا ما لا نتوقعه منه !! ولذا سنرغم على دفع قيمة الكتاب مع أجور البريد !!!
 
والله الموفق . 6/5/2020
 
الدكتور عبدالإله الراوي
دكتور في القانون محام عراقي سابق وكاتب وصحافي مقيم في فرنسا
iraqrawi@gmail.com
تجدون كافة مقالاتنا التي نشرت بعد الغزو على
 

Aucun commentaire: